مناقشة في كيفية الإحرام من محاذاة الميقات
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : هلا شايف هالساحة هَيْ ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : من هون لهون .
الطالب : نعم .
الشيخ : هون في ميقات .
الطالب : نعم .
الشيخ : وهون في ميقات .
الطالب : نعم .
الشيخ : أنت تستطيع أن تأتي هذا الميقات وتستطيع أن تأتي هذا الميقات .
الطالب : نعم .
الشيخ : فلا تأتي لا هذا ولا هذا وإنما تمشي هكذا على كيفك رأسًا داخل إلى مكة ، هذا يجوز يقول لك الشَّيخ عدنان قل نعم قل : لا .
الطالب : أنت ما وضحت لي يا شيخ سؤال .
الشيخ : الله يهديك .
الطالب : ما وضحت لي سؤالك يحرم من المحاذاة أو يستمر بدون إحرام .
الشيخ : وضحت لك ما امبارح صوبناكم الله يهديك .
الطالب : إي إي إذا كان يحرم من المحاذاة يقول الشَّيخ يجوز .
الشيخ : يا شيخ الله يهديكم أنتم فتنتم بكلمة المحاذاة عم بقول لك هَيْ ميقات .
الطالب : نعم .
الشيخ : هَيْ ميقات وهاي في خط مستقيم .
الطالب : نعم .
الشيخ : في محاذاة وإلا لا ؟
الطالب : محاذاة نعم .
الشيخ : لسا بتمسك لي كلمة محاذاة دعها طلقها بالثلاثة هَيْ ميقات وهاي ميقات فجاء رجل من هذا الطريق فأنت بتقول نقلًا عن الشَّيخ عدنان .
الطالب : نعم .
الشيخ : أنه من مش ضروري يجي يحرم من هذا الميقات ولا من هذا الميقات وإنما من هون وإلا من هون وإلا من هون ويمشي طوالي إلى مكة .
الطالب : نعم هذا كلامه .
طالب آخر : أما أنا فأتوقف .
الطالب : أنا تأكدت منه أمس .
طالب آخر : أما أنا فأتوقف .
الشيخ : هذا ما يقوله ما يقوله إنسان .
الطالب : فهمت أنت على الشَّيخ .
الشيخ : وايش ... .
طالب آخر : أنه يستطيع أن يدخل من هون ويستطيع أن يدخل من هون .
الطالب : آ .
الشيخ : إي صح النوم .
الطالب : شايف ... .
الشيخ : صح النوم .
الطالب : إي نعم كلام الشَّيخ الآن واضح بارك الله فيك لهذا السبب توقفت .
طالب آخر : ... .
الشيخ : يا أخي الصورة اللي كتبنالكم اياها مبارح وشخطنا .
الطالب : نعم .
الشيخ : وشحورنا هيك وهيك وهيك هَيْ الصورة لا تمحى من الذهن قلتم نعم من هون وإلا من هون وإلا من هون هلا أنا عم أعيد لكم اياها هَيْ ميقات هون وهاي ميقات هون فلا أحرم من هون وإلا من هون وإنما من أي مكان من هذه المنطقة التي تحاذي هذا أو هذا .
الطالب : نعم .
الشيخ : هذا من يقوله ، إيش فائدة الميقات .
الطالب : شايف تعطلت المواقيت نعم ، كلام الشَّيخ واضح .
الشيخ : تعطلت يقينًا .
الطالب : نعم .
الشيخ : ولذلك عم بدندن أنا عدنان .
الطالب : اطلع اطلع اطلع دقري ... .
الشيخ : ... هذا ... .
الطالب : على كل حال إذا أتى الشَّيخ عدنان تتضح الصور وإن شاء الله .
الطالب : نعم .
الشيخ : من هون لهون .
الطالب : نعم .
الشيخ : هون في ميقات .
الطالب : نعم .
الشيخ : وهون في ميقات .
الطالب : نعم .
الشيخ : أنت تستطيع أن تأتي هذا الميقات وتستطيع أن تأتي هذا الميقات .
الطالب : نعم .
الشيخ : فلا تأتي لا هذا ولا هذا وإنما تمشي هكذا على كيفك رأسًا داخل إلى مكة ، هذا يجوز يقول لك الشَّيخ عدنان قل نعم قل : لا .
الطالب : أنت ما وضحت لي يا شيخ سؤال .
الشيخ : الله يهديك .
الطالب : ما وضحت لي سؤالك يحرم من المحاذاة أو يستمر بدون إحرام .
الشيخ : وضحت لك ما امبارح صوبناكم الله يهديك .
الطالب : إي إي إذا كان يحرم من المحاذاة يقول الشَّيخ يجوز .
الشيخ : يا شيخ الله يهديكم أنتم فتنتم بكلمة المحاذاة عم بقول لك هَيْ ميقات .
الطالب : نعم .
الشيخ : هَيْ ميقات وهاي في خط مستقيم .
الطالب : نعم .
الشيخ : في محاذاة وإلا لا ؟
الطالب : محاذاة نعم .
الشيخ : لسا بتمسك لي كلمة محاذاة دعها طلقها بالثلاثة هَيْ ميقات وهاي ميقات فجاء رجل من هذا الطريق فأنت بتقول نقلًا عن الشَّيخ عدنان .
الطالب : نعم .
الشيخ : أنه من مش ضروري يجي يحرم من هذا الميقات ولا من هذا الميقات وإنما من هون وإلا من هون وإلا من هون ويمشي طوالي إلى مكة .
الطالب : نعم هذا كلامه .
طالب آخر : أما أنا فأتوقف .
الطالب : أنا تأكدت منه أمس .
طالب آخر : أما أنا فأتوقف .
الشيخ : هذا ما يقوله ما يقوله إنسان .
الطالب : فهمت أنت على الشَّيخ .
الشيخ : وايش ... .
طالب آخر : أنه يستطيع أن يدخل من هون ويستطيع أن يدخل من هون .
الطالب : آ .
الشيخ : إي صح النوم .
الطالب : شايف ... .
الشيخ : صح النوم .
الطالب : إي نعم كلام الشَّيخ الآن واضح بارك الله فيك لهذا السبب توقفت .
طالب آخر : ... .
الشيخ : يا أخي الصورة اللي كتبنالكم اياها مبارح وشخطنا .
الطالب : نعم .
الشيخ : وشحورنا هيك وهيك وهيك هَيْ الصورة لا تمحى من الذهن قلتم نعم من هون وإلا من هون وإلا من هون هلا أنا عم أعيد لكم اياها هَيْ ميقات هون وهاي ميقات هون فلا أحرم من هون وإلا من هون وإنما من أي مكان من هذه المنطقة التي تحاذي هذا أو هذا .
الطالب : نعم .
الشيخ : هذا من يقوله ، إيش فائدة الميقات .
الطالب : شايف تعطلت المواقيت نعم ، كلام الشَّيخ واضح .
الشيخ : تعطلت يقينًا .
الطالب : نعم .
الشيخ : ولذلك عم بدندن أنا عدنان .
الطالب : اطلع اطلع اطلع دقري ... .
الشيخ : ... هذا ... .
الطالب : على كل حال إذا أتى الشَّيخ عدنان تتضح الصور وإن شاء الله .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم الإحرام قبل الميقات؟ - ابن باز
- الإحرام من الميقات - ابن عثيمين
- ما حكم القول بجواز الإحرام بين المقياتين ؟ - الالباني
- الإحرام من الميقات - ابن عثيمين
- حكم من نزل بالطائرة في جدة ولم يحرم مع محاذاة ا... - ابن باز
- الإحرام من الميقات - اللجنة الدائمة
- مناقشة في حكم جعل جدة ميقات للحج والعمرة - الالباني
- هل يجوز للرجل أن يحرم من ميقات غير ميقات بلده ؟ - الالباني
- حكم من لم يمر بميقات ولم يتمكن من تحري المحاذاة - ابن باز
- ما هي محاذات الميقات.؟ - ابن عثيمين
- مناقشة في كيفية الإحرام من محاذاة الميقات - الالباني