ما حكم الاغتسال من الاحتلام إذا كان المحتلم في بيت غير بيته ، وكان الوضع حرجًا ؟ وهل الامتناع من الحياء ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ممكن هالسؤال الله يخليك .
الشيخ : محمد مين ؟
السائل : محمد شقرة .
الشيخ : آ طيب شكرًا .
السائل : إذا كنت ضيفًا عند أحد المسلمين من الإخوان ، واحتلمت في أثناء المنام وأتيت للصلاة في البيت ، فماذا يكون شأن الصلاة والوقت حرج للغسل ؟
الشيخ : كيف يعني ما فهمت ؟ احتلمت .
السائل : احتلمت وأنا ضيف .
الشيخ : احتلمت ؟
السائل : آ احتلمت .
الشيخ : إي يجب عليك أن تغتسل .
السائل : أغتسل والمكان حرج ! .
الشيخ : أيش حرج ؟
السائل : حرج عند .
سائل آخر : الضيوف .
سائل آخر : الضيوف يعني .
الشيخ : الله يهديكم ، وين الحرج ؟ أنت رجل فحل وغيرك أيضًا فحل .
السائل : نعم .
الشيخ : فكما تقضي حاجتك هو يقضي حاجته ، وكما يستحم تستحم هذا .
السائل : عنده في بيته .
الشيخ : يا شيخ الله يهديك أنا فهمت عليك .
السائل : نعم .
الشيخ : فافهم عليَّ ما أقول .
السائل : آ .
الشيخ : هذا حياء ، ليس حياءً شرعيًا ، كما جاء في " صحيح مسلم " : رَحِمَ الله نساء الأنصار ؛ لم يمنَعْهنَّ حياؤهنَّ أن يتفقَّهْنَ في الدِّين ، لم يمنعهنَّ حياؤهنَّ أن يتفقَّهن في الدين ، الفقه منه ما هو فرض منه ما هو دون ذلك ، منه ما هو فرض عين منه ما هو فرض كفاية ، فإذا لم يقم بهذا الفرض الكفائي لا إثم عليه ، فالسيدة عائشة أثنت على نساء الأنصار ثناءً عامًا فقالت ماذا : رَحِمَ الله نساء الأنصار ؛ لم يمنَعْهنَّ حياؤهنَّ أن يتفقَّهْنَ في الدِّين فأنت مسلم يجب عليك أن تغتسل ، فيمنعك الحياء من الفرض العين ؟! هذا حياء بارد لا قيمة له .
الشيخ : محمد مين ؟
السائل : محمد شقرة .
الشيخ : آ طيب شكرًا .
السائل : إذا كنت ضيفًا عند أحد المسلمين من الإخوان ، واحتلمت في أثناء المنام وأتيت للصلاة في البيت ، فماذا يكون شأن الصلاة والوقت حرج للغسل ؟
الشيخ : كيف يعني ما فهمت ؟ احتلمت .
السائل : احتلمت وأنا ضيف .
الشيخ : احتلمت ؟
السائل : آ احتلمت .
الشيخ : إي يجب عليك أن تغتسل .
السائل : أغتسل والمكان حرج ! .
الشيخ : أيش حرج ؟
السائل : حرج عند .
سائل آخر : الضيوف .
سائل آخر : الضيوف يعني .
الشيخ : الله يهديكم ، وين الحرج ؟ أنت رجل فحل وغيرك أيضًا فحل .
السائل : نعم .
الشيخ : فكما تقضي حاجتك هو يقضي حاجته ، وكما يستحم تستحم هذا .
السائل : عنده في بيته .
الشيخ : يا شيخ الله يهديك أنا فهمت عليك .
السائل : نعم .
الشيخ : فافهم عليَّ ما أقول .
السائل : آ .
الشيخ : هذا حياء ، ليس حياءً شرعيًا ، كما جاء في " صحيح مسلم " : رَحِمَ الله نساء الأنصار ؛ لم يمنَعْهنَّ حياؤهنَّ أن يتفقَّهْنَ في الدِّين ، لم يمنعهنَّ حياؤهنَّ أن يتفقَّهن في الدين ، الفقه منه ما هو فرض منه ما هو دون ذلك ، منه ما هو فرض عين منه ما هو فرض كفاية ، فإذا لم يقم بهذا الفرض الكفائي لا إثم عليه ، فالسيدة عائشة أثنت على نساء الأنصار ثناءً عامًا فقالت ماذا : رَحِمَ الله نساء الأنصار ؛ لم يمنَعْهنَّ حياؤهنَّ أن يتفقَّهْنَ في الدِّين فأنت مسلم يجب عليك أن تغتسل ، فيمنعك الحياء من الفرض العين ؟! هذا حياء بارد لا قيمة له .
الفتاوى المشابهة
- ما الحكمة من تخصيص الحياء في حديث شعب الإيمان.؟ - ابن عثيمين
- كيف يقسم الحياء إلى مذموم ومحمود وفي الحديث... - ابن عثيمين
- ما صحة قول "لا حياء في الدين"؟ - ابن باز
- كتاب الأدب : باب الحياء وفضله والحث على التخ... - ابن عثيمين
- رجل احتلم أكثر من مرة في رمضان وصلى ولم يغتس... - ابن عثيمين
- مدى صحة المقولة (لا حياء في الدين) - ابن باز
- ما مدى صحة قول ( لا حياء في الدين ) ؟ - الالباني
- ما معنى الحياء؟ - ابن باز
- ذم الحياء الذي يمنع صاحبه من التفقه في دين الله . - الالباني
- ما حكم قول: لا حياء في الدين .؟ - ابن عثيمين
- ما حكم الاغتسال من الاحتلام إذا كان المحتلم في... - الالباني