ثبوت إسراء النبي وعروجه بروحه وجسده
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
هذا السائل (ع. أ. أ) الرياض يقول: هل كان الإسراء بالنبي ﷺ بالجسد والروح، أم بالروح فقط؟ وجهونا بهذا السؤال؟
الجواب:
كان الإسراء بالجسد والروح جميعًا -عليه الصلاة والسلام- أسري بجسده وروحه مكة إلى الشام إلى سوريا، ومنها إلى السماء، عرج به إلى السماء حتى جاوز السبع الطباق، حتى جاوز السماء السابعة، وانتهى إلى موضع يسمع فيه صريف الأقلام، وكلمه ربه، وفرض عليه الصلوات الخمس .
فالمقصود أنه: أسري بروحه وجسده من مكة إلى الشام، ثم عرج به من الشام، إلى السماء بروحه وجسده -عليه الصلاة والسلام- هذا هو الصواب الذي عليه عامة أهل العلم، والقول بأنه بالروح قول شاذ، مخالف للآية الكريمة، وللأحاديث الصحيحة.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
هذا السائل (ع. أ. أ) الرياض يقول: هل كان الإسراء بالنبي ﷺ بالجسد والروح، أم بالروح فقط؟ وجهونا بهذا السؤال؟
الجواب:
كان الإسراء بالجسد والروح جميعًا -عليه الصلاة والسلام- أسري بجسده وروحه مكة إلى الشام إلى سوريا، ومنها إلى السماء، عرج به إلى السماء حتى جاوز السبع الطباق، حتى جاوز السماء السابعة، وانتهى إلى موضع يسمع فيه صريف الأقلام، وكلمه ربه، وفرض عليه الصلوات الخمس .
فالمقصود أنه: أسري بروحه وجسده من مكة إلى الشام، ثم عرج به من الشام، إلى السماء بروحه وجسده -عليه الصلاة والسلام- هذا هو الصواب الذي عليه عامة أهل العلم، والقول بأنه بالروح قول شاذ، مخالف للآية الكريمة، وللأحاديث الصحيحة.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- مصير روح المؤمن بعد قبضها - ابن باز
- الفرق بين الروح والنفس - ابن باز
- في قوله تعالى في وصف العجل: (( جسدا له خوار... - ابن عثيمين
- إسراء الرسول عليه السلام ومعراجه بجسده و... - اللجنة الدائمة
- التدبر في آية الله الروح . - ابن عثيمين
- سؤال: هل العذاب يقع على الروح أو على الجسد؟ - ابن عثيمين
- معراج الرسول عليه السلام من الأقصى إلى ا... - اللجنة الدائمة
- الإسراء والمعراج بروح الرسول صلى الله عليه و... - ابن عثيمين
- سؤاله الثاني يقول أسأل عن الإسراء والمعراج ب... - ابن عثيمين
- مسألة : هل عرج بروحه فقط أم بروحه وجسده معا . - ابن عثيمين
- ثبوت إسراء النبي وعروجه بروحه وجسده - ابن باز