حكم الجمع بين الصلاتين من أجل العمل
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
حكم من يجمع بين الصلاتين من أجل العمل؟ وهل صحيح أن الرسول ﷺ جمع بين الصلاتين؟
الجواب:
ليس له الجمع من أجل العمل، بل كل صلاة في وقتها، وإنما جمع النبي ﷺ لأسباب إما لسفر وإلا لمرض، أو الدحض، والزلق والمطر، أما الجمع بدون سبب ما كان يجمع -عليه الصلاة والسلام- وما ورد من حديث ابن عباس: "أنه ﷺ جمع بين الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء من غير خوف، ولا مطر" وفي بعض الروايات: "من غير خوف ولا سفر" فهذا محمول على عذر آخر، كالدحض والزلق، أو المرض، قد استقرت الشريعة على أنه لا يجوز الجمع إلا لعذر شرعي، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
حكم من يجمع بين الصلاتين من أجل العمل؟ وهل صحيح أن الرسول ﷺ جمع بين الصلاتين؟
الجواب:
ليس له الجمع من أجل العمل، بل كل صلاة في وقتها، وإنما جمع النبي ﷺ لأسباب إما لسفر وإلا لمرض، أو الدحض، والزلق والمطر، أما الجمع بدون سبب ما كان يجمع -عليه الصلاة والسلام- وما ورد من حديث ابن عباس: "أنه ﷺ جمع بين الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء من غير خوف، ولا مطر" وفي بعض الروايات: "من غير خوف ولا سفر" فهذا محمول على عذر آخر، كالدحض والزلق، أو المرض، قد استقرت الشريعة على أنه لا يجوز الجمع إلا لعذر شرعي، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- حكم الجمع بين الصلوات من غير عذر - الفوزان
- حكم الجمع بين الجمعة والعصر حال المطر - ابن عثيمين
- ما حكم من جمع بين صلاة الجمعة و صلاة العصر ج... - ابن عثيمين
- حكم الجمع بين الصلاتين في المطر - ابن باز
- حكم البحث عن مسجد من أجل الجمع بين الصلاتين - ابن عثيمين
- جمع الصلاة من أجل المطر - الفوزان
- هل يجوز الجمع بين صلاة الجمعة وصلاة العصر ؟ - الالباني
- الجمع بين الصلاتين - اللجنة الدائمة
- الحديث عن الجمع بين صلاتين . - الالباني
- حكم الجمع بين الصلاتين لعذر - ابن باز
- حكم الجمع بين الصلاتين من أجل العمل - ابن باز