تم نسخ النصتم نسخ العنوان
متى يكون دعاء الاستخارة؟ - ابن بازالسؤال:عن دعاء الاستخارة - سماحة الشيخ - يقول هذا السائل: متى يكون دعاء الاستخارة؟ هل يكون في السجود أم بعد السلام من صلاة الركعتين؟ وهل لا بد لذلك الدع...
العالم
طريقة البحث
متى يكون دعاء الاستخارة؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
عن دعاء الاستخارة - سماحة الشيخ - يقول هذا السائل: متى يكون دعاء الاستخارة؟ هل يكون في السجود أم بعد السلام من صلاة الركعتين؟ وهل لا بد لذلك الدعاء أن يبدأ بالحمد والثناء على المصطفى ﷺ؟

الجواب:
هذا هو الأفضل بلا شك، هذا هو الأفضل يبدأ بالصلاة والسلام على النبي ﷺ.

الشيخ: أعد سؤاله.
المقدم: متى يكون دعاء الاستخارة؟ هل يكون في السجود أم بعد السلام من صلاة الركعتين؟وهل لا بد لذلك الدعاء أن يبدأ بالحمد والثناء على الرسول ﷺ؟

الشيخ: يكون بعد السلام، ويبدأ بالحمد والثناء، يقول النبي ﷺ: "إذا هم أحدكم بأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة، ثم يقول: اللهم إني أستخيرك بعلمك.." إلى آخره، فالسنة أن يرفع يديه ويدعو بعد الركعتين، يدعو ويرفع يديه ويبدأ بحمد الله والصلاة على النبي ﷺ؛ لقوله ﷺ: "إذا دعا أحدكم فليبدأ بتحميد ربه، والثناء عليه ثم يصلي على النبي ﷺ ثم يدعو بما شاء" فالذي يستخير أولاً: يصلي ركعتين في وقت الصلاة .. ضحى وإلا في الليل وإلا بعد الظهر، ثم إذا سلم يرفع يديه ويستخير، يحمد الله ويصلي على النبي ﷺ، ثم يقول : "اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تعلم ولا أعلم، وتقدر ولا أقدر، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر - ويسميه باسمه - اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر"، - يعني: أن هذا الزواج بفلانة، أو شرائي للعقار الفلاني، أو سفري إلى كذا، يعيِّن - "خير لي في ديني ودنياي ومعاشي وعاقبة أمري فيسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر" - ويسميه باسمه - "شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه، وقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به" هكذا جاء في الحديث الصحيح في الاستخارة. نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا.

Webiste