تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم التيمم لشدة البرد مع وجود الماء - ابن بازالسؤال:هذا سائل للبرنامج السائل محمد عبدالله من السودان يقول: سماحة الشيخ! إذا كان الماء موجودًا هل يجوز أن يتيمم الإنسان لذلك؛ خوفًا من البرد؟ الجواب:إ...
العالم
طريقة البحث
حكم التيمم لشدة البرد مع وجود الماء
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
هذا سائل للبرنامج السائل محمد عبدالله من السودان يقول: سماحة الشيخ! إذا كان الماء موجودًا هل يجوز أن يتيمم الإنسان لذلك؛ خوفًا من البرد؟

الجواب:
إذا كان الماء موجودًا فليس للمسلم أن يتيمم، بل عليه أن يستعمل الماء، لقول الله : {فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا} [النساء:43] وفي الحديث الصحيح: "جعلت لي الأرض مسجدًا وطهورًا إذا لم نجد الماء" لكن إذا كان البرد شديدًا، يخشى على نفسه منه، وليس هناك ما يسخنه به؛ فله عذر؛ لأن الله يقول: {وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ} [الأنعام:119] ويقول : {وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ} [البقرة:195].
فإذا كان الماء باردًا، وليس هناك ما يدفئه به؛ فإنه لا يلزمه الغسل بالماء؛ لما فيه من الخطر، وله التيمم حينئذ، وقد وقع هذا لعمرو بن العاص  في بعض أسفاره، أصابته جنابة، والبرد شديد، فلم يستطع أن يغتسل؛ فتيمم، فأقره النبي ﷺ على ذلك، نعم.

المقدم: أحسن الله إليكم.

Webiste