حكم من ظلم أو اغتاب ولا يستطيع التحلل
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
تقول: إذا كنت ظلمت، واغتبت أحدًا، وكنت لا أستطيع التحلل منهم، فهل لي أن أدعو لهم، وهل يكفي ذلك؟ أفيدوني جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
نعم يكفي ذلك، إذا كنت لا تستطيعين استحلالهم، وتخشين أن يترتب على استحلالهم ما هو أنكر وأشد ضررًا، فإنه يكفي الدعاء لهم، وذكرهم بالمحاسن، والخير الذي تعرفينه عنهم بدلًا مما ذكرتيه من الشر، فيقوم هذا مقام هذا، تذكرينهم بالشيء الطيب الذي تعرفينه عنهم من غير كذب، تذكرينهم بالشيء الطيب، والأخلاق الطيبة، والسيرة الحميدة التي تعرفينها عنهم في المجالس التي ذكرتيهم فيها بالأخلاق التي لا تناسب، فيكون هذا بهذا، ويكون هذا كفارة لهذا، مع الدعاء لهم، والاستغفار لهم، والعزم الصادق ألا تعودي لمثل ذلك، الندم على الماضي، التوبة الصادقة، وبالندم على الماضي، والإقلاع من ذلك، وعدم العود إليه في المستقبل، والعزم الصادق على ذلك، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
تقول: إذا كنت ظلمت، واغتبت أحدًا، وكنت لا أستطيع التحلل منهم، فهل لي أن أدعو لهم، وهل يكفي ذلك؟ أفيدوني جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
نعم يكفي ذلك، إذا كنت لا تستطيعين استحلالهم، وتخشين أن يترتب على استحلالهم ما هو أنكر وأشد ضررًا، فإنه يكفي الدعاء لهم، وذكرهم بالمحاسن، والخير الذي تعرفينه عنهم بدلًا مما ذكرتيه من الشر، فيقوم هذا مقام هذا، تذكرينهم بالشيء الطيب الذي تعرفينه عنهم من غير كذب، تذكرينهم بالشيء الطيب، والأخلاق الطيبة، والسيرة الحميدة التي تعرفينها عنهم في المجالس التي ذكرتيهم فيها بالأخلاق التي لا تناسب، فيكون هذا بهذا، ويكون هذا كفارة لهذا، مع الدعاء لهم، والاستغفار لهم، والعزم الصادق ألا تعودي لمثل ذلك، الندم على الماضي، التوبة الصادقة، وبالندم على الماضي، والإقلاع من ذلك، وعدم العود إليه في المستقبل، والعزم الصادق على ذلك، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- تفسير قوله تعالى: (ولا يغتب بعضكم بعضا) - ابن عثيمين
- إذا اغتاب شخص أناسا معينين و لا يعرف مكانهم... - ابن عثيمين
- درجة حديث "كفارة من اغتبته أن تستغفر له" - ابن باز
- ما رأيكم في شخص تصدق عن كل من اغتابه بعد أن... - ابن عثيمين
- التحذير من الغيبة وما يجب على من اغتاب إنسانًا - ابن باز
- كفارة من اغتاب غيره - ابن عثيمين
- كيف يكون التَّحلل من العِرْض؟ - ابن باز
- إذا اغتاب شخص شخصا آخر ولم يستطع التحلل منه... - ابن عثيمين
- كيفية التحلل من الغيبة - ابن باز
- حكم إعلام الشخص من اغتابهم للتحلل منهم - ابن باز
- حكم من ظلم أو اغتاب ولا يستطيع التحلل - ابن باز