حكم إعلام الشخص من اغتابهم للتحلل منهم
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
يقول: هل يجب علي إذا تبت إلى الله، وكنت قد اغتبت أناسًا كثيرين، هل يجب علي أن أبلغهم، وأستميحهم من ذلك، أو لا يجب؟
الجواب:
التوبة كافية، التوبة كافية، وتذكرهم بالخير الذي تعلمه منهم، تذكرهم بالخير الذي تعرفه منهم في المجالس التي ذكرتهم فيها بالسوء، لكن إذا تيسر استماحتهم على وجه لا يكون فيه خطر، ولا أذى، فهو أحوط إذا تيسر أن تقول لفلان: قد تكلمت في عرضك، فأبحني؛ هذا طيب، أنت مأمور بالتخلص من الظلم في الدم والمال والعرض، لكن الغالب أنك إذا قلت لأحد ذلك يغضب، ويتغير، وربما لم يسمح، فالتوبة من ذلك وذكرهم بالخير الذي تعرفه عنهم، في المجالس التي ذكرتهم فيها بالشر يكفي -إن شاء الله- ولكن إذا تيسر أنك تستبيحه ما دمت تعرف حاله، وأنك إذا استبحته يسمح، ولا يكون في ذلك شر؛ فهذا حسن، إذا ظننت أنه يسمح لك إن استبحته، وأنه لا يترتب عليه شر، فهذا من باب الحيطة، هذا حسن، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.
يقول: هل يجب علي إذا تبت إلى الله، وكنت قد اغتبت أناسًا كثيرين، هل يجب علي أن أبلغهم، وأستميحهم من ذلك، أو لا يجب؟
الجواب:
التوبة كافية، التوبة كافية، وتذكرهم بالخير الذي تعلمه منهم، تذكرهم بالخير الذي تعرفه منهم في المجالس التي ذكرتهم فيها بالسوء، لكن إذا تيسر استماحتهم على وجه لا يكون فيه خطر، ولا أذى، فهو أحوط إذا تيسر أن تقول لفلان: قد تكلمت في عرضك، فأبحني؛ هذا طيب، أنت مأمور بالتخلص من الظلم في الدم والمال والعرض، لكن الغالب أنك إذا قلت لأحد ذلك يغضب، ويتغير، وربما لم يسمح، فالتوبة من ذلك وذكرهم بالخير الذي تعرفه عنهم، في المجالس التي ذكرتهم فيها بالشر يكفي -إن شاء الله- ولكن إذا تيسر أنك تستبيحه ما دمت تعرف حاله، وأنك إذا استبحته يسمح، ولا يكون في ذلك شر؛ فهذا حسن، إذا ظننت أنه يسمح لك إن استبحته، وأنه لا يترتب عليه شر، فهذا من باب الحيطة، هذا حسن، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.
الفتاوى المشابهة
- إذا اغتاب شخص أناسا معينين و لا يعرف مكانهم... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ولا يغتب بعضكم بعضا) - ابن عثيمين
- التحذير من الغيبة وما يجب على من اغتاب إنسانًا - ابن باز
- كفارة من اغتاب غيره - ابن عثيمين
- كيف يكون التَّحلل من العِرْض؟ - ابن باز
- درجة حديث "كفارة من اغتبته أن تستغفر له" - ابن باز
- إذا اغتاب شخص شخصا آخر ولم يستطع التحلل منه... - ابن عثيمين
- ما رأيكم في شخص تصدق عن كل من اغتابه بعد أن... - ابن عثيمين
- كيفية التحلل من الغيبة - ابن باز
- حكم من ظلم أو اغتاب ولا يستطيع التحلل - ابن باز
- حكم إعلام الشخص من اغتابهم للتحلل منهم - ابن باز