تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما صحة أن البخاري حسّن بعض الأحاديث التي نقلها... - الالبانيالشيخ : غيره ؟الطالب : شيخنا ، قلتم في بعض الأشرطة : أن شرط البخاري في الحديث الحسن خارج الصحيح هو المعاصرة ، واستدللتم بأن البخاري يحسّن أحاديث أسئلة ا...
العالم
طريقة البحث
ما صحة أن البخاري حسّن بعض الأحاديث التي نقلها الإمام الترمذي في السنن الحسن الاصطلاحي ، وهل القول بأن المراد الحسن اللغوي صحيح ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : غيره ؟
الطالب : شيخنا ، قلتم في بعض الأشرطة : أن شرط البخاري في الحديث الحسن خارج الصحيح هو المعاصرة ، واستدللتم بأن البخاري يحسّن أحاديث أسئلة الترمذي عنها ، فأجاب بأنها حسنة ، وفي تاريخه يقول عنهم أنهم : " لا أحكم لهم لقيا " ، فحمله بعض الأفاضل أن مراد البخاري هو الحسن اللغوي ، واستدلوا بنفس دليلكم فما صحة ذلك ؟

الشيخ : من أين له أنه أراد ، وهل هذا أسلوب معروف عن البخاري ؟! هذا أسلوب يتعاطاه بعض المتأخرين ، أما القدامى فهو عنهم غريب ، هذا هو الجواب ؟
الطالب : لو سمحتم .
طالب آخر : تفضل شيخنا ، سجل ولا ما سجل ؟
طالب آخر : إي نعم سجل .
الطالب : شيخنا بارك الله فيك ، الحافظ بن حجر ذكر أن البخاري - رحمه الله - لم يحسن الأحاديث في التاريخ الكبير ، لأنها ليست على شرطه ، لأنها على شرط مسلم !

الشيخ : لم يحسن الأحاديث في التاريخ ؟!
الطالب : في التاريخ الكبير .

الشيخ : كيف يعني لم يحسن ؟
الطالب : يعني أعلها ، قال : " أن البخاري أعلّ هذه الأحاديث لأنها ليست على شرطه " .

الشيخ : نعم .
الطالب : ... لم صحيح مش لم يحسن !

الشيخ : لأ هو يشير إلى قول كنت قلته : أن الإمام البخاري يحسّن بعض الأحاديث فيما ينقل الإمام الترمذي في السنن ، ويكون ، ويكون السند لا يتحقق فيه شرط البخاري : الملاقاة ، فهذا كأنه يعني رد لهذه الدعوى ، والله ما أدري ماذا أقول الآن بالنسبة لهذه الشبهة ، لإنه مثل ما عم يقول الأستاذ هنا إنه هو ما حسّن فقط ، ولا كمان ما صحح ؟
الطالب : هو شيخنا هو قال ابن حجر : " أن شرط البخاري أصلا في الصحة وليس في الصحيح ، ولهذا أعلّ أحاديث في التاريخ الكبير لأنها ليست على شرطه " .

الشيخ : هذا أدق هذا .
الطالب : وقال ابن حجر ، نفس كلام ابن حجر - رحمه الله - : " وهذا شرط في أصل الصحة عند البخاري فقد أكثر من تعليل الأحاديث في تاريخه بمجرد هذا الشرط " . .

الشيخ : إي هذا ما بينافي ما قلناه ، إنه هنا يتكلم عن الصحة ، الأخ الذي نقل هذا له مشاركة في إبقاء الشبهة ؟
الطالب : إي نعم .

الشيخ : إي لكن حينئذٍ الشبهة غير واردة ، إذا كنت تنقل النص ، وكلام الحافظ العسقلاني يدور حول الصحة !
الطالب : نعم إذًا يبقى الحسن خارجا ؟!

الشيخ : آ ، - هي كلها إلي جزاك الله خير - وغيره يا جماعة حتى الوقت ، نحن قلنا لإخوانا اليوم جينا بدري ، حتى ننصرف بدري ، جينا ورب الدار مش موجود !
الطالب : إن شاء الله مع الغروب إن شاء الله .

الشيخ : نعم ، غيره ؟

Webiste