متى يكتب عقد النكاح؟ وحكم المصافحة عند العقد
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
يقول: جرت العادة في بعض البلدان أن يكتب عقد الزواج الأول بواسطة ما يعرف بالمأذون، بحيث يوضع يد الوكيل عن البنت، ويد الخاطب، ويتم القبول والإيجاب، وبحضور جمع من المسلمين، هل يكفي ذلك، أم لا بد من الانتظار حتى ليلة الزواج؟ جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
العقد في أي وقت جائز، ولو قبل الزواج بمدة، ولو قبل الدخول بمدة، ولا حاجة إلى وضع الأيدي، وليس هذا بمشروع، إنما المشروع أن يقول: زوجتك، يقوله الولي يخاطب الزوج: زوجتك ابنتي، أو أختي، أو بنت عمي موليته التي هو وليها، والزوج يقول: قبلت، قبلت هذا الزواج، هذا هو المشروع بحضرة شاهدين عدلين، يكفي، ...... عند المأذون، أو عند غير المأذون، عند المأذون، أو عند القاضي، أو في أي مكان.
يقول له الولي: زوجتك ابنتي، أو أختي، أو موليتي الأخرى بنت عمه، أو نحو ذلك، والزوج يقول: قبلت هذا الزواج، ورضيته، هذا السنة بحضرة شاهدين، إذا كانت المرأة سليمة من الموانع، والزوج سليم من الموانع، يعني: خاليين من الموانع، الزوجة بكر، أو معتدة قد خرجت من العدة، والزوج ليس به مانع، مسلم وهي مسلمة، أو مسلم وهي كتابية، لا بأس.
المقصود: لا بد أن يكونا خاليين من الموانع، ليس بالزوج مانع، ولا بالزوجة مانع، ويكون بالإيجاب، والقبول، وحضرة شاهدين عدلين عند المأذون، أو عند القاضي، أو في بيت الولي، أو في بيت الزوج، والحمد لله. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.
يقول: جرت العادة في بعض البلدان أن يكتب عقد الزواج الأول بواسطة ما يعرف بالمأذون، بحيث يوضع يد الوكيل عن البنت، ويد الخاطب، ويتم القبول والإيجاب، وبحضور جمع من المسلمين، هل يكفي ذلك، أم لا بد من الانتظار حتى ليلة الزواج؟ جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
العقد في أي وقت جائز، ولو قبل الزواج بمدة، ولو قبل الدخول بمدة، ولا حاجة إلى وضع الأيدي، وليس هذا بمشروع، إنما المشروع أن يقول: زوجتك، يقوله الولي يخاطب الزوج: زوجتك ابنتي، أو أختي، أو بنت عمي موليته التي هو وليها، والزوج يقول: قبلت، قبلت هذا الزواج، هذا هو المشروع بحضرة شاهدين عدلين، يكفي، ...... عند المأذون، أو عند غير المأذون، عند المأذون، أو عند القاضي، أو في أي مكان.
يقول له الولي: زوجتك ابنتي، أو أختي، أو موليتي الأخرى بنت عمه، أو نحو ذلك، والزوج يقول: قبلت هذا الزواج، ورضيته، هذا السنة بحضرة شاهدين، إذا كانت المرأة سليمة من الموانع، والزوج سليم من الموانع، يعني: خاليين من الموانع، الزوجة بكر، أو معتدة قد خرجت من العدة، والزوج ليس به مانع، مسلم وهي مسلمة، أو مسلم وهي كتابية، لا بأس.
المقصود: لا بد أن يكونا خاليين من الموانع، ليس بالزوج مانع، ولا بالزوجة مانع، ويكون بالإيجاب، والقبول، وحضرة شاهدين عدلين عند المأذون، أو عند القاضي، أو في بيت الولي، أو في بيت الزوج، والحمد لله. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.
الفتاوى المشابهة
- حكم عقد الزواج دون حضور الزوج - ابن باز
- حكم عقد الزوجية للزوجين تاركي الصلاة - ابن باز
- حكم عقد النكاح بدون ولي - ابن باز
- ما حكم عقد النكاح لمن كان لا يصلي؟ - ابن باز
- حكم العقد إذا كان الزوجان لا يصليان - ابن باز
- حكم عقد النكاح إذا كان أحد الشاهدين لا يصلي - ابن باز
- إذا كان الشاهد لا يصلي يعاد عقد النكاح - ابن باز
- حكم عقد النكاح بامرأة لا تصلي - ابن باز
- صيغة عقد النكاح الشرعي - ابن باز
- صفة عقد النكاح - ابن باز
- متى يكتب عقد النكاح؟ وحكم المصافحة عند العقد - ابن باز