حكم قراءة الفاتحة للمأموم ومن أدرك الركوع
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
يقول في الحديث: من أدرك الركوع؛ فقد أدرك الركعة وفي حديثٍ آخر يقول: لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب كيف الجمع بين الحديثين؟
الجواب:
الجمع بينهما؛ أن من أدرك الركوع أدرك الركعة، وهو معذور؛ لأنه ما أدرك القيام حتى يقرأ، والنبي ﷺ لما ذكر له أبو بكرة أنه أدرك الركوع لم يأمره بقضاء الركعة، دل على أن الفاتحة تسقط عنه إذا لم يدرك إلا الركوع، وهكذا لو نسيها المأموم، أو جهل؛ تسقط عنه، وتجزئه الركعة، ولكنها ركن في حق الإمام، والمنفرد لابد منها.
أما المأموم تسقط عنه إذا جهل، أو نسي، أو جاء والإمام راكع. نعم.
المقدم: أحسن الله إليكم سماحة الشيخ.
يقول في الحديث: من أدرك الركوع؛ فقد أدرك الركعة وفي حديثٍ آخر يقول: لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب كيف الجمع بين الحديثين؟
الجواب:
الجمع بينهما؛ أن من أدرك الركوع أدرك الركعة، وهو معذور؛ لأنه ما أدرك القيام حتى يقرأ، والنبي ﷺ لما ذكر له أبو بكرة أنه أدرك الركوع لم يأمره بقضاء الركعة، دل على أن الفاتحة تسقط عنه إذا لم يدرك إلا الركوع، وهكذا لو نسيها المأموم، أو جهل؛ تسقط عنه، وتجزئه الركعة، ولكنها ركن في حق الإمام، والمنفرد لابد منها.
أما المأموم تسقط عنه إذا جهل، أو نسي، أو جاء والإمام راكع. نعم.
المقدم: أحسن الله إليكم سماحة الشيخ.
الفتاوى المشابهة
- من أدرك الإمام في الركوع فما حكم صلاته وهو ل... - ابن عثيمين
- حكم من أدرك الإمام وهو راكع - ابن باز
- حكم قراءة الفاتحة للمأموم - الفوزان
- حديث ( من أدرك الركوع فقد أدرك الركعة ) هل هو... - الالباني
- حكم قراءة الفاتحة في الصلاة للمأموم - ابن باز
- حكم من أدرك الإمام في ركوع الركعة الأخيرة من ال... - ابن باز
- الجمع بين حديث لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتح... - اللجنة الدائمة
- حكم قراءة الفاتحة للمأموم - اللجنة الدائمة
- ما حكم قراءة الفاتحة في الصلاة و إذا أدرك ال... - ابن عثيمين
- أدرك الركوع هل يكون أدرك الركعة أم لا - اللجنة الدائمة
- حكم قراءة الفاتحة للمأموم ومن أدرك الركوع - ابن باز