تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ماهي التصفية والتربية التي نسمع منك كثيرا أنه... - الالبانيالسائل : نسمعكم كثيرًا تدندون حول التصفية والتربية !!الشيخ : هو كذلك .السائل : توضيح معنى التصفية والتربية ؟الشيخ : الآن أبين لك آخذ يسارا ، التصفية : ك...
العالم
طريقة البحث
ماهي التصفية والتربية التي نسمع منك كثيرا أنه يجب البدء بها ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : نسمعكم كثيرًا تدندون حول التصفية والتربية !!

الشيخ : هو كذلك .

السائل : توضيح معنى التصفية والتربية ؟

الشيخ : الآن أبين لك آخذ يسارا ، التصفية : كلمة موجزة يقصد بها أن يقوم علماء المسلمين في كل بلاد الإسلام بواجب تصفية الإسلام مما هو بريء منه ، من تصفية العقائد وما دخل فيها من انحراف . .

السائل : سيدي السلام عليكم ، تقبل الله سيدي .

الشيخ : باسم التمذهب ، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

السائل : سيدنا الكريم في ثلاث أربع حالات إنسانيات بدهم من أخوك الشَّيخ عدنان .

الشيخ : تصفية العقيدة قبل كل شيء ، فإن جاء في بركة تصفية الفقه مما دخل فيه من الأحكام الآرائية التي تخالف السنة المحمدية ، واضح ؟ فهمت ؟ هيك تصفية السنة من الأحاديث الضعيفة والموضوعة ، خلاصة : كل شيء دخل في الإسلام ، يجب إعادة الإسلام على صفائه الأول ، لإنه هذا الإسلام المصفى كما أنزله الله على قلب محمد - عليه السلام - هو الذي تتقبله الفطر السليمة ، أما ما دخل فيه : فهذا الدخيل في الإسلام أشبه شيء بالعلاج أو الدواء الذي صدر من طبيب مختص وماهر ومسلم ، ثم أدخل في هذا الدواء أشياء غريبة ليست منه ، فهل هذا الدواء يعطي ثمرته ؟! الجواب : لا ، كذلك ولله المثل الأعلى : وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ الإسلام هو : شِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ كما في القرآن الكريم ، فلذلك حتى يؤتي الثمرة الأولى التي أثمرها الإسلام في أصحاب الرسول - عليه السلام - الذين عاشوا في الجاهلية ، يجب أن يعود الإسلام إلى صفائه الأول ، فتصفية الإسلام إذًا أمر ضروري جدًّا حتى يُقبل الناس عليه ، والكلمة الأخرى التربية أي : لا يكفي أن نفهم الإسلام فهما صحيحا ثم لا نعمل به ، وإنما نربي أنفسنا ونربي ذوينا وأهالينا عليه ، يومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله ، لعله وضح لك المقصود ؟!
الطالب : جزاكم الله خير .

Webiste