حكم خطأ الطبيب مع الخبرة وبذل الوُسْع
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
إذا بذل الطبيبُ أقصى ما لديه من جهدٍ ولم يُهمل في علاج المريض، ولكنه لم يُوفَّق، أي أخطأ في تشخيص المرض من غير قصدٍ، مع بذل الوسع في ذلك، فهل يُحاسَب الطبيبُ على الخطأ بدون قصدٍ مع ثبات بذل الوُسْع؟
الجواب:
هذا فيه تفصيلٌ:
إذا كان طبيبًا حاذقًا قد اعتنى بهذا المرض، وهو من أهله، من العلاج، قد حذق فيه، وتعلم فيه، ويُعدّ من أهل العلاج، فلا شيء عليه إذا أخطأ، مثل: العالم إذا أخطأ، له أجران إن أصاب، وله أجرٌ إن أخطأ، أجر الاجتهاد.
أما إذا كان لا، ما عنده فيه الحذق الكامل، ولكن تهجم عليه من غير عنايةٍ؛ فهو ضامن وآثمٌ. أما إذا كان لا، هو من أهل العلاج لهذا المرض، ولكن قُدر أنه أخطأ في علاجه، مع الاجتهاد والتَّحري، وكونه من أهل العلاج، ومن أهل هذا المرض، فلا حرج عليه إن شاء الله؛ لأنَّ الرسول قال: مَن تَطَبَّب ولم يكن بالطبِّ معروفًا...، أما إذا كان معروفًا به ومن أهله فلا شيء عليه بعد بذل الوسع، مثل: العالم الذي بذل وسعه في الإفتاء ولكنه أخطأ.
إذا بذل الطبيبُ أقصى ما لديه من جهدٍ ولم يُهمل في علاج المريض، ولكنه لم يُوفَّق، أي أخطأ في تشخيص المرض من غير قصدٍ، مع بذل الوسع في ذلك، فهل يُحاسَب الطبيبُ على الخطأ بدون قصدٍ مع ثبات بذل الوُسْع؟
الجواب:
هذا فيه تفصيلٌ:
إذا كان طبيبًا حاذقًا قد اعتنى بهذا المرض، وهو من أهله، من العلاج، قد حذق فيه، وتعلم فيه، ويُعدّ من أهل العلاج، فلا شيء عليه إذا أخطأ، مثل: العالم إذا أخطأ، له أجران إن أصاب، وله أجرٌ إن أخطأ، أجر الاجتهاد.
أما إذا كان لا، ما عنده فيه الحذق الكامل، ولكن تهجم عليه من غير عنايةٍ؛ فهو ضامن وآثمٌ. أما إذا كان لا، هو من أهل العلاج لهذا المرض، ولكن قُدر أنه أخطأ في علاجه، مع الاجتهاد والتَّحري، وكونه من أهل العلاج، ومن أهل هذا المرض، فلا حرج عليه إن شاء الله؛ لأنَّ الرسول قال: مَن تَطَبَّب ولم يكن بالطبِّ معروفًا...، أما إذا كان معروفًا به ومن أهله فلا شيء عليه بعد بذل الوسع، مثل: العالم الذي بذل وسعه في الإفتاء ولكنه أخطأ.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم من قال إن هذا الطبيب لا يعلى عليه ؟ - ابن عثيمين
- طبيب حاذق أخطأ في علاج مريض فتوفي هل تلزمه الد... - الالباني
- هل يجوز كشف الطبيب المسلم على المرأة المسلمة،... - الالباني
- ما حكم خطأ الطبيب حديث التَّخرج دون عمد؟ - ابن باز
- علاج الطبيب للنساء - اللجنة الدائمة
- إذا اضطرت المرأة للعلاج فأيهما أولى أن تذهب إل... - الالباني
- حكم علاج المرأة عند الطبيب لخبرته - ابن باز
- علاج الطبيب للنساء والطبيبة للرجال - اللجنة الدائمة
- خطأ الطبيب هل يضمنه - اللجنة الدائمة
- طبيب شخص مرضا خطأ لمريضه بعدما بذل جهدا في معر... - الالباني
- حكم خطأ الطبيب مع الخبرة وبذل الوُسْع - ابن باز