معنى "لو لم تُذْنِبُوا لأتى الله بقومٍ يُذْنِبون.."
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
بالنسبة للحديث السابق وهو قوله ﷺ: لو لم تُذْنِبُوا لأتى الله بقومٍ يُذْنِبون فيستغفرون، ما معنى هذا الحديث؟
الجواب:
على ظاهره: أنَّ الله جلَّ وعلا خلق قومًا يُذْنِبون حتى تظهر آثار رحمته وعفوه ومغفرته، وآثار انتقامه، فهو سبحانه رحيم ودود شديد العقاب، كما قال تعالى: نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الأَلِيمُ [الحجر:49- 50]، وقال تعالى: غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ [غافر:3]، فلو كانوا كلهم مسلمين ما فيهم أحد كافر ولا عاصٍ لم تظهر آثار الرحمة والعفو والمغفرة.
بالنسبة للحديث السابق وهو قوله ﷺ: لو لم تُذْنِبُوا لأتى الله بقومٍ يُذْنِبون فيستغفرون، ما معنى هذا الحديث؟
الجواب:
على ظاهره: أنَّ الله جلَّ وعلا خلق قومًا يُذْنِبون حتى تظهر آثار رحمته وعفوه ومغفرته، وآثار انتقامه، فهو سبحانه رحيم ودود شديد العقاب، كما قال تعالى: نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الأَلِيمُ [الحجر:49- 50]، وقال تعالى: غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ [غافر:3]، فلو كانوا كلهم مسلمين ما فيهم أحد كافر ولا عاصٍ لم تظهر آثار الرحمة والعفو والمغفرة.
الفتاوى المشابهة
- بيان مدى صحة حديث: « لو لـم تذنبوا لذهب الله بك... - الفوزان
- معنى حديث "لو لَمْ تُذْنِبُوا لَذَهَبَ اللَّهُ... - ابن باز
- ما معنى: «والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا»؟ - ابن باز
- التعليق على تفسير الجلالبين : (( غافر الذنب... - ابن عثيمين
- معنى "رخص لقوم دون قوم" في الحديث - ابن باز
- باب : إذا أنزل الله بقوم عذاباً . - ابن عثيمين
- باب : الإمام يأتي قوماً فيصلح بينهم . - ابن عثيمين
- ما حكم القومية ؟ - ابن عثيمين
- الحكم على حديث: (لو لم تذنبوا ...) ومعناه - ابن باز
- معنى قوله صلى الله عليه وسلم :" فيأتي على ال... - ابن عثيمين
- معنى "لو لم تُذْنِبُوا لأتى الله بقومٍ يُذْنِبو... - ابن باز