هل النَّهي عن طرق الأهل ليلًا للوجوب؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
حديث جابر (إِذَا أَطالَ أَحدُكم الغَيْبَةَ فَلا يَطْرُقَنَّ أَهْلَهُ لَيْلًا) النَّهي فيه للوجوب أم للاستحباب؟
الجواب:
هذا ظاهر الأحاديث؛ لأن الأصل في النهي التحريم، والأصل في الأوامر الوجوب، يقول النبي ﷺ: ما نهيتُكم عنه فاجتَنِبُوه، وما أمرتُكم به فأتوا منه ما استطعتم، ويقول الله جل وعلا: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا [الحشر:7]، فالأصل في النَّواهي التحريم، هذا هو الأصل، إلا بدليلٍ يدل على الكراهة فقط، والأصل في الأوامر الوجوب، إلا بدليلٍ يدل على الاستحباب.
حديث جابر (إِذَا أَطالَ أَحدُكم الغَيْبَةَ فَلا يَطْرُقَنَّ أَهْلَهُ لَيْلًا) النَّهي فيه للوجوب أم للاستحباب؟
الجواب:
هذا ظاهر الأحاديث؛ لأن الأصل في النهي التحريم، والأصل في الأوامر الوجوب، يقول النبي ﷺ: ما نهيتُكم عنه فاجتَنِبُوه، وما أمرتُكم به فأتوا منه ما استطعتم، ويقول الله جل وعلا: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا [الحشر:7]، فالأصل في النَّواهي التحريم، هذا هو الأصل، إلا بدليلٍ يدل على الكراهة فقط، والأصل في الأوامر الوجوب، إلا بدليلٍ يدل على الاستحباب.
الفتاوى المشابهة
- هل النهي عن تسمية العنب بالكَرْم للتحريم؟ - ابن باز
- هل الأصل في الأوامر التي للآداب الوجوب أم أنها... - الالباني
- ما هو الضابط في ورود الأمر أو النهي ثم صرفه... - ابن عثيمين
- نهي التحريم ونهي الكراهة - ابن عثيمين
- الحكم على حديث النهي عن الذبح بالليل - ابن باز
- وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على... - اللجنة الدائمة
- الأمر للوجوب - اللجنة الدائمة
- حكم النهي في الأحكام الشرعية - ابن باز
- هل الأصل في الأوامر الوجوب؟ - ابن باز
- ثانيا: الأصل في الأوامر الوجوب وذكر الخلاف ف... - ابن عثيمين
- هل النَّهي عن طرق الأهل ليلًا للوجوب؟ - ابن باز