شرح قول ابن مالك رحمه الله: ومثل نعم حبــــذا الفاعـــل ذا *** وإن ترد ذما فـقل لا حبــــذا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " ومثلُ نِعمَ حبَّذا " :
" حبَّذا " : مبتدأ مؤخر ، " مثل " : خبر مقدم ، وحبذا نعربها جميعا فنقول : حبذا مبتدأ مرفوع بضمة مقدرة على آخره منع من ظهورها الحكاية ، ومثلُ ؟ هاه ؟
الطالب : خبر .
الشيخ : خبر مقدم ، ومثل مضاف ونعم مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على آخر منع من ظهورها الحكاية أيضًا ، " مِثلُ نِعمَ حبَّذا " : نقول : حبَّذا زيدٌ ، هذا لا شك كلٌ يعرف أن المراد إيش ؟
الطالب : المدح .
الشيخ : إنشاء المدح له ، إنشاء المدح له ، الإعراب أَعرَبَه المؤلف قال : " الفاعلُ ذا *** " .
اختَلَف عن نِعمَ ، نِعمَ فاعلها -كما سبق- هاه ؟ اسم محلى بأل ، أو مضاف محلى بأل ، أو ضمير ، هاه لكن هذا الفاعل : ذا ، تقول : حبَّذا زيدٌ ، وإن شئت أتيت بتمييز أو حال : صديقا ، أو : معينا ، أو ما أشبه ذلك ، حب : فعل ماضي ، وذا : فاعل مبني على السكون في محل رفع ، وزيد : مبتدأ مؤخر ، وخبره جملة حبذا .
" *** وإنْ تُرِد ذمًا فقلْ لا حبَّذا " :
والإعراب لا يختلف ، لكن بدل حبَّذا أقول : لا حبَّذا ، طيب نِعْمَ إذا أردت الذم وش تقول ؟ نِعم زيدٌ ، نِعم الرجلُ زيدٌ ؟
الطالب : بئس .
الشيخ : بئس ، وإن شئت فقل : لا نِعمَ الرجلُ زيدٌ ، ولا حبَّذا الرجلُ زيدٌ ، نعم
" *** وإنْ تُرِد ذمًا فقلْ لا حبَّذا " .
" حبَّذا " : مبتدأ مؤخر ، " مثل " : خبر مقدم ، وحبذا نعربها جميعا فنقول : حبذا مبتدأ مرفوع بضمة مقدرة على آخره منع من ظهورها الحكاية ، ومثلُ ؟ هاه ؟
الطالب : خبر .
الشيخ : خبر مقدم ، ومثل مضاف ونعم مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على آخر منع من ظهورها الحكاية أيضًا ، " مِثلُ نِعمَ حبَّذا " : نقول : حبَّذا زيدٌ ، هذا لا شك كلٌ يعرف أن المراد إيش ؟
الطالب : المدح .
الشيخ : إنشاء المدح له ، إنشاء المدح له ، الإعراب أَعرَبَه المؤلف قال : " الفاعلُ ذا *** " .
اختَلَف عن نِعمَ ، نِعمَ فاعلها -كما سبق- هاه ؟ اسم محلى بأل ، أو مضاف محلى بأل ، أو ضمير ، هاه لكن هذا الفاعل : ذا ، تقول : حبَّذا زيدٌ ، وإن شئت أتيت بتمييز أو حال : صديقا ، أو : معينا ، أو ما أشبه ذلك ، حب : فعل ماضي ، وذا : فاعل مبني على السكون في محل رفع ، وزيد : مبتدأ مؤخر ، وخبره جملة حبذا .
" *** وإنْ تُرِد ذمًا فقلْ لا حبَّذا " :
والإعراب لا يختلف ، لكن بدل حبَّذا أقول : لا حبَّذا ، طيب نِعْمَ إذا أردت الذم وش تقول ؟ نِعم زيدٌ ، نِعم الرجلُ زيدٌ ؟
الطالب : بئس .
الشيخ : بئس ، وإن شئت فقل : لا نِعمَ الرجلُ زيدٌ ، ولا حبَّذا الرجلُ زيدٌ ، نعم
" *** وإنْ تُرِد ذمًا فقلْ لا حبَّذا " .
الفتاوى المشابهة
- ما يلزم من قال: إن حصل لي كذا فعلي كذا؟ - ابن باز
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: واستعمل اسما وكذ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : .................. - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وأول ذا المخصوص... - ابن عثيمين
- هل يجوز قول : إن كان كذا لفعلت كذا ؟ - الالباني
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : كذا إذا ما الفع... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: نعم و بئس وما جر... - ابن عثيمين
- هل يصح قول " حُبَّ زيد " ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وما سوى ذا ارفع... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: من قوله مع... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: ومثل نعم حبــــذ... - ابن عثيمين