تقول " مررت برجل قائمين أبواه أو قائم أبواه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : تقول : مررت برجل قائمين أبواه ، أو قائمٍ أبواه ؟
الشيخ : قائمٍ أبواه ، قائمٍ أبواه ، إلا على لغة البراغيث .
السائل : لا قلنا : قائمان !
الشيخ : هاه ؟
السائل : قائمين ، لأنه يتبع رجل .
الشيخ : إي هو يتبع .
السائل : في الإعراب .
الشيخ : إي ، بس ما تجيب التثنية ، الثتنية ما تجيبه ، لأنه إذا كان الفاعل مؤنثا ، فما الواجب في الفعل ، إذا كان الفاعل مثنى فما الواجب في الفعل ؟!
هو كالفعل ، إذا كان مثنى فالواجب في الفعل التجريد ، ما تجيب علامة التثنية ، أو لا ؟ هاه ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب : قل : قام أبواه ولا قاما أبواه ؟
السائل : قام أبواه .
الشيخ : بدون ألف ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : طيب هذه نفس الشيء .
السائل : قلنا : يتبع في الإفراد والتثنية والجمع ما بعده ، إذا كان عائدا .
الشيخ : ما بعده ! إي لكن كالفعل ، ربطناه بالفعل ، وهو ما بعده في التذكير والتأنيث فقط على كل حال ، وأما في الإفراد والتثنية والجمع هو كالفعل ، إي نعم ، واضح الآن ؟
السائل : نعم .
الشيخ : زين .
الشيخ : قائمٍ أبواه ، قائمٍ أبواه ، إلا على لغة البراغيث .
السائل : لا قلنا : قائمان !
الشيخ : هاه ؟
السائل : قائمين ، لأنه يتبع رجل .
الشيخ : إي هو يتبع .
السائل : في الإعراب .
الشيخ : إي ، بس ما تجيب التثنية ، الثتنية ما تجيبه ، لأنه إذا كان الفاعل مؤنثا ، فما الواجب في الفعل ، إذا كان الفاعل مثنى فما الواجب في الفعل ؟!
هو كالفعل ، إذا كان مثنى فالواجب في الفعل التجريد ، ما تجيب علامة التثنية ، أو لا ؟ هاه ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب : قل : قام أبواه ولا قاما أبواه ؟
السائل : قام أبواه .
الشيخ : بدون ألف ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : طيب هذه نفس الشيء .
السائل : قلنا : يتبع في الإفراد والتثنية والجمع ما بعده ، إذا كان عائدا .
الشيخ : ما بعده ! إي لكن كالفعل ، ربطناه بالفعل ، وهو ما بعده في التذكير والتأنيث فقط على كل حال ، وأما في الإفراد والتثنية والجمع هو كالفعل ، إي نعم ، واضح الآن ؟
السائل : نعم .
الشيخ : زين .
الفتاوى المشابهة
- مناقشة في حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه في... - الالباني
- دعوة الحزبيين قائمة على أساس باطل وهو كتل ثم ث... - الالباني
- هل يحرم الشرب قائماً والأكل والبول قائماً ؟ - الالباني
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : في واحد مــــما... - ابن عثيمين
- حكم من يصر على عدم تسوية الصف بحجة واهية ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وهو لدى التوحيد... - ابن عثيمين
- حكم الولد الذي تلاعن أبواه - اللجنة الدائمة
- إلى من يُنسب الطفل الذي لم يُعرف أبواه ؟ - الالباني
- إذا قال البخاري في رجل (منكر الحديث) وقال فيه... - الالباني
- ما معنى الحديث الواهي ؟ - الالباني
- تقول " مررت برجل قائمين أبواه أو قائم أبواه ؟ - ابن عثيمين