حكم من يصر على عدم تسوية الصف بحجة واهية ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : وفقكم الله يا شيخ في شخص في أحد المساجد لا يقيم الصف وإذا قيل له : لماذا لا تقيم الصف ؟ قال : لا أستطيع القيام فهو يجعل آخر رجله على الفرشة يقول : إنه يتمسك فيها وقيل له : اجلس قال : لا فأي أفضل : الجلوس له وإلا إقامة الصف عدم إقامة الصف ؟
الشيخ : القيام مع عدم إقامة الصف ؟
السائل : مع الوعيد الشديد في عدم إقامة الصف .
الشيخ : لكني أنا أشك في صدق كلامه أي فرق بين أن يحاذي الناس أو يتأخر ؟
السائل : لا في الفرش فرشة المساجد .
الشيخ : إي نعم .
السائل : يقول : الحد هذا يجعل آخر رجله عليها ويتمسك هذا اللي يقوله .
الشيخ : الظاهر أن هذه لدفع الخصومة عن نفسه فقط وإلا لا فرق ويش اللي ماسكه ؟ لأن الحد ما هو بكبير حتى نقول : يمسك يعني مو علوة حتى يدخل عقبه به ويمسكه .
السائل : هو بين الثلاثين والأربعين وهو إنسان يعني مدين وملتزم .
الشيخ : قل له : لا بد أن يساوي الناس وليتحمل وإذا كان لا يمكن فليعتمد على عصا يأخذ عصا معه ويعتمد عليها .
السائل : لكن لا يجلس ؟
الشيخ : لا ما يجلس لأن القيام ركن .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : لا يجلس لكن لا يخالف المسلمين أنا لولا أني أتهيب لقلت : لا يأتي للمسجد ما دام إنه لا يستطيع إلا مخالفة الصف فلا يأتي للمسجد لأن هذا يخل بالجماعة قال الرسول عليه الصلاة والسلام : تسوية الصف من تمام الصلاة معناه أنه إذا أخل واحد من الناس بتسوية الصف كل الجماعة اختلت صلاتهم فلذلك أكِّد عليه قل له : إن محمد يقول : لا بد يجي ولو يعتمد على عصا إذا قام .
السائل : جزاك الله خير يا شيخ .
الشيخ : نعم .
الشيخ : القيام مع عدم إقامة الصف ؟
السائل : مع الوعيد الشديد في عدم إقامة الصف .
الشيخ : لكني أنا أشك في صدق كلامه أي فرق بين أن يحاذي الناس أو يتأخر ؟
السائل : لا في الفرش فرشة المساجد .
الشيخ : إي نعم .
السائل : يقول : الحد هذا يجعل آخر رجله عليها ويتمسك هذا اللي يقوله .
الشيخ : الظاهر أن هذه لدفع الخصومة عن نفسه فقط وإلا لا فرق ويش اللي ماسكه ؟ لأن الحد ما هو بكبير حتى نقول : يمسك يعني مو علوة حتى يدخل عقبه به ويمسكه .
السائل : هو بين الثلاثين والأربعين وهو إنسان يعني مدين وملتزم .
الشيخ : قل له : لا بد أن يساوي الناس وليتحمل وإذا كان لا يمكن فليعتمد على عصا يأخذ عصا معه ويعتمد عليها .
السائل : لكن لا يجلس ؟
الشيخ : لا ما يجلس لأن القيام ركن .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : لا يجلس لكن لا يخالف المسلمين أنا لولا أني أتهيب لقلت : لا يأتي للمسجد ما دام إنه لا يستطيع إلا مخالفة الصف فلا يأتي للمسجد لأن هذا يخل بالجماعة قال الرسول عليه الصلاة والسلام : تسوية الصف من تمام الصلاة معناه أنه إذا أخل واحد من الناس بتسوية الصف كل الجماعة اختلت صلاتهم فلذلك أكِّد عليه قل له : إن محمد يقول : لا بد يجي ولو يعتمد على عصا إذا قام .
السائل : جزاك الله خير يا شيخ .
الشيخ : نعم .
الفتاوى المشابهة
- ما معنى الحديث الواهي ؟ - الالباني
- هل على الإمام أن يأمر النساء بتسوية الصفوف.؟ - ابن عثيمين
- ما حكم من يترك تكميل الصف لصف مع شخص يصلي من... - ابن عثيمين
- حكم دعاء صفة من صفات الله سبحانه وتعالى - ابن عثيمين
- ماهو هدي النبي صلى الله عليه وسلم في تسوية الص... - الالباني
- هل تسوية الصفوف واجبة.؟ - ابن عثيمين
- حكم مَنْ لا يستجيب لتسوية الصف في الصلاة - ابن باز
- ما حكم دعاء صفة من صفات الله تعالى .؟ - ابن عثيمين
- حكم تسوية الصف - الفوزان
- إقامة الصف من تمام الصلاة - ابن عثيمين
- حكم من يصر على عدم تسوية الصف بحجة واهية ؟ - ابن عثيمين