تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله: ونعت غير واحد إذ... - ابن عثيمينالشيخ : قال :" ونعتُ غير واحدٍ إذا اختلف " :عندكم ونعتُ ولا ونعتَ ؟الطالب : ونعتُ !الشيخ : " ونعتُ غير واحد إذا اختلف *** فعاطفًا فرِّقه لا إذا ائتلف " ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله: ونعت غير واحد إذا اختلف *** فعاطفا فرقـــــه لا إذا ائتـــــلف.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال :
" ونعتُ غير واحدٍ إذا اختلف " :
عندكم ونعتُ ولا ونعتَ ؟
الطالب : ونعتُ !

الشيخ : " ونعتُ غير واحد إذا اختلف *** فعاطفًا فرِّقه لا إذا ائتلف " :
يعني إذا كان نريد أن ننعت اثنين ، ويجب أن نفرق بين النعتين بالعطف ، تقول : مررت بزيدٍ وعمروٍ الكريمِ والبخيل ، فعاطفًا فرّقه : الكريم والبخيل ، يصلح أن أقول : مررت بزيد وعمرو الكريمين البخيلين ؟
الطالب : لا .

الشيخ : لا ، لأنك تدخل واحد في صفة لا يتصف بها ، بل تقول : مررت بزيد وعمرو الكريم والبخيل ، فيكون هذا من باب إيش ؟
الطالب : اللف والنشر .

الشيخ : اللف والنشر المرتب ، نعم فالكريم للأول والبخيل للثاني .
الطالب : شف كلهم كريم !

الشيخ : شف المؤلف يقول :
" إذا اختلف *** فعاطفاً فرّقه لا إذا ائتلف " .
أما إذا ائتلف فإننا لا نفرقه بعطف ، كلاهما كريم نقول : مررت بزيد وعمرو الكريمين ، أو لا ؟
الطالب : بلى .

الشيخ : لأنه ما دام حصرُ الكلام ممكنا واختصاره ممكنا فهو الواجب ، كيف نطول ؟!
طيب ويجوز لنا في الأول : أن نولي كل نعت صاحبه ، فنقول : مررت بزيدٍ الكريم وعمروٍ البخيل ، ولا ما يصلح ؟
الطالب : يصلح .

الشيخ : يصلح ، لكن إذا أردت أن أجمع بزيد وعمرو فلابد من التفريق بحرف العطف ، طيب لو أقول : مررت بزيد وعمروٍ الكريم البخيل ، هاه ؟
الطالب : ما يصلح .

الشيخ : ما يصلح ، لأنه يحتمل أن الكريم البخيل وصفان لكل منهما ، فإذا قلت : والبخيل ، فالعطف يقتضي المغايرة ، ويوزع على ما سبق .
" فعاطفاً فرّقه لا إذا ائتلف " :
طيب قوله : " عاطفا فرّقه " : هذه وش إعراب عاطفا ؟!
الطالب : مفعول .

الشيخ : مفعول لفعل محذوف ، يفسره ما بعده ، وهنا وش الأرجح ؟
الطالب : هنا النصب الظاهر .

الشيخ : هاه ؟
الطالب : النصب وجوبا .

الشيخ : النصب وجوبا ؟
الطالب : إي نعم .

الشيخ : نعم
الطالب : من باب الاشتغال .

الشيخ : من باب الاشتغال ، إي ، لكن باب الاشتغال تقدم أنه يجب النصب ، يجب الرفع ، يترجح النصب ، يترجح الرفع ، يستوي الأمران ، خمسة أحكام .
الطالب : إذن يجب هذا .

الشيخ : يجب إيش ؟
الطالب : يجب النصب .

الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأن الفعل طلبي .

الشيخ : وإذا صار طلبي ؟
الطالب : يجب النصب .

الشيخ : ما تقولون ؟ يجب النصب ؟ ما يجب النصب ، إنما يجب النصب إذا تلا ما لا يليه إلا الفعل ، ما لا يليه إلا الفعل ، أما هذا يترجح النصب ، أو لا ؟! يترجح النصب ، لا إشكال فيه ، " إذا كان الفعل طلبيا فإن النصب يترجح ، لكن إذا ولي الاسم ما لا يليه إلا الفعل حينئذ يجب النصب " ، مثل : إن زيدًا رأيتَه فأكرمه ، وقوله : " فعاطفاً فرّقه لا إذا ائتلف " .

Webiste