شرح قول ابن مالك رحمه الله: كزره خالدا وقبـــــله الـــيدا *** واعرفه حقه وخذ نبـــلا مدى.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الأمثلة : " كزره خالدًا " :
زره خالدا : هذه ما هي بخالدا حال ، ما هي باسم فاعل ، لكنها علم، علم واحد اسمه خالد ، فتكون بدلا من الضمير ، كأنه قال : زر خالداً ، واضح ؟ طيب وكذلك مثلا لو قلت : زر زيداً ، وله اسمان مثلا ، زر زيدًا عبد الله ، يصير بدل من زيد ، اسم ظاهر من اسم ظاهر ، اركب الجملَ البعيرَ ، ها ، هذا إيش ؟ بدل ؟
الطالب : غلط .
الشيخ : لا لا ، مطابقة ، الجمل هو البعير ، اركب السيارة الموتر ، هاه نفس الشيء ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : ها ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب : اشتري هاتفا تلفونا ؟
الطالب : مطابقة .
الشيخ : مطابقة ، والأمثلة كثيرة .
" وقبله اليدا *** " :
وقبله : شف الضمير يعود على الإنسان كله ، فقلت : اليدا ، اليد بعض من الإنسان ، فتكون اليد هنا بدل بعض من كل ، ومثله : قبله الرأس ، أو لا ؟
الطالب : إي نعم .
الشيخ : ها ، قبله الجبهة ، ها ، داوه العين ، أو ما يصلح ؟
الطالب : يصلح .
الشيخ : يصلح ؟ داوِ زيدًا عينَهُ ؟
الطالب : لا ما يمكن يكون فيها لبس .
الشيخ : إي فيها لبس ، إلا إن كان عينه توجعه نشوفه ، ولا يحتمل أن تكون توكيدا .
الطالب : عينه اليسرى .
الشيخ : إي نعم عينه اليسرى يزول اللبس ، نعم طيب ، إذن : هذا نسميه إيش ؟ بدل بعض من كل ، وقلت لكم : إن بعض النحويين أثبت بدل الكل من البعض ، واستشهد له بقول الشاعر ها ؟
الطالب : " رحِم اللهُ أَعظُماً دفنوها " .
الشيخ : " رحِم اللهُ أَعظُماً دفنوها *** في سِجستانَ طَلحةَ الطَّلَحاتِ " ،
فقال : أعظما ، والعظام بعض الإنسان ، نعم ، " في سجستان طلحة الطلحات " ، طيب هذه البعض .
" واعرِفهُ حَقَّهُ " :
اعرفه : نخلي الضمير اعرف زيدًا ، اعرف زيدًا حقَّه ، هذا بدل إيش ؟
الطالب : اشتمال .
الشيخ : لأن للحق .
زره خالدا : هذه ما هي بخالدا حال ، ما هي باسم فاعل ، لكنها علم، علم واحد اسمه خالد ، فتكون بدلا من الضمير ، كأنه قال : زر خالداً ، واضح ؟ طيب وكذلك مثلا لو قلت : زر زيداً ، وله اسمان مثلا ، زر زيدًا عبد الله ، يصير بدل من زيد ، اسم ظاهر من اسم ظاهر ، اركب الجملَ البعيرَ ، ها ، هذا إيش ؟ بدل ؟
الطالب : غلط .
الشيخ : لا لا ، مطابقة ، الجمل هو البعير ، اركب السيارة الموتر ، هاه نفس الشيء ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : ها ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب : اشتري هاتفا تلفونا ؟
الطالب : مطابقة .
الشيخ : مطابقة ، والأمثلة كثيرة .
" وقبله اليدا *** " :
وقبله : شف الضمير يعود على الإنسان كله ، فقلت : اليدا ، اليد بعض من الإنسان ، فتكون اليد هنا بدل بعض من كل ، ومثله : قبله الرأس ، أو لا ؟
الطالب : إي نعم .
الشيخ : ها ، قبله الجبهة ، ها ، داوه العين ، أو ما يصلح ؟
الطالب : يصلح .
الشيخ : يصلح ؟ داوِ زيدًا عينَهُ ؟
الطالب : لا ما يمكن يكون فيها لبس .
الشيخ : إي فيها لبس ، إلا إن كان عينه توجعه نشوفه ، ولا يحتمل أن تكون توكيدا .
الطالب : عينه اليسرى .
الشيخ : إي نعم عينه اليسرى يزول اللبس ، نعم طيب ، إذن : هذا نسميه إيش ؟ بدل بعض من كل ، وقلت لكم : إن بعض النحويين أثبت بدل الكل من البعض ، واستشهد له بقول الشاعر ها ؟
الطالب : " رحِم اللهُ أَعظُماً دفنوها " .
الشيخ : " رحِم اللهُ أَعظُماً دفنوها *** في سِجستانَ طَلحةَ الطَّلَحاتِ " ،
فقال : أعظما ، والعظام بعض الإنسان ، نعم ، " في سجستان طلحة الطلحات " ، طيب هذه البعض .
" واعرِفهُ حَقَّهُ " :
اعرفه : نخلي الضمير اعرف زيدًا ، اعرف زيدًا حقَّه ، هذا بدل إيش ؟
الطالب : اشتمال .
الشيخ : لأن للحق .
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و بدل... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: واسما أتى وكنية... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: ورفعه الظاهــــر... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وما بمعنى افعل... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وغير إما من طوا... - ابن عثيمين
- ما حكم أل في قول ابن مالك " الناصبها " ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: بالنفس أو بالعين... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و هو... - ابن عثيمين
- قول ابن مالك رحمه الله " .... البدل . التابع... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: البدل . - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: كزره خالدا وقبــ... - ابن عثيمين