تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله : وما بمعنى افعل... - ابن عثيمينالشيخ : قال: " وما بمعنى افْعَلْ كآمِينَ كَثُرْ *** وغيرُهُ كَوَيْ وهَيهاتَ نَزُرْ "الطالب : نَزَرْ.الشيخ : نَزَرْ؟ عندنا بالضّمّ نَزُرَ يعني قلّ، طيب م...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله : وما بمعنى افعل كآميـــن كثــــــر *** وغير كــــوي وهيهــــات نــــزر.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال:
" وما بمعنى افْعَلْ كآمِينَ كَثُرْ *** وغيرُهُ كَوَيْ وهَيهاتَ نَزُرْ "
الطالب : نَزَرْ.

الشيخ : نَزَرْ؟ عندنا بالضّمّ نَزُرَ يعني قلّ، طيب ما بمعنى افعل وهو اسم فعل الأمر كثير، مثل: آمين، إيش معنى آمين؟
الطالب : يا ربّ استجب.

الشيخ : يا ربّ استجب، اسم فعل أمر لكنها بالنسبة لله عزّ وجلّ نقول: اسم فعل دعاء ما نقول أمر، لأن الله عزّ وجلّ لا يوجّه له أمر، إذ أن الأمر هو طلب الكف على سبيل؟
الطالب : الاستعلاء.

الشيخ : الاستعلاء، طيب آمين إيش إعرابها؟ آمين اسم فعل أمر مبني على السكون وإلاّ على الفتح؟ المؤلف يقول : " كآمينَ " فهو إذن مبني على الفتح.
الطالب : يمكن للضرورة؟

الشيخ : لا، مبني على الفتح، لكنّه يسكّن لأنه يوقف عليه، والمتحرّك إذا وقف عليه يسكّن، وإلاّ هي أصلها آمين، فهو مبني على الفتح، لكنّه سكّن للوقف، وقوله وغيره يعني غير الذي بمعنى افعل إيش يشمل؟ اسم الفعل الماضي واسم الفعل المضارع
" كَوَيْ وهَيهاتَ نَزُرْ "
وي بمعنى أعجب، ويقول المؤلف إنها قليلة مع أنها في القرآن كثيرة، في القرآن: ويكأنه لا يفلح الكافرون .
الطالب : وفي العامية كذلك.

الشيخ : في العامية؟
الطالب : كثيرة.

الشيخ : في العامية؟
الطالب : إيه.

الشيخ : كيف يقولون؟
الطالب : يعني الواحد يتحدث على سبيل المداراة يقول وي كيف ...

الشيخ : هذه ما عندنا، هي عندكم؟ هاه؟
الطالب : وي.

الشيخ : وي؟ لا نحن الظاهر عندنا إذا فعل الإنسان شيئًا يعاقب عليه نقول وي يعني نعجب من فعلك هذا، بيجيك ضرب وإلاّ عقوبة.
الطالب : عندنا ويه.

الشيخ : ويه يعني أعجب؟
الطالب : نعم.

الشيخ : على كل حال متقاربة الظاهر أنها متقاربة، نعم، وهيهات بمعنى بعُد، هيهات بمعنى بعُد، كقوله تعالى: هيهات هيهات لما توعدون هيهات هيهات لما توعدون فهيهات اسم فعل ماض بمعنى بعد مبني على الفتح، وهيهات توكيد له، واللام في قوله: لما توعدون قالوا: إنها زائدة، وما توعدون فاعل مبني على السكون في محلّ رفع وتوعدون صلته، هيهات هيهات الذي توعدونه، وقد جاءت بدون اللام في قول الشاعر:
" فهيهات هيهات العقيق ومن به "
آخر البيت نسيته الشاهد أنه عداه إلى الفعل بدون اللام، يقول: المؤلف الآن نأخذ من هذا البيت قاعدة وهي: أن أسماء الأفعال إذا كانت بمعنى الطلب فهي كثيرة، وبمعنى الماضي والمضارع قليلة، نرجع إلى كلمة آمين لأننا نقولها في كلّ صلاة فيها لغة آمي، يصلح آمي أو ما يصلح؟ آمي؟
الطالب : نعم.

الشيخ : هاه؟ يصلح؟ آمي، نعم.
الطالب : نعم.

الشيخ : فيها لغة آمي لكنها قليلة جدّا، آمّين يصلح؟
الطالب : ما يصلح.

الشيخ : ما يصلح، إيش السّبب؟ يختلف المعنى، لأن آمّين بمعنى قاصدين ولا آمّين البيت الحرام نسمع بعض الذين يؤمنون يقول: آمي آمي الظاهر أن هذه لغة لكنها قليلة، والأفصح بالنون آمين، ولهذا قال الفقهاء يحرم تشديد ميمها فإن فعلت بطلت صلاتك، ما تقول آمّين لأنك إذا شدّدتها صارت بمعنى قاصدين، فتتكلم بكلام لا يجوز في الصلاة فتبطل صلاتك.

Webiste