مواصلة شرح البيت : ونحو زيد ضم و افتحــــــن من *** نحو أزيد بن سعيــــد لا تهـــــن.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب ، نحن قلنا : " ضُمَ وافتحن " ، ما أعربنا ، إعرابه على الضم واضح .
" أَزيدُ بن سعيد " : الهمزة حرف نداء ، زيد منادى مبني على الضم في محل نصب ، ابن سعيد ها ؟
الطالب : صفة .
الشيخ : صفة لزيد ، صفة منصوب وعلامة نصبه فتحة ظاهرة في آخره ، قالوا : ويجوز أن تعربه منادى مستقلا ، لكن إذا أعربته منادى مستقلا ما جاز في الأول إلا الرفع ، فتقول : أَزيدُ يا ابنَ سعيد لا تَهن ، لكن نحن نريد نعربه على أنه صفة لزيد ، إذا بنينا زيدا على الفتح ، وقلنا : أَزيدَ بنَ سعيد ، فكيف الإعراب ؟ نقول : الهمزة حرف نداء ، زيد منادى مبني على الضم ، ضم مقدر على آخره ، منع من ظهوره إتباعه لصفته ، فهمتم ؟
منع من ظهوره إتباعه لصفته ، في محل نصب ، اضبطوا هذا الإعراب لأنه يمكن يشكل على الإنسان ، نحن ظننا فيما سبق أن زيد منصوب ، وهو فيه قول : أنه مبني وما بعده على الفتح ، ويلغى كلمة ابن ، لكن الإعراب الصحيح أن نقول : زيد منادى ، مبني على ضم مقدر على آخره منع من ظهوره إتباعه لصفته ، لأنه متبعا لها بالفتح فقط ، صار فتحته إيش ، فتحة إعراب ولا فتحة إتباع ؟
الطالب : فتحة إتباع .
الشيخ : فتحة إتباع ، لا إعراب يقول : " والضم إن لم يرد " ، إلى آخره .
" أَزيدُ بن سعيد " : الهمزة حرف نداء ، زيد منادى مبني على الضم في محل نصب ، ابن سعيد ها ؟
الطالب : صفة .
الشيخ : صفة لزيد ، صفة منصوب وعلامة نصبه فتحة ظاهرة في آخره ، قالوا : ويجوز أن تعربه منادى مستقلا ، لكن إذا أعربته منادى مستقلا ما جاز في الأول إلا الرفع ، فتقول : أَزيدُ يا ابنَ سعيد لا تَهن ، لكن نحن نريد نعربه على أنه صفة لزيد ، إذا بنينا زيدا على الفتح ، وقلنا : أَزيدَ بنَ سعيد ، فكيف الإعراب ؟ نقول : الهمزة حرف نداء ، زيد منادى مبني على الضم ، ضم مقدر على آخره ، منع من ظهوره إتباعه لصفته ، فهمتم ؟
منع من ظهوره إتباعه لصفته ، في محل نصب ، اضبطوا هذا الإعراب لأنه يمكن يشكل على الإنسان ، نحن ظننا فيما سبق أن زيد منصوب ، وهو فيه قول : أنه مبني وما بعده على الفتح ، ويلغى كلمة ابن ، لكن الإعراب الصحيح أن نقول : زيد منادى ، مبني على ضم مقدر على آخره منع من ظهوره إتباعه لصفته ، لأنه متبعا لها بالفتح فقط ، صار فتحته إيش ، فتحة إعراب ولا فتحة إتباع ؟
الطالب : فتحة إتباع .
الشيخ : فتحة إتباع ، لا إعراب يقول : " والضم إن لم يرد " ، إلى آخره .
الفتاوى المشابهة
- تتمة شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ...... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: فأول الفعل اضممن... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وإن ك... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: واضمم بناء غيرا... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: تابع ذي الضم الم... - ابن عثيمين
- قلنا إن الأرجح أن الرجل هو المنادى في قولنا... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: واضمم أو انصب ما... - ابن عثيمين
- تتمة شرح البيت ": : ونحو زيد ضم و افتحــــــ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: ونحو زيد ضم و اف... - ابن عثيمين
- مواصلة شرح البيت : ونحو زيد ضم و افتحــــــن... - ابن عثيمين