تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله: وفي الندا أبت أمت عرض *** واكسر أو افتح ومن اليا التا عـوض.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال :
" وفي النداءِ أَبَتِ أُمَّتِ عَرَض " :
هذا أيضا يأتي في النداء خاصة فقط ، أبي : بالياء ، أو لا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب ، يجوز في النداء أن تبدِل الياء تاء ، مع أن الذي مر علينا قبل قليل أن تبدل الياء ؟
الطالب : ألفا .
الشيخ : ألفا ، والألف إلى الياء كلها حروف علة ، لكن هنا يجوز أن تبدلها بحرف صحيح ، وهو : التاء ، فتقول : يا أبتِ ، قال الله تعالى : يا أبتِ افعل ما تؤمر : كيف نعربها ؟
يا حرف نداء ، أبا منادى منصوب بياء النداء وعلامة نصبه فتحة ظاهرة في آخره ، أبا مضاف ، والتاء المنقلبة عن ياء مضاف إليه مبني على الكسر في محل جر ، وكذلك أُمَّتِ ، يا أمتِ : بدل : يا أمي ، في القرآن أظن ما هي موجودة ، تقول : يا أمتِ : نقول مثلها ، يا حرف نداء ، وأم منادى منصوب بالفتحة الظاهرة ، وأم مضاف ، والتاء المنقلبة عن ياء مضاف إليه مجرور مبني على الكسر في محل جر ، وقوله : " عَرَض " :
يعني وقع عرضا وليس بلازم ، لأن الأصل أن تقول : يا أبي ، ويا أمي .
" واكسر أو افتح " :
كيف اكسر أو افتح ؟ يعني : يا أبتَ يا أمَّتَ ، يا أبتِ يا أمَّتِ ، وقوله : " أو افتح " : للتخيير .
" ومِن اليا التا عِوض " :
ومن اليا التا عوض : قوله من الياء : جار ومجرور في موضع نصب على الحال من عوض ، والتاء مبتدأ ، وعوض خبر المبتدأ ، يعني جاءت التاء عوضا عن الياء ، عوضا منها ومن الياء ، التاء عوض .
كأن المؤلف أشار بقوله : " ومن التا عوض " : أشار إلى دفع توهم أن تكون التاء للتأنيث فقط ، يعني قد يقول قائل : إنها للتأنيث ، مثل ما قالوا في : ثم قالوا في : ثُمت ، ولكنه بين أن التاء اسم ، لأنه عوض من الياء .
الطالب : قد يكون على الإطلاق : يا أبتِ ؟!
الشيخ : هذه يمكن تأتي في الندبة ، تأتي في الندبة .
" وفي النداءِ أَبَتِ أُمَّتِ عَرَض " :
هذا أيضا يأتي في النداء خاصة فقط ، أبي : بالياء ، أو لا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب ، يجوز في النداء أن تبدِل الياء تاء ، مع أن الذي مر علينا قبل قليل أن تبدل الياء ؟
الطالب : ألفا .
الشيخ : ألفا ، والألف إلى الياء كلها حروف علة ، لكن هنا يجوز أن تبدلها بحرف صحيح ، وهو : التاء ، فتقول : يا أبتِ ، قال الله تعالى : يا أبتِ افعل ما تؤمر : كيف نعربها ؟
يا حرف نداء ، أبا منادى منصوب بياء النداء وعلامة نصبه فتحة ظاهرة في آخره ، أبا مضاف ، والتاء المنقلبة عن ياء مضاف إليه مبني على الكسر في محل جر ، وكذلك أُمَّتِ ، يا أمتِ : بدل : يا أمي ، في القرآن أظن ما هي موجودة ، تقول : يا أمتِ : نقول مثلها ، يا حرف نداء ، وأم منادى منصوب بالفتحة الظاهرة ، وأم مضاف ، والتاء المنقلبة عن ياء مضاف إليه مجرور مبني على الكسر في محل جر ، وقوله : " عَرَض " :
يعني وقع عرضا وليس بلازم ، لأن الأصل أن تقول : يا أبي ، ويا أمي .
" واكسر أو افتح " :
كيف اكسر أو افتح ؟ يعني : يا أبتَ يا أمَّتَ ، يا أبتِ يا أمَّتِ ، وقوله : " أو افتح " : للتخيير .
" ومِن اليا التا عِوض " :
ومن اليا التا عوض : قوله من الياء : جار ومجرور في موضع نصب على الحال من عوض ، والتاء مبتدأ ، وعوض خبر المبتدأ ، يعني جاءت التاء عوضا عن الياء ، عوضا منها ومن الياء ، التاء عوض .
كأن المؤلف أشار بقوله : " ومن التا عوض " : أشار إلى دفع توهم أن تكون التاء للتأنيث فقط ، يعني قد يقول قائل : إنها للتأنيث ، مثل ما قالوا في : ثم قالوا في : ثُمت ، ولكنه بين أن التاء اسم ، لأنه عوض من الياء .
الطالب : قد يكون على الإطلاق : يا أبتِ ؟!
الشيخ : هذه يمكن تأتي في الندبة ، تأتي في الندبة .
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : فارفع بضم وانصب... - ابن عثيمين
- قول ابن مالك " وتخلف الياء في جميعها الألف"... - ابن عثيمين
- هل الياء تنوب عن الفتحة والكسرة في جمع المذك... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: أو يك كابنين وزي... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: المضاف إلى ياء ا... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وقائل واعبديا وا... - ابن عثيمين
- فتح التاء في كلمة رحمت - اللجنة الدائمة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وما بتا وألــــ... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وفتح أو كسر وحذف... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله: وفي الندا أ... - ابن عثيمين