شرح قول ابن مالك رحمه الله : وتمموا ما كان كالطــــويله *** وهكذا ما كـــــان كالجلــــيله.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وتَمَّمُوا ما كانَ كالطَّوِيلَةْ *** وهكذا ما كانَ كالجَلِيلَةْ "
طويلة على وزن فعيلة، مقتضى القاعدة هي إذا نسبت إلى طويلة فنقول؟
الطالب : طوليّ.
الشيخ : طوليّ، طوليّ فأحذف منه، لكن ابن مالك يقول: " تمّموا " يعني: بدون حذف، ينسب على لفظه فنقول في النسبة إلى طويلة؟
الطالب : طويلي.
الشيخ : هاه؟
الطالب : طويليّ.
الشيخ : طويليّ، كذا؟ إذن هذا كالإستثناء من قوله هاه؟
" وفَعَلِيٌّ في فَعِيلَةَ الْتُزِمْ "
يعني ما لم يكن كالطويلة، حويلة؟ هاه؟
الطالب : حويلي.
الشيخ : حويلة؟ يقول حويلي، عليلة؟
الطالب : عليلي.
الشيخ : هاه؟
الطالب : عليليّ.
الشيخ : عليليّ، يأتي طيب.
الطالب : قبيلة؟
الشيخ : ننظر الآن في طويلة وش السبب ... السبب: لأنها معتلّة، معتلة العين، هاه؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طال يطول، عينها معتلّة فيها رمد تحتاج إلى؟ إلى علاج، وحيث إن عينها مرمودة أبقيناها على ما هي عليه، إذا كان مثلًا نحذفها ... فخلها تفقع عينها، فنقول في طويلة: طويلي ولا نقول؟
الطالب : طَوْلي.
الشيخ : طَوْلِي، كذا؟ إذن كلّ فعيلة معتلة العين هاه؟
الطالب : تبقى على حالها.
الشيخ : تبقى على حالها.
" وهكذا ما كانَ كالجَلِيلَةْ "
أيضًا نبقيها على أصلها فنقول في النّسبة إلى جليلة هاه؟
الطالب : جليليّ.
الشيخ : جليليّ، ونقول في النسبة إلى جميلة هاه؟
الطالب : جمليّ.
الشيخ : جمليّ أي نعم، ... طيب قليلة؟
الطالب : قليليّ.
الشيخ : قليليّ ليش خرجت؟ لأنها مضعّفة، مضعّفة جاء فيها اللام مكررة، وإلاّ لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : فيها حرف مضعف، اللام مرتين جاءت فيها فنقول في قليليّ؟ هاه؟ قليلة نقول فيها؟
الطالب : قليليّ.
الشيخ : قليليّ، جليلة؟
الطالب : جليليّ.
الشيخ : عزيزة؟
الطالب : عزيزي.
الشيخ : عزيزة عزيزي؟
الطالب : مضعف.
الشيخ : مضعف، كذا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : شديدة؟
الطالب : شديديّ.
الشيخ : شديديّ، الخلاصة الآن كلّ ما نسبنا إلى فعيلة هاه؟ نقول فيها فعليّ إلاّ إذا كانت معتلّة العين أو مضعّفة، مضعّفة العين فإنها تبقى على لفظها، طيب ما لم يكن فيه التاء من فعيل أو فعيلة، فإن كان معتلّ اللاّم هاه؟ ألحق به
" والْحَقُوا مُعَلَّ لامٍ عَرِيَا "
وإن كان صحيح اللام لم يلحق، وما ورد عن العرب فهو شاذّ كقرشيّ وثقفيّ.
الطالب : هل ورد عن العرب؟
الشيخ : هاه؟
السائل : ما ورد عن العرب ما يثبت كلام ابن مالك؟ يعني قرشي هي التي وردت، وثقفي، وهذيل هذلي.
الشيخ : نعم.
الطالب : لكن هل ورد ...
الشيخ : ...
الطالب : الشاذ هو الذي ورد.
الشيخ : أي نعم.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
طويلة على وزن فعيلة، مقتضى القاعدة هي إذا نسبت إلى طويلة فنقول؟
الطالب : طوليّ.
الشيخ : طوليّ، طوليّ فأحذف منه، لكن ابن مالك يقول: " تمّموا " يعني: بدون حذف، ينسب على لفظه فنقول في النسبة إلى طويلة؟
الطالب : طويلي.
الشيخ : هاه؟
الطالب : طويليّ.
الشيخ : طويليّ، كذا؟ إذن هذا كالإستثناء من قوله هاه؟
" وفَعَلِيٌّ في فَعِيلَةَ الْتُزِمْ "
يعني ما لم يكن كالطويلة، حويلة؟ هاه؟
الطالب : حويلي.
الشيخ : حويلة؟ يقول حويلي، عليلة؟
الطالب : عليلي.
الشيخ : هاه؟
الطالب : عليليّ.
الشيخ : عليليّ، يأتي طيب.
الطالب : قبيلة؟
الشيخ : ننظر الآن في طويلة وش السبب ... السبب: لأنها معتلّة، معتلة العين، هاه؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طال يطول، عينها معتلّة فيها رمد تحتاج إلى؟ إلى علاج، وحيث إن عينها مرمودة أبقيناها على ما هي عليه، إذا كان مثلًا نحذفها ... فخلها تفقع عينها، فنقول في طويلة: طويلي ولا نقول؟
الطالب : طَوْلي.
الشيخ : طَوْلِي، كذا؟ إذن كلّ فعيلة معتلة العين هاه؟
الطالب : تبقى على حالها.
الشيخ : تبقى على حالها.
" وهكذا ما كانَ كالجَلِيلَةْ "
أيضًا نبقيها على أصلها فنقول في النّسبة إلى جليلة هاه؟
الطالب : جليليّ.
الشيخ : جليليّ، ونقول في النسبة إلى جميلة هاه؟
الطالب : جمليّ.
الشيخ : جمليّ أي نعم، ... طيب قليلة؟
الطالب : قليليّ.
الشيخ : قليليّ ليش خرجت؟ لأنها مضعّفة، مضعّفة جاء فيها اللام مكررة، وإلاّ لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : فيها حرف مضعف، اللام مرتين جاءت فيها فنقول في قليليّ؟ هاه؟ قليلة نقول فيها؟
الطالب : قليليّ.
الشيخ : قليليّ، جليلة؟
الطالب : جليليّ.
الشيخ : عزيزة؟
الطالب : عزيزي.
الشيخ : عزيزة عزيزي؟
الطالب : مضعف.
الشيخ : مضعف، كذا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : شديدة؟
الطالب : شديديّ.
الشيخ : شديديّ، الخلاصة الآن كلّ ما نسبنا إلى فعيلة هاه؟ نقول فيها فعليّ إلاّ إذا كانت معتلّة العين أو مضعّفة، مضعّفة العين فإنها تبقى على لفظها، طيب ما لم يكن فيه التاء من فعيل أو فعيلة، فإن كان معتلّ اللاّم هاه؟ ألحق به
" والْحَقُوا مُعَلَّ لامٍ عَرِيَا "
وإن كان صحيح اللام لم يلحق، وما ورد عن العرب فهو شاذّ كقرشيّ وثقفيّ.
الطالب : هل ورد عن العرب؟
الشيخ : هاه؟
السائل : ما ورد عن العرب ما يثبت كلام ابن مالك؟ يعني قرشي هي التي وردت، وثقفي، وهذيل هذلي.
الشيخ : نعم.
الطالب : لكن هل ورد ...
الشيخ : ...
الطالب : الشاذ هو الذي ورد.
الشيخ : أي نعم.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الفتاوى المشابهة
- معنى:(( ويل.... )). - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : ومنتهى اسم خمس... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وألحقوا معل لام... - ابن عثيمين
- اقتراح الشيخ على الطلبة حول ما يشرح بعد النونية - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : والحـال قد يحذف... - ابن عثيمين
- ما حكم أل في قول ابن مالك " الناصبها " ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : النسب . - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : واجعله إن لم تن... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وغير إما من طوا... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : ... ولثان تمما... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وتمموا ما كان ك... - ابن عثيمين