تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كلام الشيخ على أنه يضطر لتلقليد الهيثمي في تحس... - الالبانيالشيخ : ونحن ما وقفنا على السند ، نعتمد عليه نعتمد عليه في التصحيح والتحسين ، بتجي أيام نقف على السند وإذا بتبين لي إنه الحافظ وهو من هو متساهل وغلطان إ...
العالم
طريقة البحث
كلام الشيخ على أنه يضطر لتلقليد الهيثمي في تحسينه إذا لم يستطع الوقوف على السند.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ونحن ما وقفنا على السند ، نعتمد عليه نعتمد عليه في التصحيح والتحسين ، بتجي أيام نقف على السند وإذا بتبين لي إنه الحافظ وهو من هو متساهل وغلطان إلى آخره ، برجع أنا الى ذاك التحسين والتصحيح إلى ما أنا تبين لي ، إي هذا السخاف لو عرف هذه الحقيقة بيكتمها مشان إيش ؟ الغمز واللمز والطعن ، إلى آخره ، هلأ هنا أنا رجعت للأصل ، تبين لي إنه أنا معتمد على الترغيب ومعتمد على الهيثمي .

السائل : نعم .

الشيخ : هني اللي جودوا أحد الإسنادين شايف المذكور في " صحيح الترغيب " ، إي هلأ بعتقد أنه في مجال أن أرجع أنا إلى الأصل وهو الطبراني لأنه هون شو قايل ؟ " رواه الطبراني بإسنادين أحدهما جيد وكذا في المجمع " هون قلت " وكذا في المجمع وزاد في الثاني : ورجاله وثقوا " ، كتبت أنا هنا إضافة : " قال الناجي وأما الحافظ العراقي في تخريج الإحياء فقال : فيه انقطاع " الآن بدنا نتأكد أي الإسنادين فيه انقطاع آلذي جوداه أم الذي أشارا إلى ضعفه ؟ إذن هذا بدوا تحقيق جديد ، هل بإمكاننا ؟ ذلك يتوقف على أن يتيسر لنا الوقوف على إسنادي الطبراني وإسنادي الطبراني الآن لما بننظر الراوي أبو الدرداء إن كان يعنون بالطبراني الطبراني الكبير اللي هو هاد ، مسند أبي الدرداء اللي اسمه عويمر غير مطبوع مفقود يعني ، إذن من الناحية هَيْ ما في سبيل لكن ممكن بطريقة أو بأخرى أن نقف على الإسناد منقولًا في كتاب ما عن الطبراني يمكن هذا ، إذن لأن الحقيقة في عنا مشاكل كثيرة جدًّا تحتاج كلها بحث ، فالآن نحن باقون على ما نعرفه ، على التحسين .
الطالب : الحسن .

الشيخ : على التحسين .
الطالب : التحسين .

الشيخ : حتى يتبيَّن لنا شيء بنرجع عن التحسين إما إلى التضعيف وإما إلى التصحيح .
الطالب : ... .
طالب آخر : ... شيخ ... الكلام .

Webiste