تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله : وانسب لصـــــــ... - ابن عثيمينالشيخ : " وانْسُبْ لصَدْرِ جُملةٍ وصَدْرِ مَا *** رُكِّبَ مَزْجًا وَلِثَانٍ تَمَّمَاإضافةً مَبدوءةً بابنٍ أوَ ابْ *** أوْ ما لَهُ التعريفُ بالثاني وَجَب...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله : وانسب لصــــــــــــدر جملة وصــــــدر ما *** ركب مزجا ...............................
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وانْسُبْ لصَدْرِ جُملةٍ وصَدْرِ مَا *** رُكِّبَ مَزْجًا وَلِثَانٍ تَمَّمَا
إضافةً مَبدوءةً بابنٍ أوَ ابْ *** أوْ ما لَهُ التعريفُ بالثاني وَجَبْ
فيما سِوَى هذا انْسِبَنْ للأَوَّلِ *** ما لمْ يُخَفْ لَبْسٌ كعَبْدِ الأَشْهَلِ "

هذه الأبيات الثلاثة بالنسبة إلى المركب، فيه بعض الأعلام تكون جملة مثل؟
الطالب : شاب قرناها.

الشيخ : مثل ما يقولون تأبّط شرّا نعوذ بالله من الشّرّ، تأبّط شرّا، أو الشَّنفُري أصل يقولون الشّنُّ فُرِي، والثالث؟ شاب؟
الطالب : قرناها.
الشيخ :قرناها، شاب قرناها يا عبد الرحمن بن داود اسم رجل، اسم رجل شاب قرناها.
الطالب : ...

الشيخ : لا لا، شاب قرناها هذا اسم رجل يسمّى بهذا الاسم أو لا؟
الطالب : ...

الشيخ : هو صحيح ما فيه شكّ لكن ما نريد أن نخبرك عن عجوز شاب قرناها، رجل سمّي بهذا الاسم، طيب إذا أردنا أن ننسب إلى هذه الجملة ننسب إلى صدرها فنقول في تأبّط شرّا إذا أردنا أن ننسب إليه نقول فيه؟ تأبطيّ، جاء عبد الله التّأبطّيّ يعني المنسوب إلى؟ تأبّط شرّا، الشّنفُري؟ جاء عبد الله الشّنّيّ، نسبة إلى؟ الشّنُّ فُرِي، شاب قرناها إيش تقولون؟
الطالب : الشيبي.

الشيخ : جاء عبد الله الشّيبيّ أو الشّابيّ؟
الطالب : ...

الشيخ : شاب، نقول الشّابيّ، شاب صدر الجملة، وظاهر كلام ابن مالك إنه لا يجوز أن ينسب إلى عجزه فلا نقول في تأبّط شرّا في النّسبة إليه نقول جاء الشّريّ، أو في شاب قرناها جاء؟ القرنيّ.
الطالب : بعلبكّ؟

الشيخ : هاه؟ لا ما هو بعد جاء، يجي إن شاء الله في الدّرس القادم، نعم؟
الطالب : تأبّط شرّا؟

الشيخ : نعم.
الطالب : ...

الشيخ : " وصَدْرِ مَا *** رُكِّبَ مَزْجًا "
المركّب تركيبًا مزجيًّا وهو علم، علم ضم فيه كلمتان إحداهما إلى الأخرى لا على سبيل النّسبة، لو كان على سبيل النّسبة لكان مركّبًا إضافيًّا، ولكنه على سبيل الخلط ولهذا سميّ مزجيًّا، والمزج الخلط، فكأنّنا مزجنا هاتين الكلمتين حتى صارتا؟
الطالب : كلمة.

الشيخ : كلمة واحدة، ولهذا يكون إعرابها على الآخر، مثل حضرموت، حضرموت حصل فيها بعض الشيء، أصبح حَضَرَ موتٌ، ثمّ ركّبت الكلمة الأولى مع الثّانية وجعلتا اسمًا؟
الطالب : لواحد.

الشيخ : لواحد، حضرموت فعندما ننسب إليها؟
الطالب : ...

الشيخ : المقتضى نقول حضريّ، حضريّ لكن هم دخّلوا ميمًا مع الكلمة الأولى فصاروا يقولون؟
الطالب : حضرميّ.

الشيخ : حضرميّ، طيب بعلبكّ؟
الطالب : بعلبيّ.

الشيخ : هاه؟
الطالب : بعلبيّ.

الشيخ : المؤلف يقول : " وصَدْرِ مَا *** رُكِّبَ مَزْجًا "
بعل بكّ، بعل بكّ، عندما ننسب إلى بعلبكّ؟
الطالب : بعليّ.

الشيخ : بعليّ ولا نقول بعلبكيّ، نعم لأنه ابن مالك يقول:
" وصَدْرِ مَا *** رُكِّبَ مَزْجًا ".

Webiste