قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... وأنسب لصدر جملة وصدر ما *** ركب مزجا ولئان تمما إضافة مبدوءة بابن أو أب *** أو ماله التعريف بالثاني وجب فيما سوى هذا انسبن للأول *** مالم يخف لبس كعبد الأشهل إذا نسب إلى الاسم المركب فإن كان مركبا تركيب جملة أو تركيب مزج حذف عجزه وألحق صدره ياء النسب فتقول في تأبط شرا تأبطى وفي بعلبك بعلى وإن كان مركبا تركيب إضافة فإن كان صدره ابنا أو أبا أو كان معرفا بعجزه حذف صدره وألحق عجزه ياء النسب فتقول في ابن الزبير زبيرى وفي أبي بكر بكري وفي غلام زيد زيدى فإن لم يكن كذلك فإن لم يخف لبس عند حذف عجزه حذف عجزه ونسب إلى صدره فتقول في امرىء القيس أمرئي وإن خيف لبس حذف صدره ونسب إلى عجزه فتقول في عبد الأشهل وعبد القيس أشهلى وقيسي ....".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " وانْسُبْ لصَدْرِ جُملةٍ وصَدْرِ مَا *** رُكِّبَ مَزْجًا وَلِثَانٍ تَمَّمَا
إضافةً مَبدوءةً بابنٍ أوَ ابْ *** أوْ ما لَهُ التعريفُ بالثاني وَجَبْ
فيما سِوَى هذا انْسِبَنْ للأَوَّلِ *** ما لمْ يُخَفْ لَبْسٌ كعَبْدِ الأَشْهَلِ
إذا نسب إلى الاسم المركب فإن كان مركبًا تركيب جملة أو تركيب مزج حذف عجزه وألحق صدره ياء النسب ".
الشيخ : وأُلْحِقَ.
القارئ : " وألحق صدره ياء النسب فتقول في تأبط شرًّا: تأبطى وفي بعلبك: بعلى، وإن كان مركبًا تركيب إضافة فإن كان صدره ابنًا أو أبًا أو كان معرفًا بعجزه حذف صدره وألحق عجزه ياء النسب فتقول في ابن الزبير: زبيرى، وفي أبي بكر: بكري، وفي غلام زيد: زيدى فإن لم يكن كذلك فإن لم يخف لبس عند حذف عجزه ".
الشيخ : هذا غلام زيد...
الطالب : معرفة.
الشيخ : هاه؟
الطالب : لأنه معرفة.
الشيخ : ... غلام زيد ولكنه واحد منهم، نعم.
القارئ : " فإن لم يكن كذلك فإن لم يخف لبس عند حذف عجزه حذف عجزه ونسب إلى صدره فتقول في امرىء القيس ".
الشيخ : امرئ القيس.
القارئ : " فتقول في امرىء القيس: أمرئي، وإن خيف لبس حذف صدره ونسب إلى عجزه فتقول في عبد الأشهل وعبد القيس: أشهلى وقيسي ".
الشيخ : نعم، نحن ذكرنا أن هذا قاعدة عند النحويين لكن اللغة؟ هاه؟ تخرم هذه القواعد، فيقولون في عبد الدار؟
الطالب : عبدريّ.
الشيخ : عبدريّ، وفي عبد شمس؟
الطالب : عبشمي.
الشيخ : عبشميّ، ما هي على القواعد هذه، لكن كما قلنا ونقول أن العرب هم الذين يحكمون علينا ولا نحكم عليهم.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ... في الأخير شمسيّ؟
الشيخ : ممكن لكن يقولون الأصل...
الطالب : يعني دون أن يكون لبس ...
الشيخ : ...
الطالب : يمكن أن ينسب ...
الشيخ : ... يعينها السياق.
الطالب : قيس؟
الشيخ : حتى قيس ...
الطالب : شيخ؟
الشيخ : نعم.
الطالب : عبد الله؟
الشيخ : هاه؟
الطالب : عبد الله؟
الشيخ : هذا مثل عبدي يعينه من السّياق ...
إضافةً مَبدوءةً بابنٍ أوَ ابْ *** أوْ ما لَهُ التعريفُ بالثاني وَجَبْ
فيما سِوَى هذا انْسِبَنْ للأَوَّلِ *** ما لمْ يُخَفْ لَبْسٌ كعَبْدِ الأَشْهَلِ
إذا نسب إلى الاسم المركب فإن كان مركبًا تركيب جملة أو تركيب مزج حذف عجزه وألحق صدره ياء النسب ".
الشيخ : وأُلْحِقَ.
القارئ : " وألحق صدره ياء النسب فتقول في تأبط شرًّا: تأبطى وفي بعلبك: بعلى، وإن كان مركبًا تركيب إضافة فإن كان صدره ابنًا أو أبًا أو كان معرفًا بعجزه حذف صدره وألحق عجزه ياء النسب فتقول في ابن الزبير: زبيرى، وفي أبي بكر: بكري، وفي غلام زيد: زيدى فإن لم يكن كذلك فإن لم يخف لبس عند حذف عجزه ".
الشيخ : هذا غلام زيد...
الطالب : معرفة.
الشيخ : هاه؟
الطالب : لأنه معرفة.
الشيخ : ... غلام زيد ولكنه واحد منهم، نعم.
القارئ : " فإن لم يكن كذلك فإن لم يخف لبس عند حذف عجزه حذف عجزه ونسب إلى صدره فتقول في امرىء القيس ".
الشيخ : امرئ القيس.
القارئ : " فتقول في امرىء القيس: أمرئي، وإن خيف لبس حذف صدره ونسب إلى عجزه فتقول في عبد الأشهل وعبد القيس: أشهلى وقيسي ".
الشيخ : نعم، نحن ذكرنا أن هذا قاعدة عند النحويين لكن اللغة؟ هاه؟ تخرم هذه القواعد، فيقولون في عبد الدار؟
الطالب : عبدريّ.
الشيخ : عبدريّ، وفي عبد شمس؟
الطالب : عبشمي.
الشيخ : عبشميّ، ما هي على القواعد هذه، لكن كما قلنا ونقول أن العرب هم الذين يحكمون علينا ولا نحكم عليهم.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ... في الأخير شمسيّ؟
الشيخ : ممكن لكن يقولون الأصل...
الطالب : يعني دون أن يكون لبس ...
الشيخ : ...
الطالب : يمكن أن ينسب ...
الشيخ : ... يعينها السياق.
الطالب : قيس؟
الشيخ : حتى قيس ...
الطالب : شيخ؟
الشيخ : نعم.
الطالب : عبد الله؟
الشيخ : هاه؟
الطالب : عبد الله؟
الشيخ : هذا مثل عبدي يعينه من السّياق ...
الفتاوى المشابهة
- سؤال عن ضابط معرفة أن المركب تركيبا مزجيا مم... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وحذف أل ذي إن تن... - ابن عثيمين
- شرح قو ل ابن مالك رحمه الله : وبعضهم أعرب مط... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : والحـال قد يحذف... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله تعالى : و حذف ما... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وانسب لصـــــــ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : فيما ســــــوى... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : ... ولثان تمما... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : والعجز احــــذف... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين