القراءة من قول الناظم: فصل في شرابهم..إلى آخره( لم يشرحه الشيخ )
يسقون فيها من رحيق ختمه*** بالمسك أوله كمثله الثاني مع خمرة لذت لشاربها بلا*** غول ولا داء ولا نقصان
والخمر في الدنيا فهذا وصفها*** تغتال عقل الشارب السكران
وبها من الأدواء ما هي أهله*** ويخاف من عدم لذي الوجدان
فنفى لنا الرحمن أجمعها عن الـ***ـخمر التي في جنة الحيوان
وشرابهم من سلسبيل مزجه الـ***ـكافور ذاك شراب ذي الإحسان
هذا شرب أولي اليمين ولكن الـ***أبرار شربهم شراب ثان يدعى بتسنيم سنام شربهم***شرب المقرب خيرة الرحمن
صفى المقرب سعيه فصفا له*** ذاك الشراب فتلك تصفيتان
لكن أصحاب اليمين فأهل مز***ج بالمباح وليس بالعصيان
مزج الشراب لهم كما مزجوا*** هم الأعمال ذاك المزج بالميزان
هذا وذو التخليط مرجا أمره*** والحكم فيه لربه الديان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " مع خمرة لذت لشاربها بلا *** غول ولا داء ولا نقصان
والخمر في الدنيا فهذا وصفها *** تغتال عقل الشارب السكران
وبها من الأدواء ما هي أهله *** ويخاف من عدم لذي الوجدان
فنفى لنا الرحمن أجمعها عن الـ *** ـخمر التي في جنة الحيوان
وشرابهم من سلسبيل مزجه الـ *** ـكافور ذاك شراب ذي الإحسان
هذا شراب أولي اليمين ولكن الـ *** أبرار شربهم شراب ثان
يدعى بتسنيم سنام شرابهم *** شرب المقرب خيرة الرحمن
صفى المقرب سعيه فصفا له *** ذاك الشراب فتلك تصفيتان
لكن أصحاب اليمين فأهل مز *** ج بالمباح وليس بالعصيان
مزج الشراب لهم كما مزجوا *** هم الأعمال ذاك المزج بالميزان
هذا وذو التخليط مَزجًا أمره ".
الشيخ : مُزجًا أو مرجا؟
القارئ : مَزجا
الشيخ : مُزجا؟
القارئ : لا، مَزجا.
الشيخ : مزجا؟! لا، مرجا لأن الله قال: وآخرون هاه؟ خلطوا مرجون لأمر الله . نعم؟
الطالب : ألف مقصورة.
الشيخ : مرجا بالألف إي.
الطالب : مقصورة ولا ممدودة.
الشيخ : عندنا بالألف، لأنها من رجا يرجو، ولكن القاعدة أنه مرجا، مرجا بالألف لأن أصله مرجأ بالهمزة، لكن سهلت للوزن.
" هذا وذو التخليط مرجا أمره "
القارئ : " هذا وذو التخليط مرجا أمره *** والحكم فيه لربه الديان ".
والخمر في الدنيا فهذا وصفها *** تغتال عقل الشارب السكران
وبها من الأدواء ما هي أهله *** ويخاف من عدم لذي الوجدان
فنفى لنا الرحمن أجمعها عن الـ *** ـخمر التي في جنة الحيوان
وشرابهم من سلسبيل مزجه الـ *** ـكافور ذاك شراب ذي الإحسان
هذا شراب أولي اليمين ولكن الـ *** أبرار شربهم شراب ثان
يدعى بتسنيم سنام شرابهم *** شرب المقرب خيرة الرحمن
صفى المقرب سعيه فصفا له *** ذاك الشراب فتلك تصفيتان
لكن أصحاب اليمين فأهل مز *** ج بالمباح وليس بالعصيان
مزج الشراب لهم كما مزجوا *** هم الأعمال ذاك المزج بالميزان
هذا وذو التخليط مَزجًا أمره ".
الشيخ : مُزجًا أو مرجا؟
القارئ : مَزجا
الشيخ : مُزجا؟
القارئ : لا، مَزجا.
الشيخ : مزجا؟! لا، مرجا لأن الله قال: وآخرون هاه؟ خلطوا مرجون لأمر الله . نعم؟
الطالب : ألف مقصورة.
الشيخ : مرجا بالألف إي.
الطالب : مقصورة ولا ممدودة.
الشيخ : عندنا بالألف، لأنها من رجا يرجو، ولكن القاعدة أنه مرجا، مرجا بالألف لأن أصله مرجأ بالهمزة، لكن سهلت للوزن.
" هذا وذو التخليط مرجا أمره "
القارئ : " هذا وذو التخليط مرجا أمره *** والحكم فيه لربه الديان ".
الفتاوى المشابهة
- تعديل الشراب بعد انتهاء الطهارة - اللجنة الدائمة
- رجل خدع ، فوضع له شيء من الخمر في الشراب فهل ع... - الالباني
- سؤال عن حكم شراء الأكل والشراب في المسجد ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم المسح على الشراب إذا خلعت شراباً ولبس... - ابن عثيمين
- ما حكم الشراب المخلوط بنسبة قليلة من الخمر ؟ - الالباني
- شراب اليدين - اللجنة الدائمة
- المسح على الشراب - ابن عثيمين
- سؤال عن ضابط معرفة أن المركب تركيبا مزجيا مم... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وانسب لصـــــــ... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : والعلم امنع صرف... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في شرابهم..إلى آخ... - ابن عثيمين