تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله: وحذف أل ذي إن تن... - ابن عثيمينالشيخ : " وحذفَ ألْ ذِي إنْ تُنادِ أو تُضِفْ *** أوجبْ وفي غَيرِهما قد تنحذف " :طيب يقول : " وحذف ألْ ذِي " : ذي : المشار إليه أدنى مذكور ، وما هو أدنى ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله: وحذف أل ذي إن تناد أو تضف *** أوجــــــب وفي غيرهما قد تنــــــحذف.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وحذفَ ألْ ذِي إنْ تُنادِ أو تُضِفْ *** أوجبْ وفي غَيرِهما قد تنحذف " :
طيب يقول : " وحذف ألْ ذِي " : ذي : المشار إليه أدنى مذكور ، وما هو أدنى مذكور مِن أقسام أل ؟
الطالب : المحلى بأل .

الشيخ : لا يا إخوان ، التي تزاد للمح الأصل ، كما عندي في الشرح يقول : " وحذف ألْ ، وقد تحذف في غيرهما شذوذًا ، سُمع من كلامهم : هذا عيوق طالعاً والأصل العيوق " .
الطالب : هذا في الشرح ؟

الشيخ : نعم ، طيب ، عندكم في الشرح ؟
الطالب : إي نعم عندنا .

الشيخ : وش يقول ؟
الطالب : يقول : أنا عندي في الحاشية : ذي : اسم إشارة صفة لأل .

الشيخ : نعم .
الطالب : أي نعم .

الشيخ : بس ؟
الطالب : يعني يقول : " حذف : مفعول به مقدم للفعل أوجب الآتي ، وحذف : مضاف ، وأل : قصد لفظه: مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة ، منع من ظهورها سكون الباء الأصلي ، ذي : اسم إشارة مبني على السكون في محل جر صفة لأل ، إن : حرف شرط جازم ، تناد : فعل مضارع مجزوم بإن لأنه فعل الشرط ، وعلامة جزمه حذف حرف العلة ، والفاعل : أنت ، أوجب : فعل أمر مبني على السكون ، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت ، والجملة استئنافية لا محل لها من الإعراب ، وجواب الشرط إن : محذوف ، دل عليه أوجب " .

الشيخ : لا ، هذا إعراب ، الشرح !!
الطالب : هنا يا شيخ يقول :

الشيخ : وش يقول ؟
الطالب : " وحكم هذه الألف واللام أنها لا تحذف إلا في النداء أو الإضافة ، نحو يا صعقُ في الصعق ، وهذه مدينة رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " .

الشيخ : نعم .
الطالب : " وقد تحذف في غيرهما شذوذا سمع من كلامهم : هذا عيوق طالعًا ، والأصل العيوق ، وهو اسم نجم " .
طالب آخر : يا شيخ موجود هنا يا شيخ !

الشيخ : الظاهر أن قوله : " وحذف أل ذي " : إذا قلنا : يعود إلى أقرب مذكور ، فإلى أقرب مذكور عندنا : العقبة ، الذي يصير علماً بالغلبة .
" وحذفَ ألْ ذي إن تناد أو تضف *** أوجب " : يعني أنه إذا أضفت مدخول أل ، وجب عليك أن تحذف الأل ، فتقول : عقبة منى ، ولا يجوز أن تقول : العقبة منى ، كذلك إذا ناديت ، وجب عليك أن تحذف ، مثال ذلك : قول الشارح الذي ذكره الإخوان : " الصعق " : اسم لرجل ، إذا ناديته يجب أن تقول : يا صعق ، وذلك لتعذر اجتماع أل مع حرف النداء ، ومع الإضافة إلا بشروط معروفة .
" وفي غيرهما قد تنحذف " : يعني في غير النداء والإضافة ، قد تنحذف فتقول : عقبة ، وتقول : صعق ، وما أشبهها ، وش عندك يا عبد الرحمن ؟
الطالب : قوله : " وحذفَ ألْ ذِي إنْ تُنادِ أو تُضِفْ " !

الشيخ : نعم ، لأن الإشارة تعود إلى أدنى مذكور ، وبهذا انتهى الكلام على المفردات ، انتهى الكلام على المفردات ، ومن الابتداء فما بعد نبتدئ بالمركبات .
المفردات الفائدة من معرفتها : معرفة ما يُعرب ، وما يبنى ، وما يتعلق بذلك ، لا معرفة أن هذا مرفوع أو منصوب -إلا فيما مرَ علينا في- بل كما سيأتي إن شاء الله تعالى في إعراب الفعل وما أشبه ذلك ، المهم أنَّ ابن مالك الآن لم يذكر فيما سبق إلا الكلام على ؟
الطالب : المفردات .

الشيخ : المفردات طيب ، فنبدأ الآن بالمركبات ، باقي واجد ؟
الطالب : خمس .

الشيخ : باقي خمس ؟! نعم ، إذن نخلي المبتدأ غدًا -إن شاء الله- .

Webiste