قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... ووصل ذي الهاء أجز بكل ما *** حرك تحريك بناء لزما ( ووصلها بغير تحريك بنا *** أديم شذ في المدام استحسنا يجوز الوقف بهاء السكت على كل متحرك بحركة بناء لازمة لا تشبه حركة إعراب كقولك في كيف وكيفه ولا يوقف بها على ما حركته إعرابية نحو جاء زيد ولا على ما حركته مشبهة للحركة الإعرابية كحركة الفعل الماضي ...".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " ووَصْلُ ذي الهاءِ أَجِزْ "
الشيخ : أَجِزْ.
القارئ : " أَجِزْ بكُلِّ مَا *** حُرِّكَ تحريكَ بِناءٍ لَزِمَا
ووَصْلُها بغيرِ تحريكٍ بِنَا *** أُدِيمَ شَذَّ في الْمُدامِ اسْتُحْسِنَا
يجوز الوقف بهاء السكت على كل متحرك بحركة بناء لازمة لا تشبه حركة إعراب، كقولك في كيف كيفه ".
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : أديم يعني دائمة لازمة.
الشيخ : نعم، ووصلها بغير تحريك بنا إن أديم، يعني بغير تحريك بنا إن دام، نعم ... وفي المدام؟ استحسن، نعم.
القارئ : " ولا يوقف بها على ما حركته إعرابية ".
الشيخ : كيف تقول فيها؟
الطالب : كيفه.
الشيخ : كيفه، كذا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : أين؟
الطالب : أينه.
الشيخ : أينه.
القارئ : " نحو جاء زيد، ولا على ما حركته ".
الشيخ : ولا يوقف بها على ما حركته؟
الطالب : إعرابية.
القارئ : " نحو جاء زيد ".
الشيخ : نعم، فلا تقول: جاء زيده، نعم؟ طيب.
القارئ : " ولا على ما حركته مشبهة للحركة الإعرابية، كحركة الفعل الماضي ".
الشيخ : ليش مشبهة للحركة الإعرابية؟
القارئ : " ولا على ما حركته مشبهة للحركة الإعرابية، كحركة الفعل الماضي ".
الشيخ : لماذا قلنا حركة الفعل الماضي مشبهة للحركة الإعرابيّة؟
الطالب : ...
الشيخ : لأنّه؟
الطالب : ...
الشيخ : لأنه يتغيّر قد يبنى على؟ الضّمّ كضربوا أو لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : وعلى السكون كضربْت، طيب تقول ضرب هل يصحّ أن يقول ضربه؟
الطالب : لا يصحّ.
الشيخ : أَجِزْ.
القارئ : " أَجِزْ بكُلِّ مَا *** حُرِّكَ تحريكَ بِناءٍ لَزِمَا
ووَصْلُها بغيرِ تحريكٍ بِنَا *** أُدِيمَ شَذَّ في الْمُدامِ اسْتُحْسِنَا
يجوز الوقف بهاء السكت على كل متحرك بحركة بناء لازمة لا تشبه حركة إعراب، كقولك في كيف كيفه ".
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : أديم يعني دائمة لازمة.
الشيخ : نعم، ووصلها بغير تحريك بنا إن أديم، يعني بغير تحريك بنا إن دام، نعم ... وفي المدام؟ استحسن، نعم.
القارئ : " ولا يوقف بها على ما حركته إعرابية ".
الشيخ : كيف تقول فيها؟
الطالب : كيفه.
الشيخ : كيفه، كذا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : أين؟
الطالب : أينه.
الشيخ : أينه.
القارئ : " نحو جاء زيد، ولا على ما حركته ".
الشيخ : ولا يوقف بها على ما حركته؟
الطالب : إعرابية.
القارئ : " نحو جاء زيد ".
الشيخ : نعم، فلا تقول: جاء زيده، نعم؟ طيب.
القارئ : " ولا على ما حركته مشبهة للحركة الإعرابية، كحركة الفعل الماضي ".
الشيخ : ليش مشبهة للحركة الإعرابية؟
القارئ : " ولا على ما حركته مشبهة للحركة الإعرابية، كحركة الفعل الماضي ".
الشيخ : لماذا قلنا حركة الفعل الماضي مشبهة للحركة الإعرابيّة؟
الطالب : ...
الشيخ : لأنّه؟
الطالب : ...
الشيخ : لأنه يتغيّر قد يبنى على؟ الضّمّ كضربوا أو لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : وعلى السكون كضربْت، طيب تقول ضرب هل يصحّ أن يقول ضربه؟
الطالب : لا يصحّ.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم كثرة الحركة في الصلاة؟ - ابن باز
- إن الحركة في الصلاة تبطلها و لكن عندما تأتي... - ابن عثيمين
- ما هي أقسام الحركة في الصلاة ؟ - ابن عثيمين
- هل الحركة ناسيا تبطل الصلاة و هل الحركة البس... - ابن عثيمين
- ما حكم الحركة في الصلاة؟ - ابن باز
- هل الحركة ناسيا تبطل الصلاة و هل الحركة البس... - ابن عثيمين
- أقسام الحركات في الصلاة - ابن عثيمين
- الحركة الواجبة. - ابن عثيمين
- الحركة المحرمة في الصلاة. - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين