المقارنة بين الشريعة والقانون
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
س: هل المقارنة بين الشريعة والقانون يعد انتقاصا للشريعة؟
ج: إذا كانت المقارنة لقصد صالح، كقصد بيان شمول الشريعة وارتفاع شأنها وتفوقها على القوانين الوضعية واحتوائها على المصالح العامة فلا بأس بذلك -لما فيه من إظهار الحق وإقناع دعاة الباطل، وبيان زيف ما يقولون في الدعوة إلى القوانين، أو الدعوة إلى أن هذا الزمن لا يصلح للشريعة، أو قد مضى زمانها- لهذا القصد الصالح الطيب، ولبيان ما يردع أولئك ويبين بطلان ما هم عليه، ولتطمين قلوب المؤمنين وتثبيتها على الحق، لهذا كله لا مانع من المقارنة بين الشريعة والقوانين الوضعية، إذا كان ذلك بواسطة أهل العلم والبصيرة المعروفين بالعقيدة الصالحة وحسن السيرة وسعة العلم بعلوم الشريعة ومقاصدها العظيمة.
ج: إذا كانت المقارنة لقصد صالح، كقصد بيان شمول الشريعة وارتفاع شأنها وتفوقها على القوانين الوضعية واحتوائها على المصالح العامة فلا بأس بذلك -لما فيه من إظهار الحق وإقناع دعاة الباطل، وبيان زيف ما يقولون في الدعوة إلى القوانين، أو الدعوة إلى أن هذا الزمن لا يصلح للشريعة، أو قد مضى زمانها- لهذا القصد الصالح الطيب، ولبيان ما يردع أولئك ويبين بطلان ما هم عليه، ولتطمين قلوب المؤمنين وتثبيتها على الحق، لهذا كله لا مانع من المقارنة بين الشريعة والقوانين الوضعية، إذا كان ذلك بواسطة أهل العلم والبصيرة المعروفين بالعقيدة الصالحة وحسن السيرة وسعة العلم بعلوم الشريعة ومقاصدها العظيمة.
الفتاوى المشابهة
- ما الحكم فيمن يفرق بين الشريعة والعقيدة فالشري... - الالباني
- الغرض الشرعي من دراسة القوانين الوضعية - ابن باز
- حكم تقنين الشريعة الإسلامية - ابن باز
- ما حكم الدُّيُّوث في الشريعة ؟ - الالباني
- ثانيا : حفظ شريعة الله. - ابن عثيمين
- فائدة : تعريف الفقه المقارن . - الالباني
- ما حكم من يحكم القانون .؟ - ابن عثيمين
- هل شريعة مَن قبلنا المنقولة في القرآن والسنة ه... - الالباني
- ما معنى الله أكبر ؟ أكبر من ماذا ؟ وهل يجوز مق... - الالباني
- هل يجوز العمل بالقوانين التي لا تخالف الشريعة؟ - ابن باز
- المقارنة بين الشريعة والقانون - ابن باز