الشيخ : المريض إذا كان لا يستطيع أن يصلي مع الجماعة إلا بمشقةٍ شديدة فإنه يصلي في بيته للعذر ، لكنه لا ينبغي أن يصلي من حين أن يؤذن ، لأن المؤذن الآن لا يؤذن على العلامات الشرعية المعروفة إنما يؤذن على حسب التقويم أو على حسب الساعة ، فليتأخر قليلاً عن الأذان على الأقل خمس دقائق ثم يصلي ، ولا فرق في هذا بين المريض وغيره ، تأخيره عن الآذان لمدة خمس دقائق احتياطاً أولى :
لأننا أولاً لسنا نشاهد العلامات الحسية التي وضعها الشارع علامات على الوقت .
ثانياً : الساعات تختلف فبعضها يقدم وبعضها يؤخر ، فاحتياط الإنسان لمدة خمس دقائق بعد الأذان أولى وأحرى وأبرأ وأسلم لذمته ، نعم.