تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة في حكم جعل جدة ميقات للحج والعمرة - الالبانيالشيخ : أو على الأقل ما درست أو لا أستطيع أن أدرس ولكن وأنا أستمع إليك بدا لي أو عرض لي فكرة تظن إنك أنت على الأقل قد تبنيتها ولم تصدر منك وإنما صدرت من...
العالم
طريقة البحث
مناقشة في حكم جعل جدة ميقات للحج والعمرة
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أو على الأقل ما درست أو لا أستطيع أن أدرس ولكن وأنا أستمع إليك بدا لي أو عرض لي فكرة تظن إنك أنت على الأقل قد تبنيتها ولم تصدر منك وإنما صدرت من صاحبنا عدنان فاقتنعت بها .
الطالب : نعم .

الشيخ : أريد أن أمثل الآن هذه مكة وهذه جدة ... تقع بالنسبة لتصورك للموضوع هذا هو الساحل .
الطالب : هذا الساحل .

الشيخ : آ هذا الساحل هذا الساحل .
الطالب : المدينة .

الشيخ : هذه المدينة .
الطالب : هذه المدينة .

الشيخ : طيب .
الطالب : طيب .

الشيخ : ذو الحليفة عن مكة أبعد من الجحفة أليس كذلك وين الجحفة ؟
الطالب : هنا .

الشيخ : وين جدة ؟
الطالب : ها هنا .

الشيخ : طيب .
الطالب : هذه يلملم .

الشيخ : هذه يلملم آ فأنتم لما تنطلقون تنظرون إلى الجحفة ولا إلى يلملم ؟ .
الطالب : من حيث .

الشيخ : القرب والبعد .
الطالب : من حيث القرب والبعد عن مكة ومن حيث المحاذاة ما بين النقطتين أو أقرب نقطة إلى هذه النقاط .

الشيخ : حط نقطتين .
الطالب : هذه يململم وهذه الجحفة .

الشيخ : طيب .
الطالب : وهنا جدة فإذا أخذنا بقول عمر قيسوا إذا أراد بذلك المسافة فننظر المسافة ما بين مكة وجدة وأقرب نقطة طريقها لمكة فيكون ... قرن المنازل فقرن المنازل بعيد تبعد عن مكة مرحلتين وجدة تبعد عن مكة مرحلتين فإذا أردنا أن نأخذ بالمسافة فهما نفس المسافة وإذا قصد عمر أن تحضر يعني ما بين النقطتين فهذه جدة تقع بين ميقاتين الجحفة ويلملم فجدة تقع لو قصد عمر هذا فهي واقعة أو قصد عمر هذا فهي واقعة .

الشيخ : طيب تمشي القضية الآن من الناحية الفقهية بدون النظر إلى أثر عمر لأنك أنت عم تقول لو قصد لو قصد .
الطالب : نعم .

الشيخ : فتمشي القضية أن يجعل جدة يعني ميقاتا بدون النظر إلى أثر عمر ؟
الطالب : ... نحن متفقون على أن المناطق الخمسة هذه ليست مقدسة لذاتها .

الشيخ : أرجو إنك ما تحيد كلمة وغطاها بيقولوا عنا بالشام .
الطالب : ... .

الشيخ : كلمة وغطاها .
الطالب : نعم .

الشيخ : بيمشي الحال أو ما بيمشي الحال إذا بيمشي الحال مشيّها ما تحتاج إلى محاضرة ما بيمشي الحال نقف عندها .
الطالب : أعتقد إنه بيمشي الحال .

الشيخ : هاه جزاك الله خير اترك لي الآن أثر عمر ما دام بيمشي الحال ، بلا شك المواقيت المنصوص عليها في الشرع من حيث القرب والبعد تختلف تمامًا فإذا كان ميقات الشام مثلًا عندنا ميقاتين ذو الحليفة والجحفة هناك في الجنوب يعني خلف من جاء من الشمال في ميقات نفترض في كيلومتر هل يجوز لنا نحن الشاميين أن نتخذ ميقاتا بينه وبين مكة كيلومتر .
الطالب : ... هذا الميقات المنصوص عليه ... ما حدد شرعا .

الشيخ : هذا بيكون في ... .
الطالب : آ .

الشيخ : في ... من الشمال إلى الجنوب كيف هذا لكن هي ... .
الطالب : ... .

الشيخ : الظاهر هو راح أقول لك أنا ، الظاهر مش واضح هلا هذه الجهات الأربعة طيب .
الطالب : آ .

الشيخ : هاي شمال وهاي جنوب وهاي غرب وهاي شرق ، هاي مكة وهاي الجنوب هذول لما بيجوا للميقات بيستقبلوا الشمال نحن لما نجي للميقات بنستقبل الجنوب والكعبة بيننا بين هذا الميقات الجنوبي خلينا نسميه وبين مكة كيلومتر مثلًا هل يجوز لنا أن نتخذ ميقاتا قريب من مكة بنفس المسافة كيلو متر أنت بتقول إنه فيه محاذاة .
الطالب : نعم .

الشيخ : طيب هي المحاذاة بتسميها ؟ ما أظن .
الطالب : ... .

الشيخ : أنا قلت لك ما أظن إذن أنت معي .
الطالب : نعم .

الشيخ : إذًا خلينا نحدد الآن ماهو المقصود من المحاذاة صح طيب نحن عندنا الآن هنا ذو الحليفة وهنا على الساحل الجحفة .
الطالب : نعم .

الشيخ : ... .
الطالب : إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ .

الشيخ : نعم .
الطالب : أي : مقارفين الخطايا والذنوب والفواحش وقول النبي - صلى الله عليه وسلم - مَن احتكر فهو خاطئ ، أي : مخالط خطيئة وإثمًا ، والخاطئ الخاطئ من خطئ ، وأما المخطئ فهي من أخطأ ، والمخطئ من واقع الشيء غير صواب من غير عمد إليه .

Webiste