هل يجوز للرجل أن يحرم من ميقات غير ميقات بلده ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب ، الآن بالنسبة لأهل العراق سؤالي يعني مرة ثانية يعني عليهم أن يحرموا من ميقاتهم فقط يعني لو كان واحد - مثلًا - راح يشتري قطعة غيار من بلد بجوار ميقات آخر وأحرم من ميقات أهل المدينة هل يجوز هل يجزئه ؟
الشيخ : معروف هذا عند الفقهاء أنه لا يجوز أن يجاوز ميقاته .
السائل : هو ما تجاوز .
الشيخ : معليش لا تستعجل عليَّ إذا كان ما تجاوز ميقاته فمن أي ميقات يصح لكن أنت هل تقول يجوز الإحرام من لا ميقات ما أظنك تقول يجوز .
الطالب : ما أحد يقول هذا .
الشيخ : طيب ، فأنتم الآن تدندون حول القول بجواز .
الطالب : بجواز ماذا ؟
الشيخ : ما ذكرتموه الآن أنت لساتك عم تستعجل عليّ .
الطالب : ... الشَّيخ .
الشيخ : نحن متفقون الآن مع العلماء أنه لا يجوز لأي محرم بالحج أو بالعمرة أن يجاوز الميقات وهو ناوي الإحرام إلا محرمًا صح ؟
الطالب : نعم نعم .
طالب آخر : يتجاوز أي ميقات .
الشيخ : أي ميقات ، فإذا رجل مثلًا شامي خرج من بلده تجاوز ذو الحليفة والجحفة ووصل إلى شو اسمها هذه يلملم ولا إيش ؟
الطالب : يلملم ، اليمن .
الشيخ : إي .
الطالب : يلملم .
الشيخ : وأحرم من هناك وهو من ساعة خرج من بلده ناوي الإحرام يجوز ؟
الطالب : يجوز إذا كان ناوي الإحرام ... .
الشيخ : هذا صاحبنا مغمق .
الطالب : ما تلبس بالنسك .
الشيخ : لا أنت ما فهمت عليّ يقينا ولذلك بدك تطول بالك شوية أنا قلت خرج الشامي من بلده وجاوز ذو الحليفة وهو قاصد الإحرام .
الطالب : قصد الإحرام .
الشيخ : آ لكن هو قاصد أن يذهب إلى اليمن ويحرم من هناك لكن هو من ساعة خرج من بلده قاصد إيه الإحرام هل يجوز أن يجاوز ذو الحليفة .
الطالب : ما يجوز .
الشيخ : طيب فأنت قلت الآن آنفًا إنه يجوز فظننت أنك متسرع وخير لك أن تقول كنت متسرع .
الطالب : كنت متسرع .
الشيخ : طيب الآن أنا قلت .
الطالب : شيخنا لا غرابة ... الأخ عدنان الأخ عدنان عسكري .
الشيخ : أنتم الآن تقولون قولا حقًّا لكن تقولون قولًا أبعد ما يكون عن الحق أنه يجوز أن يحرم من غير الميقات .
الطالب : من غير ميقاته .
الشيخ : يعني مثلًا يجوز أن يحرم ما بين الميقاتين .
الطالب : فيه سؤال يا شيخ هل يجوز له ؟
الشيخ : طول بالك ، أفهم وأرجو أن أكون مخطئا وليس خاطئا أفهم إنه بيجوز يحرم ما بين الميقاتين لأنه محاذي لأحدهما .
الطالب : حسب فتوى الشَّيخ عدنان يجوز .
الشيخ : نعم .
الطالب : حسب ما تبناه الشَّيخ عدنان يجوز .
الشيخ : أرأيت كيف أنا فهمت عليكم .
الطالب : نعم .
الشيخ : ما أظن يقول هذا القول إلا إذا كنت بتسلم على صاحبك إنه ما فهمت عليّ مثل ما هو ما فهم عليّ .
الطالب : ويحدد شيخنا .
الشيخ : ... أنا .
الطالب : نعم .
الشيخ : في عندنا ميقاتين نحن أهل الشام عندنا ذي الحليفة وعندنا الجحفة أنا مررت بذي الحليفة قاصدا الحج ... وما بين ذي الحليفة ... حتى ... صوابا أم خطأ لأنه إذا كان صواب فذلك خير وإذا كان خطأ فذلك أيضًا خير حتى ترجع إلى الصواب .
الطالب : الآن يا شيخنا ... صواب أم خطأ .
الشيخ : أعني جاوزت الميقات الأول وهو ذو الحليفة ولم أحرم في منتصف الطريق من ذي الحليفة إلى الجحفة أحرمت سألت أنا آنفًا يجوز قلت أنت وأظنك مخطئا أيضًا .
الطالب : أنا كنت مخطئ ... .
الشيخ : لكن ... .
الطالب : ... طبعًا هي واردة .
الشيخ : لكن وردت علينا .
الطالب : إيه نعم ما بين الجحفة وما بين ذي الحليفة .
الشيخ : ذي الحليفة نعم .
الطالب : إيه نعم بمحاذتهما .
الشيخ : ... ما بين الجحفة وذي الحليفة ... .
الطالب : الجحفة .
الشيخ : لا ... المنطقة الثانية .
الطالب : ... .
الشيخ : أنا ليس ... ذي الحليفة أنا أحرمت وسط هنا الوسط هنا الجحفة وهنا .
الطالب : الجواب واحد ... .
الشيخ : ... .
الطالب : لكن أنا ... شيخنا .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... يعني ما دام الأمر إلى ... نقطع نفس المسافة بين مكة والمدينة وهناك ... .
الشيخ : هي صح .
الطالب : أيوة .
طالب آخر : ... بين مكة والمدينة مثلًا .
الطالب : يعني بين الجحفة وبين ... .
الشيخ : ليس قولنا هذا لازم قولكما وهل أنت تصر أن هذا رأي عدنان حاشاه أنا بقول .
الطالب : ... .
الشيخ : هذا ذي الحليفة وهي مكة وهي الجحفة ... .
الطالب : ... .
الشيخ : لا تتكلم كلام السياسيين .
الطالب : يا ليت ... .
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : معروف هذا عند الفقهاء أنه لا يجوز أن يجاوز ميقاته .
السائل : هو ما تجاوز .
الشيخ : معليش لا تستعجل عليَّ إذا كان ما تجاوز ميقاته فمن أي ميقات يصح لكن أنت هل تقول يجوز الإحرام من لا ميقات ما أظنك تقول يجوز .
الطالب : ما أحد يقول هذا .
الشيخ : طيب ، فأنتم الآن تدندون حول القول بجواز .
الطالب : بجواز ماذا ؟
الشيخ : ما ذكرتموه الآن أنت لساتك عم تستعجل عليّ .
الطالب : ... الشَّيخ .
الشيخ : نحن متفقون الآن مع العلماء أنه لا يجوز لأي محرم بالحج أو بالعمرة أن يجاوز الميقات وهو ناوي الإحرام إلا محرمًا صح ؟
الطالب : نعم نعم .
طالب آخر : يتجاوز أي ميقات .
الشيخ : أي ميقات ، فإذا رجل مثلًا شامي خرج من بلده تجاوز ذو الحليفة والجحفة ووصل إلى شو اسمها هذه يلملم ولا إيش ؟
الطالب : يلملم ، اليمن .
الشيخ : إي .
الطالب : يلملم .
الشيخ : وأحرم من هناك وهو من ساعة خرج من بلده ناوي الإحرام يجوز ؟
الطالب : يجوز إذا كان ناوي الإحرام ... .
الشيخ : هذا صاحبنا مغمق .
الطالب : ما تلبس بالنسك .
الشيخ : لا أنت ما فهمت عليّ يقينا ولذلك بدك تطول بالك شوية أنا قلت خرج الشامي من بلده وجاوز ذو الحليفة وهو قاصد الإحرام .
الطالب : قصد الإحرام .
الشيخ : آ لكن هو قاصد أن يذهب إلى اليمن ويحرم من هناك لكن هو من ساعة خرج من بلده قاصد إيه الإحرام هل يجوز أن يجاوز ذو الحليفة .
الطالب : ما يجوز .
الشيخ : طيب فأنت قلت الآن آنفًا إنه يجوز فظننت أنك متسرع وخير لك أن تقول كنت متسرع .
الطالب : كنت متسرع .
الشيخ : طيب الآن أنا قلت .
الطالب : شيخنا لا غرابة ... الأخ عدنان الأخ عدنان عسكري .
الشيخ : أنتم الآن تقولون قولا حقًّا لكن تقولون قولًا أبعد ما يكون عن الحق أنه يجوز أن يحرم من غير الميقات .
الطالب : من غير ميقاته .
الشيخ : يعني مثلًا يجوز أن يحرم ما بين الميقاتين .
الطالب : فيه سؤال يا شيخ هل يجوز له ؟
الشيخ : طول بالك ، أفهم وأرجو أن أكون مخطئا وليس خاطئا أفهم إنه بيجوز يحرم ما بين الميقاتين لأنه محاذي لأحدهما .
الطالب : حسب فتوى الشَّيخ عدنان يجوز .
الشيخ : نعم .
الطالب : حسب ما تبناه الشَّيخ عدنان يجوز .
الشيخ : أرأيت كيف أنا فهمت عليكم .
الطالب : نعم .
الشيخ : ما أظن يقول هذا القول إلا إذا كنت بتسلم على صاحبك إنه ما فهمت عليّ مثل ما هو ما فهم عليّ .
الطالب : ويحدد شيخنا .
الشيخ : ... أنا .
الطالب : نعم .
الشيخ : في عندنا ميقاتين نحن أهل الشام عندنا ذي الحليفة وعندنا الجحفة أنا مررت بذي الحليفة قاصدا الحج ... وما بين ذي الحليفة ... حتى ... صوابا أم خطأ لأنه إذا كان صواب فذلك خير وإذا كان خطأ فذلك أيضًا خير حتى ترجع إلى الصواب .
الطالب : الآن يا شيخنا ... صواب أم خطأ .
الشيخ : أعني جاوزت الميقات الأول وهو ذو الحليفة ولم أحرم في منتصف الطريق من ذي الحليفة إلى الجحفة أحرمت سألت أنا آنفًا يجوز قلت أنت وأظنك مخطئا أيضًا .
الطالب : أنا كنت مخطئ ... .
الشيخ : لكن ... .
الطالب : ... طبعًا هي واردة .
الشيخ : لكن وردت علينا .
الطالب : إيه نعم ما بين الجحفة وما بين ذي الحليفة .
الشيخ : ذي الحليفة نعم .
الطالب : إيه نعم بمحاذتهما .
الشيخ : ... ما بين الجحفة وذي الحليفة ... .
الطالب : الجحفة .
الشيخ : لا ... المنطقة الثانية .
الطالب : ... .
الشيخ : أنا ليس ... ذي الحليفة أنا أحرمت وسط هنا الوسط هنا الجحفة وهنا .
الطالب : الجواب واحد ... .
الشيخ : ... .
الطالب : لكن أنا ... شيخنا .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... يعني ما دام الأمر إلى ... نقطع نفس المسافة بين مكة والمدينة وهناك ... .
الشيخ : هي صح .
الطالب : أيوة .
طالب آخر : ... بين مكة والمدينة مثلًا .
الطالب : يعني بين الجحفة وبين ... .
الشيخ : ليس قولنا هذا لازم قولكما وهل أنت تصر أن هذا رأي عدنان حاشاه أنا بقول .
الطالب : ... .
الشيخ : هذا ذي الحليفة وهي مكة وهي الجحفة ... .
الطالب : ... .
الشيخ : لا تتكلم كلام السياسيين .
الطالب : يا ليت ... .
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الفتاوى المشابهة
- حكم عمرة من أحرم من غير الميقات - ابن باز
- من كان في داخل الميقات هل يلزمه أن يحرم من ب... - ابن عثيمين
- حكم من أحرم من بيته ، ولم يحرم من الميقات . - الالباني
- ما حكم من أحرم من بيته ولم يحرم من الميقات .؟ - الالباني
- يقول السائل : ميقات يلملم المعروف بالسعدية ق... - ابن عثيمين
- إذا تجاوز ميقاته هل يحرم من ميقات آخر - اللجنة الدائمة
- كيف لو عاد إلى غير ميقاته ليحرم بعمرة .؟ - الالباني
- رجل جاوز الميقات بدون إحرام حتى وصل مكة فسأل... - ابن عثيمين
- إذا تجاوز ميقاته وأحرم من ميقات آخر لأنه... - اللجنة الدائمة
- هل يجوز لمن ترك ميقات بلده أن يرجع إلى أقرب مي... - الالباني
- هل يجوز للرجل أن يحرم من ميقات غير ميقات بلده ؟ - الالباني