تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز الاستمرار في الأكل بعد أذان الفجر ؟ - الالبانيالشيخ : نعم .السائل : السلام عليكم .الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .السائل : شيخ ، بالله ممكن أسألك سؤال ؟الشيخ : تفضل .السائل : هل يجوز الأكل...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز الاستمرار في الأكل بعد أذان الفجر ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : نعم .

السائل : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

السائل : شيخ ، بالله ممكن أسألك سؤال ؟

الشيخ : تفضل .

السائل : هل يجوز الأكل أو الاستمرار في الأكل بعد أذان الفجر ؟

الشيخ : أنو أذان يا أخي بتقصد أنت الأذان الفلكي وإلا الشرعي ؟

السائل : الأذان اللي يأتي بعد ، اللي هو أذان الإمساك طبعًا ... .

الشيخ : الأذان الشرعي ما بجوز يأكل الإنسان بعده أما الأذان الفلكي فهو غير الأذان الشرعي ، فهل أنت تفرق بين هذا وهذا ؟ إن كنت تفرق فقد أعطيتك الجواب وإن كنت لا تفرق فتعرف على الأذان الشرعي حتى تمسك عن الطعام كما قال ربُّ الأنام : وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ .

السائل : نعم .

الشيخ : أما الأذان الفلكي فهو غير الأذان الشرعي وهو الأذان الأول في التعبير الشرعي والأذان الثاني يكون عند طلوع الفجر الصادق إذا طلع الفجر الصادق تحقَّقت الآية : حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ، لكن المؤسف أنه اليوم الناس ضايعة بسبب أنه ما في مؤذنين يراقبون الأوقات الشرعية وإنما هم يؤذنون على التواقيت الفلكية ، بل ليس هناك مؤذنون يؤذنون وإنما هناك أذان واحد .

السائل : نعم .

الشيخ : لعلك فهمت عليَّ ؟

السائل : يعني .

الشيخ : يعني طيب .

السائل : جزاك الله خير .

الشيخ : وإياك .

السائل : شيخ يعني - مثلًا - هسا بحدود الساعة حوالي خمسة إلا ثلث بكونش الفجر الصادق يعني ... .

الشيخ : يا أخي يختلف يختلف المكان بين واحد على رأس الجبل وبين واحد في سفح الجبل وبين واحد في السهل بين آخر في الوادي كل هذه المناطق لها أوقات تختلف بعضها عن بعض فلذلك لا يعطى لكل هالناس اللي في مثل هذا البلد اللي فيه جبال وفيه هضاب وفيه سهول وفيه وديان ، لا يعطى لهم حكم واحد ووقت واحد هذه مسؤولية الأوقاف اللي ما هي قائمة فيها .

السائل : جزاك الله خير .

الشيخ : وإياك .

السائل : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

الشيخ : نعم .

Webiste