تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم أخذ الولد مما يشتريه الأب للبيت بدون إذنه - ابن بازالسؤال: إذا اشترى لنا والدي بعض الأشياء للبيت، ووالدتي وَلِيَّة ذلك، فأخذنا منه دون أن نستأذن من الوالدة، أخذت أنا وإخوتي فما الحكم. الشيخ: أعد. المقدم:...
العالم
طريقة البحث
حكم أخذ الولد مما يشتريه الأب للبيت بدون إذنه
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: إذا اشترى لنا والدي بعض الأشياء للبيت، ووالدتي وَلِيَّة ذلك، فأخذنا منه دون أن نستأذن من الوالدة، أخذت أنا وإخوتي فما الحكم.
الشيخ: أعد.
المقدم: تقول: إذا اشترى لنا والدي بعض الأشياء للبيت، ووالدتي ولية ذلك، فأخذنا منه أنا وإخوتي بدون علم منها فما حكم ذلك؟
الجواب: إذا كنتم في بيوت مستقلة فليس لكم الأخذ إلا بإذن الوالد؛ لأنه اشتراه لبيته، والوالدة لا تعطيكم شيء إلا بإذنه، إلا إذا كنتم تعلمون أنه يسمح وليس عنده في هذا مانع فلا بأس، فإذا اشترى لحمة لبيته لا تأخذوا منها شيء، أو فاكهة للبيت لا تأخذوا إلا بإذنه، الإذن النطقي أو العرفي إذا كان من عرفه عرفكم المعروف بينكم أنه يتسامح وأنه لا يهمه هذا الأمر فلا بأس، وإلا فليس لكم الإقدام على هذا الشيء، الذي اشتراه لبيته وعند زوجته وعائلته الصغار، وأنتم في بيوت مستقلة لا تأخذوا منه شيء إلا بإذن، والوالدة كذلك لا تعطيكم إلا بإذن، إلا إذا كان هناك إذن معروف من والدكم، إذن صريح أو تدل عليه شواهد الحال وما عرف من حالته وسماحه وأنه لا يأبى أن يؤخذ من هذا الشيء إذا عرف هذا فلا بأس. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيراً، وأحسن إليكم.

Webiste