حكم المرأة التي لا توقظ زوجها لصلاة الفجر
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: تقول عن نفسها: أصحو مبكرة دومًا لصلاة الفجر، وأحيانًا تفوت علي الصلاة، ولكن في الأوقات التي أقوم فيها للصلاة لا أقوم بإيقاظ زوجي للصلاة بل يظل نائمًا حتى مواعيد العمل وبعدها يصلي، هل في ذلك إثم علي؟
الجواب: نعم، إثم عليكما جميعًا عليك وعليه، عليك أن توقظيه وأن تتقي الله في ذلك وتعينيه على الخير، وعليه أن يقوم ويصلي في الوقت مع المسلمين في المساجد، وليس له أن ينام حتى وقت العمل هذا منكر، بل كفر إذا تعمد هذا كفر؛ لأنه تعمد ترك الصلاة في وقتها، تعمد إخراجها عن وقتها نعوذ بالله من ذلك.
فالواجب عليك إيقاظه ونصيحته والحرص في ذلك، والواجب عليه أن يتقي الله وأن يقوم في الوقت، وأن يصلي مع المسلمين في المسجد، هذا هو الواجب على الجميع، والله يقول سبحانه: وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى [المائدة:2]، ويقول سبحانه: وَالْمُؤْمِنُونََ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ [التوبة:71]، ويقول النبي ﷺ: من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه وأنت تستطيعين باللسان ولو غضب ولو كره أيقظيه ولو غضب، قولي: اتق الله الصلاة الصلاة، أعينيه على الخير، فإن لم يستقم فاطلبي الفراق اخرجي عنه إلى أهلك فارقيه؛ لأن هذا معناه تعمد ترك الصلاة في وقتها نعوذ بالله، ومن تعمد تركها في وقتها عمداً كفر بذلك في أصح أقوال أهل العلم؛ لقول النبي ﷺ: بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة، ولقوله ﷺ: العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر، ومن تعمد تركها حتى تطلع الشمس عمدًا كفر بذلك على الصحيح.
فالواجب عليك أن تتقي الله وأن تعينيه على الخير فإن أجاب وإلا فارقيه، واذهبي لأهلك واتركيه وامنعيه من نفسك، نسأل الله العافية والسلامة، نسأل الله لنا وله الهداية.
المقدم: اللهم آمين، جزاكم الله خيرًا وأحسن إليكم.
الجواب: نعم، إثم عليكما جميعًا عليك وعليه، عليك أن توقظيه وأن تتقي الله في ذلك وتعينيه على الخير، وعليه أن يقوم ويصلي في الوقت مع المسلمين في المساجد، وليس له أن ينام حتى وقت العمل هذا منكر، بل كفر إذا تعمد هذا كفر؛ لأنه تعمد ترك الصلاة في وقتها، تعمد إخراجها عن وقتها نعوذ بالله من ذلك.
فالواجب عليك إيقاظه ونصيحته والحرص في ذلك، والواجب عليه أن يتقي الله وأن يقوم في الوقت، وأن يصلي مع المسلمين في المسجد، هذا هو الواجب على الجميع، والله يقول سبحانه: وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى [المائدة:2]، ويقول سبحانه: وَالْمُؤْمِنُونََ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ [التوبة:71]، ويقول النبي ﷺ: من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه وأنت تستطيعين باللسان ولو غضب ولو كره أيقظيه ولو غضب، قولي: اتق الله الصلاة الصلاة، أعينيه على الخير، فإن لم يستقم فاطلبي الفراق اخرجي عنه إلى أهلك فارقيه؛ لأن هذا معناه تعمد ترك الصلاة في وقتها نعوذ بالله، ومن تعمد تركها في وقتها عمداً كفر بذلك في أصح أقوال أهل العلم؛ لقول النبي ﷺ: بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة، ولقوله ﷺ: العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر، ومن تعمد تركها حتى تطلع الشمس عمدًا كفر بذلك على الصحيح.
فالواجب عليك أن تتقي الله وأن تعينيه على الخير فإن أجاب وإلا فارقيه، واذهبي لأهلك واتركيه وامنعيه من نفسك، نسأل الله العافية والسلامة، نسأل الله لنا وله الهداية.
المقدم: اللهم آمين، جزاكم الله خيرًا وأحسن إليكم.
الفتاوى المشابهة
- يقول بأن له ولد يبلغ من العمر تسع سنين فهل ي... - ابن عثيمين
- حكم من يترك صلاة الفجر - ابن باز
- ما النصيحة لمن لا يحضر صلاة الفجر؟ - ابن باز
- ما حكم من طلب من الملكين أن يوقظاه لصلاة الفجر؟ - الالباني
- هل على الزوج إثم أن لم يوقظ أهله إلا بعد خرو... - ابن عثيمين
- لا يوقظ أهله للصلاة إلا بعد عودته من المسجد - ابن باز
- أنا أقوم لصلاة الفجر و لكنني لا أوقظ أهلي إل... - ابن عثيمين
- أنا أقوم لصلاة الفجر و لكنني لا أوقظ أهلي إل... - ابن عثيمين
- حكم من لا يوقظ أولاده لصلاة الفجر - ابن باز
- ليس على الزوج إثم إذا لم يوقظ زوجته إلا بعد... - ابن عثيمين
- حكم المرأة التي لا توقظ زوجها لصلاة الفجر - ابن باز