هل يسلم من الأثم من تبرأ من النياحة عليه؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
إذا قال الإنسان قبل وفاته: إذا أقمتم علي النياحة فأنا بريء منكم، فهل يكون بريئًا فعلًا؟
الجواب:
نرجو له ذلك مثلما تقدم، نرجو له، والإثم عليهم، ولكن لا يجوز لهم أبدًا أن يفعلوا ذلك، ولا يقولوا ما دام تبرأ منا فالإثم علينا، نرضى بالإثم علينا، لا يجوز؛ لأنه يخشى أن يناله شر منهم؛ لعموم الأحاديث التي فيها تعذيب الإنسان بنياحة أهله عليه، ولكن من نهاهم وحذرهم، وقال: أنا بريء منكم، ومن عملكم يرجى له السلامة، لكن هم لا يجوز لهم مطلقًا، يحرم عليهم النياحة مطلقًا.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
إذا قال الإنسان قبل وفاته: إذا أقمتم علي النياحة فأنا بريء منكم، فهل يكون بريئًا فعلًا؟
الجواب:
نرجو له ذلك مثلما تقدم، نرجو له، والإثم عليهم، ولكن لا يجوز لهم أبدًا أن يفعلوا ذلك، ولا يقولوا ما دام تبرأ منا فالإثم علينا، نرضى بالإثم علينا، لا يجوز؛ لأنه يخشى أن يناله شر منهم؛ لعموم الأحاديث التي فيها تعذيب الإنسان بنياحة أهله عليه، ولكن من نهاهم وحذرهم، وقال: أنا بريء منكم، ومن عملكم يرجى له السلامة، لكن هم لا يجوز لهم مطلقًا، يحرم عليهم النياحة مطلقًا.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- المشروع عند المصيبة وحرمة النياحة - ابن باز
- حكم النياحة وتمني الموت، وما ينفع الميت - ابن باز
- باب التشديد في النياحة - ابن عثيمين
- صحة الأثر الوارد في النياحة - ابن باز
- الوصية بالحذر من النياحة - ابن باز
- نصح أقاربه بعدم النياحة ويخاف أن يخالفوا - ابن باز
- النياحة على الميت - الفوزان
- حكم النياحة على الميت - ابن باز
- النياحة تكون على الميت فقط أم عامة.؟ - ابن عثيمين
- هل يعذب من نهى أهله قبل موته عن النياحة فخالفوا؟ - ابن باز
- هل يسلم من الأثم من تبرأ من النياحة عليه؟ - ابن باز