هل الوجوب يأخذ من السنة؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
السائل (ن. س. القحطاني) يقول في سؤاله: يقول البعض من الناس بأن الواجب موجود فقط في القرآن، وأن ما قال الرسول ﷺ سنة فقط ليست إلزامية، ماذا نرد عليهم يا سماحة الشيخ؟
الجواب:
الوجوب والسنة تؤخذ من كلام الرسول ﷺ، ومن كلام الله -جل وعلا-؛ لأن الله يقول: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا [الحشر:7] ويقول -جل وعلا-: مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ [النساء:80] ويقول: وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ [المائدة:92] فما أوجبه الرسول ﷺ وإن لم يأت في القرآن وجب الأخذ به، مثل قوله ﷺ: لا يجمع بين المرأة وعمتها هذا ما هو في القرآن لا يجمع بين المرأة وعمتها، ولا بين المرأة وخالتها قد أجمع المسلمون على هذا، الذي في القرآن: وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الأُخْتَيْنِ [النساء:23] فجاءت السنة بالنهي عن الجمع بين المرأة وعمتها، والمرأة وخالتها، وأجمع المسلمون على ذلك، وهكذا كل ما جاء في السنة الصحيحة وجب الأخذ به، وإن لم يذكر في القرآن الكريم.
هكذا تحريم كل ذي ناب من السباع، وكل ذي مخلب من الطير، هذا لم يأت في القرآن، جاءت به السنة، تحريم السباع كالأسد والنمر ونحوه، كل ذي ناب من السباع، والكلب ونحو ذلك، وتحريم كل ذي مخلب من الطير كالعقاب والباز والصقر، هذه جاءت به السنة عن النبي ﷺ.
السائل (ن. س. القحطاني) يقول في سؤاله: يقول البعض من الناس بأن الواجب موجود فقط في القرآن، وأن ما قال الرسول ﷺ سنة فقط ليست إلزامية، ماذا نرد عليهم يا سماحة الشيخ؟
الجواب:
الوجوب والسنة تؤخذ من كلام الرسول ﷺ، ومن كلام الله -جل وعلا-؛ لأن الله يقول: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا [الحشر:7] ويقول -جل وعلا-: مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ [النساء:80] ويقول: وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ [المائدة:92] فما أوجبه الرسول ﷺ وإن لم يأت في القرآن وجب الأخذ به، مثل قوله ﷺ: لا يجمع بين المرأة وعمتها هذا ما هو في القرآن لا يجمع بين المرأة وعمتها، ولا بين المرأة وخالتها قد أجمع المسلمون على هذا، الذي في القرآن: وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الأُخْتَيْنِ [النساء:23] فجاءت السنة بالنهي عن الجمع بين المرأة وعمتها، والمرأة وخالتها، وأجمع المسلمون على ذلك، وهكذا كل ما جاء في السنة الصحيحة وجب الأخذ به، وإن لم يذكر في القرآن الكريم.
هكذا تحريم كل ذي ناب من السباع، وكل ذي مخلب من الطير، هذا لم يأت في القرآن، جاءت به السنة، تحريم السباع كالأسد والنمر ونحوه، كل ذي ناب من السباع، والكلب ونحو ذلك، وتحريم كل ذي مخلب من الطير كالعقاب والباز والصقر، هذه جاءت به السنة عن النبي ﷺ.
الفتاوى المشابهة
- الكلام على وجوب تفسير القرآن والسنة على ما جرى... - الالباني
- هل الأخذ ما زاد عن القبضة هو للوجوب أم للجواز .؟ - الالباني
- من هم أهل السنة ؟ - ابن عثيمين
- الأدلة من السنة على وجوب اتباع سنة النبي - صلى... - الالباني
- هل حكم غُسل الجمعة الوُجوب أم السُّنِّيَّة؟ - ابن باز
- هل كل الأعمال التي حافظ عليها الرسول صلى الله... - الالباني
- قال الله تعالى (( من آيات الله والحكمة )) أل... - ابن عثيمين
- الأمر للوجوب - اللجنة الدائمة
- الأحكام كما تؤخذ من الكتاب تؤخذ من السنة - اللجنة الدائمة
- وجوب الأخذ بما جاء في السنة - ابن باز
- هل الوجوب يأخذ من السنة؟ - ابن باز