حكم عملية التجميل إذا كان الوجه مشوهًا
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
هذه مستمعة رمزت لاسمها بـ (أ. ج. ط) من حماة في سوريا، تذكر بأنها فتاة عمرها خمسة وعشرين سنة، وتقول: تعقدت من حياتي حيث أن لي وجه مشوه بسبب حادث سيارة في صغري ويستحقرني جميع من يراني ففكرت بإجراء عملية تجميل، فهل علي إثم أو كفارة يا سماحة الشيخ؟
الجواب:
لا حرج في ذلك، إذا كان في الوجه تشويه سواد أو أشباه ذلك فلا بأس بالتجميل بعلاج هذه الأشياء حتى تزول هذه الأشياء التي تشوه الوجه، وهذا لا حرج فيه من باب التداوي، ومن باب الأخذ بالأسباب، كما لو كان فيها أورام أو أشياء أخرى مما يؤذي تعالج في وجهها، وفي رأسها، وفي جميع بدنها.
المقصود أن التشويه الواقع في الوجه من أجل حادث سيارات أو غيرها لا بأس بعلاجه، بل يستحب علاجه حتى يزول التشويه، يقول النبي ﷺ في الحديث الصحيح: احرص على ما ينفعك، واستعن بالله جمع بين الأمرين احرص على ما ينفعك، واستعن بالله رواه مسلم في الصحيح، أول الحديث: المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير، ثم قال ﷺ: احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجزن، وإن أصابك شيء فلا تقل: لو أني فعلت لكان كذا وكذا، ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل، فإن لو تفتح عمل الشيطان.
فأمر بالأخذ بالأسباب، وأمر بالتوكل، والاستعانة بالله، وسئل النبي عليه الصلاة والسلام قيل: «يا رسول الله! أي الكسب أطيب؟ قال: عمل الرجل بيده، وكل بيع مبرور لما سئل: «أي الكسب أطيب؟ قال: عمل الرجل بيده - هذا من الأسباب -، وكل بيع مبرور.
فالتوكل يجمع الأمرين: الثقة بالله، والاستعانة بالله، والاعتماد عليه، والإيمان بأنه الرزاق، وبأنه مسبب الأسباب، وأن ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ثم مع ذلك يفعل الأسباب، يبيع ويشتري، يعالج المرض، يغرس النخل، يأتي بالنفقة لأولاده، يغلق بابه عن السراق، يعقل ناقته لا تشرد وما أشبه ذلك. نعم.
المقدم: أحسن الله إليكم وبارك فيكم.
هذه مستمعة رمزت لاسمها بـ (أ. ج. ط) من حماة في سوريا، تذكر بأنها فتاة عمرها خمسة وعشرين سنة، وتقول: تعقدت من حياتي حيث أن لي وجه مشوه بسبب حادث سيارة في صغري ويستحقرني جميع من يراني ففكرت بإجراء عملية تجميل، فهل علي إثم أو كفارة يا سماحة الشيخ؟
الجواب:
لا حرج في ذلك، إذا كان في الوجه تشويه سواد أو أشباه ذلك فلا بأس بالتجميل بعلاج هذه الأشياء حتى تزول هذه الأشياء التي تشوه الوجه، وهذا لا حرج فيه من باب التداوي، ومن باب الأخذ بالأسباب، كما لو كان فيها أورام أو أشياء أخرى مما يؤذي تعالج في وجهها، وفي رأسها، وفي جميع بدنها.
المقصود أن التشويه الواقع في الوجه من أجل حادث سيارات أو غيرها لا بأس بعلاجه، بل يستحب علاجه حتى يزول التشويه، يقول النبي ﷺ في الحديث الصحيح: احرص على ما ينفعك، واستعن بالله جمع بين الأمرين احرص على ما ينفعك، واستعن بالله رواه مسلم في الصحيح، أول الحديث: المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير، ثم قال ﷺ: احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجزن، وإن أصابك شيء فلا تقل: لو أني فعلت لكان كذا وكذا، ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل، فإن لو تفتح عمل الشيطان.
فأمر بالأخذ بالأسباب، وأمر بالتوكل، والاستعانة بالله، وسئل النبي عليه الصلاة والسلام قيل: «يا رسول الله! أي الكسب أطيب؟ قال: عمل الرجل بيده، وكل بيع مبرور لما سئل: «أي الكسب أطيب؟ قال: عمل الرجل بيده - هذا من الأسباب -، وكل بيع مبرور.
فالتوكل يجمع الأمرين: الثقة بالله، والاستعانة بالله، والاعتماد عليه، والإيمان بأنه الرزاق، وبأنه مسبب الأسباب، وأن ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ثم مع ذلك يفعل الأسباب، يبيع ويشتري، يعالج المرض، يغرس النخل، يأتي بالنفقة لأولاده، يغلق بابه عن السراق، يعقل ناقته لا تشرد وما أشبه ذلك. نعم.
المقدم: أحسن الله إليكم وبارك فيكم.
الفتاوى المشابهة
- مالحكم في إجراء عمليات التجميل ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم إجراء عمليات التجميل ؟ - الالباني
- تفصيل الكلام على عملية التجميل. - ابن عثيمين
- حكم عمليات التجميل للضرورة - ابن باز
- حكم إجراء عمليات التجميل لمعالجة التشوهات - ابن باز
- عمليات التجميل - اللجنة الدائمة
- ما هو حكم العمليات التجميلية ؟ - الالباني
- هل يجوز عمل عملية تجميل لمن به تشوهات؟ - ابن باز
- حكم عملية التجميل - ابن باز
- ما حكم عمليات التجميل ؟ - الالباني
- حكم عملية التجميل إذا كان الوجه مشوهًا - ابن باز