حكم ذبح البقر بدل الغنم في النذر
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
نعود في بداية هذه الحلقة إلى رسالة المستمع عبيد بن حسين الإبراهيم سوري ومقيم في عرعر، أخونا عبيد عرضنا له سؤالًا في حلقة مضت وفي هذه الحلقة يسأل ويقول: قبل فترة نذرت لله أن أذبح ثلاثة عشر رأسًا من الضأن، وهذا الأمر سألت الله أن يسهله لي وتيسر أمري والحمد لله، وكان وقتها لا تزيد تكلفة الرأس من الضأن على مائتين وخمسين ليرة سوري والآن الرأس الواحد يكلف من ألفين وخمسمائة إلى ثلاثة آلاف وخمسمائة ليرة فقمت بذبح بقرة بدلًا عنها، سؤالي: هل تكفي البقرة وسعرها حوالي تسعة آلاف ليرة عن الثلاثة عشر رأسًا أم لا؟ جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.
أما بعد:
فظاهر الأدلة الشرعية أن البقرة لا تكفي في هذا؛ لأنك نذرت غنمًا والغنم لحمها أطيب وأنفع من لحم البقر، فالذي أرى أن عليك أن تكمل الذبائح التي نذرتها وهي الغنم حسب طاقتك: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ [التغابن:16]، بين وقت وآخر حتى تكمل العدد الذي نذرته لله ، وعليك مع هذا أن تدع النذر في المستقبل، النبي ﷺ نهى عن النذر وقال: إنه لا يأتي بخير وإنما يستخرج به من البخيل.
فالمشروع لك أن تترك النذر في المستقبل، أما هذا النذر فعليك أن توفي به لقول النبي ﷺ: من نذر أن يطيع الله فليطعه، ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه وهذا نذر طاعة لله، نذر الغنم قربة إلى الله وطاعة ...، فعليك أن توفي بنذرك حسب الطاقة كلما استطعت ذبحت ما تيسر حتى تكمل.
أما البقرة فالأقرب أنها لا تجزئ؛ لأن الغنم أطيب منها وأنفع للفقراء والمساكين. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
نعود في بداية هذه الحلقة إلى رسالة المستمع عبيد بن حسين الإبراهيم سوري ومقيم في عرعر، أخونا عبيد عرضنا له سؤالًا في حلقة مضت وفي هذه الحلقة يسأل ويقول: قبل فترة نذرت لله أن أذبح ثلاثة عشر رأسًا من الضأن، وهذا الأمر سألت الله أن يسهله لي وتيسر أمري والحمد لله، وكان وقتها لا تزيد تكلفة الرأس من الضأن على مائتين وخمسين ليرة سوري والآن الرأس الواحد يكلف من ألفين وخمسمائة إلى ثلاثة آلاف وخمسمائة ليرة فقمت بذبح بقرة بدلًا عنها، سؤالي: هل تكفي البقرة وسعرها حوالي تسعة آلاف ليرة عن الثلاثة عشر رأسًا أم لا؟ جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.
أما بعد:
فظاهر الأدلة الشرعية أن البقرة لا تكفي في هذا؛ لأنك نذرت غنمًا والغنم لحمها أطيب وأنفع من لحم البقر، فالذي أرى أن عليك أن تكمل الذبائح التي نذرتها وهي الغنم حسب طاقتك: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ [التغابن:16]، بين وقت وآخر حتى تكمل العدد الذي نذرته لله ، وعليك مع هذا أن تدع النذر في المستقبل، النبي ﷺ نهى عن النذر وقال: إنه لا يأتي بخير وإنما يستخرج به من البخيل.
فالمشروع لك أن تترك النذر في المستقبل، أما هذا النذر فعليك أن توفي به لقول النبي ﷺ: من نذر أن يطيع الله فليطعه، ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه وهذا نذر طاعة لله، نذر الغنم قربة إلى الله وطاعة ...، فعليك أن توفي بنذرك حسب الطاقة كلما استطعت ذبحت ما تيسر حتى تكمل.
أما البقرة فالأقرب أنها لا تجزئ؛ لأن الغنم أطيب منها وأنفع للفقراء والمساكين. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- حكم مَنْ نذر نذرًا لا يملكه - ابن باز
- النذر لغير الله - اللجنة الدائمة
- حكم النذر في الإسلام - اللجنة الدائمة
- النذر لغير الله تعالى - اللجنة الدائمة
- حكم من نذرت أن تذبح وتصوم إن هدى الله ولدها - ابن باز
- نذرت ذبح عشر من الغنم ولكنها ذبحت واحدة... - اللجنة الدائمة
- ما حكم النذر لغير الله؟ - ابن باز
- حكم الذبح بنية الضحية والنذر - ابن باز
- النذر في مكان يذبح فيه لغير الله - اللجنة الدائمة
- نذر ذبح بقرة هل يذبح بدلها غنما - اللجنة الدائمة
- حكم ذبح البقر بدل الغنم في النذر - ابن باز