حكم ادعاء معرفة بعض المغيبات
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
المستمع محمد أحمد علي طاهر من جدة حي المصفاة بعث برسالة يقول فيها: سمعت أن طفلًا توجد له عينان حادتان توازي أشعة إكس، وقد اختبره العلماء، وأحضروا له امرأة حامل فقال بأنها حامل بطفلين، وتحقق ذلك، والله يقول في سورة لقمان: إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ [لقمان:34] والمطلوب أن تتفضلوا بإيضاح ذلك؟ جزاكم الله عنا ألف خير.
الجواب:
أما صحة وجود هذا الطفل فهذا يرجع إلى الأطباء وأهل الخبرة بالبصر الذي أشار إليه السائل، وأما كون الطفل اطلع على كون الحمل ولدين فهذا محل نظر، مهما كانت الحال ومهما زعم من حدة بصره، ولكن على فرض أنه وجد ذلك فقد يطلع على هذا بعض الأطباء بالطرق الجديدة والوسائل الجديدة؛ لأن هذا ليس من علم الغيب بعدما يوجد الحمل في البطن، وبعدما يتخلق في البطن ليس من علم الغيب، قد اطلع عليه الملك بأمر الله فإن الله سبحانه يأمر الملك بأن يخلقه ذكرًا أو أنثى تام الخلقة أو ناقص الخلقة، وكل ذلك يكتب كما جاءت به الأحاديث الصحيحة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام.
فهذا حينئذ صار معلومًا للملك الموكل بالرحم ولم يختص علمه بالله ، وقد يطلع على هذا بالوسائل وبالأمارات والعلامات التي جربها الخبراء بالحمل، وجربها الأطباء، وإنما الذي لا يعلمه إلا الله فقط هو الذي قبل ذلك، قبل أن يخلق الطفل ما دام نطفة وعلقة ومضغة لم يخلق، فهذا هو الذي يختص الله بعلمه لأنه حينئذ لم يطلع الملك على شيء، أما بعد اطلاع الملك على التخليق فهو حينئذ من الأمر المشترك، وليس من خصائص الله بعدما أخبر الملك بما أخبره به ونفذ الملك ما قاله الله وهو ملك موكل بالأرحام كما جاءت به الأخبار على رسول الله عليه الصلاة والسلام، فليس في هذا إشكال والحمد لله. نعم.
المستمع محمد أحمد علي طاهر من جدة حي المصفاة بعث برسالة يقول فيها: سمعت أن طفلًا توجد له عينان حادتان توازي أشعة إكس، وقد اختبره العلماء، وأحضروا له امرأة حامل فقال بأنها حامل بطفلين، وتحقق ذلك، والله يقول في سورة لقمان: إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ [لقمان:34] والمطلوب أن تتفضلوا بإيضاح ذلك؟ جزاكم الله عنا ألف خير.
الجواب:
أما صحة وجود هذا الطفل فهذا يرجع إلى الأطباء وأهل الخبرة بالبصر الذي أشار إليه السائل، وأما كون الطفل اطلع على كون الحمل ولدين فهذا محل نظر، مهما كانت الحال ومهما زعم من حدة بصره، ولكن على فرض أنه وجد ذلك فقد يطلع على هذا بعض الأطباء بالطرق الجديدة والوسائل الجديدة؛ لأن هذا ليس من علم الغيب بعدما يوجد الحمل في البطن، وبعدما يتخلق في البطن ليس من علم الغيب، قد اطلع عليه الملك بأمر الله فإن الله سبحانه يأمر الملك بأن يخلقه ذكرًا أو أنثى تام الخلقة أو ناقص الخلقة، وكل ذلك يكتب كما جاءت به الأحاديث الصحيحة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام.
فهذا حينئذ صار معلومًا للملك الموكل بالرحم ولم يختص علمه بالله ، وقد يطلع على هذا بالوسائل وبالأمارات والعلامات التي جربها الخبراء بالحمل، وجربها الأطباء، وإنما الذي لا يعلمه إلا الله فقط هو الذي قبل ذلك، قبل أن يخلق الطفل ما دام نطفة وعلقة ومضغة لم يخلق، فهذا هو الذي يختص الله بعلمه لأنه حينئذ لم يطلع الملك على شيء، أما بعد اطلاع الملك على التخليق فهو حينئذ من الأمر المشترك، وليس من خصائص الله بعدما أخبر الملك بما أخبره به ونفذ الملك ما قاله الله وهو ملك موكل بالأرحام كما جاءت به الأخبار على رسول الله عليه الصلاة والسلام، فليس في هذا إشكال والحمد لله. نعم.
الفتاوى المشابهة
- توضيح الشيخ للوسائل التي يتخذها البشر الصالح م... - الالباني
- ما صحة حديث : ( رحم الله امرئ جب المغيبة عن نف... - الالباني
- ما درجة حديث : ( رحم الله جب المغيبة عن نفسه ) ؟ - الالباني
- حكم الكشف على الحمل لمعرفة نوع الجنين - ابن باز
- ادعاء معرفة مكان الأشياء المسروقة - اللجنة الدائمة
- الذهاب لمن يدعون علم المغيبات - اللجنة الدائمة
- ادعاء علم الغيب - اللجنة الدائمة
- حكم ادعاء الطبيب بقرب أجل المريض - الفوزان
- حكم ادعاء علم الغيب - ابن باز
- الجمع بين علم الغيب ومعرفة الأطباء نوع الجنين - ابن باز
- حكم ادعاء معرفة بعض المغيبات - ابن باز