من أين كان الإسراء بالنبي ﷺ؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
ما تفسير قوله تعالى: سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ [الإسراء:1]، وقد كان الإسراء من بيت أمّ هانئ؟
الجواب:
هذا من الأدلة على أنَّ المسجد الحرام يُطلق على جميع الحرم، هذا من أدلة القول الثاني، وأن المضاعفة تعمُّ جميع أجزاء الحرم؛ لأنَّ الله قال: سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ، وهو أُسري به من بيت أم هانئ، أو من بيته ﷺ، على الخلاف، وليس بيت أم هانئ في داخل المسجد، فعُلم بذلك أن جميع الحرم يُسمَّى: المسجد الحرام.
كذلك قوله جلَّ وعلا: هُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَالْهَدْيَ مَعْكُوفًا أَنْ يَبْلُغَ مَحِلَّهُ [الفتح:25]، فسمَّى الحرم كله: مسجدًا حرامًا، وقوله: سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ [الحج:25]، وصف للحرم كله.
ما تفسير قوله تعالى: سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ [الإسراء:1]، وقد كان الإسراء من بيت أمّ هانئ؟
الجواب:
هذا من الأدلة على أنَّ المسجد الحرام يُطلق على جميع الحرم، هذا من أدلة القول الثاني، وأن المضاعفة تعمُّ جميع أجزاء الحرم؛ لأنَّ الله قال: سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ، وهو أُسري به من بيت أم هانئ، أو من بيته ﷺ، على الخلاف، وليس بيت أم هانئ في داخل المسجد، فعُلم بذلك أن جميع الحرم يُسمَّى: المسجد الحرام.
كذلك قوله جلَّ وعلا: هُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَالْهَدْيَ مَعْكُوفًا أَنْ يَبْلُغَ مَحِلَّهُ [الفتح:25]، فسمَّى الحرم كله: مسجدًا حرامًا، وقوله: سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ [الحج:25]، وصف للحرم كله.
الفتاوى المشابهة
- الكلام على الإسراء والمعراج - ابن عثيمين
- ليلة القدر وليلة الإسراء - الفوزان
- ما معنى قوله تعالى (( سبحان الذي أسرى بعبده... - ابن عثيمين
- تفسير الآية 58 من سورة الإسراء - اللجنة الدائمة
- تفسير سورة الإسراء - الفوزان
- تفسير سورة الإسراء - 2 - الفوزان
- مسألة : هل الإسراء والمعراج في ليلة واحدة أم... - ابن عثيمين
- تفسير الآية 5 من سورة الإسراء - اللجنة الدائمة
- قصة الإسراء - اللجنة الدائمة
- إنكار الإسراء - اللجنة الدائمة
- من أين كان الإسراء بالنبي ﷺ؟ - ابن باز