هل تُستأذن المطلقة التي لم يُدخل بها للزواج؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
البكر التي عُقِد عليها ولم يُدْخَل بها يبقى عليها حكم البِكْر في الاستئذان؟
الجواب:
ظاهر الحديث أنه يبقى؛ لأنه يقول: "الثيب" والثيب هي التي وُطئت، تزوجت ووُطئت. أما إذا ما وُطئت فهي ما زالت بِكرًا، لكن مقتضى العلة أنه لا بدّ من نطقها؛ لأنها زال عنها في الغالب الحياء بعد ما تزوجت، لكن مقتضى التعبير بالبِكر يقتضي أنه يكفي سكوتُها.
(دروس شرح بلوغ المرام، كتاب النكاح)
البكر التي عُقِد عليها ولم يُدْخَل بها يبقى عليها حكم البِكْر في الاستئذان؟
الجواب:
ظاهر الحديث أنه يبقى؛ لأنه يقول: "الثيب" والثيب هي التي وُطئت، تزوجت ووُطئت. أما إذا ما وُطئت فهي ما زالت بِكرًا، لكن مقتضى العلة أنه لا بدّ من نطقها؛ لأنها زال عنها في الغالب الحياء بعد ما تزوجت، لكن مقتضى التعبير بالبِكر يقتضي أنه يكفي سكوتُها.
(دروس شرح بلوغ المرام، كتاب النكاح)
الفتاوى المشابهة
- يقول إذا كان الإنسان يريد أن يتزوج زوجةً أخر... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( ... الثيب أحق بنفسها من وليها... - ابن عثيمين
- ما حكم من تزوج من امرأة كانت مطلقة بدون اثبات... - الالباني
- باب استئذان الثيب في النكاح بالنطق والبكر با... - ابن عثيمين
- لما اشترطنا في النكاح أن البكر تستأذن والثيب... - ابن عثيمين
- إذا تزوجها على أنها بكر فبانت خلاف ذلك ف... - اللجنة الدائمة
- فوائد حديث : ( ... الأيم أحق بنفسها من وليها... - ابن عثيمين
- إجبار الولي البكر والثيب على الزواج - ابن باز
- حكم زواج الابن من مطلقة أبيه التي لم يدخل بها - ابن باز
- حكم زواج البكر بدون إذنها - ابن باز
- هل تُستأذن المطلقة التي لم يُدخل بها للزواج؟ - ابن باز