تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رأي حسن البنا في الانتخابات البرلمانية - الالبانيالسائل : شيخنا ، حسن البنا - رحمه الله - لا يقر البرلمان في مجموعة الرسائل في مجموعة الرسائل موجود .الشيخ : اسمعوا بالله يا إخوانا تفضل .السائل : حسن ال...
العالم
طريقة البحث
رأي حسن البنا في الانتخابات البرلمانية
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا ، حسن البنا - رحمه الله - لا يقر البرلمان في مجموعة الرسائل في مجموعة الرسائل موجود .

الشيخ : اسمعوا بالله يا إخوانا تفضل .

السائل : حسن البنا رشح نفسه عن دائرة إحدى دوائر بمصر رشح نفسه سنة اثنين وأربعين وأربعة وأربعين ولم يوافق عليه الملك فاروق هذا موجود في رسائل .

الشيخ : لا بأس هذه فائدة ولكن ما رأيك فيما نقله هل هذا صحيح ؟

السائل : وهو .

الشيخ : آ ، اسمع .

السائل : حسن البنا - رحمه الله - لا يقر يعني مبدأ البرلمانات هذا موجود في مجموعة الرسائل أنا آتي به يعني كتابه موجود عندي رقم الصفحة .

الشيخ : يعني أبو محمد في عنا قول لحسن البنا وفي عنا فعل .
الطالب : القول مقدم على الفعل .
طالب آخر : والحاظر مقدم على .
طالب آخر : عندهم العكس الفعل مقدم على القول .
طالب آخر : لا في قول آخر له .

الشيخ : تفضل .
الطالب : له قول موجود في جريدة الإخوان المسلمين في الأعداد .

الشيخ : كانت قديمًا .
الطالب : فيها كلمة افتتاحية لحسن البنا يدعو للانتخابات ويدعو للترشيح ويدعو . ولما صدر ، الإخوان المسلمون لما عملوا هنا انتخابات أول فوزهم أصدروا نشرة خاصة بهم وضمنوا النشرات الأول كلمة حسن البنا من الجريدة الأولى .

الشيخ : الكلمة هَيْ .
الطالب : إي نعم أيضًا أحيوها من جديد كلمة حسن البنا ، حسن البنا بل بالعكس حسن البنا يفهم وذكروا هذا أيضًا في عدد من أعداد النشرات التي كانت تصدر يفهم موضوع أهل الحل والعقد للشورى يعني يوسعه إلى رؤوس العشائر وكبراء القوم وما شابه يعني عنده النظرة نعم يعني في فكره هذا موجود .
الطالب : أنا واحد من الإخوان حدثني بما قال أخونا أبو عبد الرحمن يعني أنه يمنع حسن البنا أيضًا . حسن البنا أنه منع الانتخابات له قول بالمنع لكن سأطلب منه أين قال ذلك ؟

الشيخ : مش بعيد أن يكون رأيه تغير بسبب السياسة .
الطالب : على ذكر قولكم قبل قليل عن الشَّيخ البنا أنه كان عنده في مجلسه شيعة كان هو أحد أعضاء أو أحد الأعضاء الفاعلين في لجنة التقريب بين المذاهب بين الشيعة والسنة البنا نفسه نعم .
طالب آخر : التقى مع مجموعة من الشيعة ودعا لهذا .
طالب آخر : موجود صورة خاصة له مع اللجنة هذه نفسها .
طالب آخر : والشيخ محمد محب الدين الخطيب في الفتح حارب هذه الدعوة محاربة عجيبة جدًّا في ذلك الحين وكان يقصد حسن البنا إي نعم وكان يستكتب حسن البنا كان صاحب أفق عجيب محب الدين الخطيب كان يستكتب حسن البنا في الأمور التي يعني توافق المنهج السلف فيا ليت يقوم بعض إخوانا السلفيين في هذا الزمن فيستقطبوا ويظهروا هم يظهرون الإسلام الحق نحن كأنه شيخنا نشعر أو لا نشعر أن الشارع لهم شئنا أم أبينا هم الذين يحركون الشارع ولما يقال الإسلام والشارع الإسلامي والحكم الإسلامي والصحوة الإسلامية فهم الذين يسيرون ونحن كأننا يعني نختبأ وراءهم ونسير في ظلهم بوساطة جماهيرهم وإعلامهم وما شابه فلا أدري يعني الكلام الآن أشجان وأحزان .

الشيخ : بارك الله فيك لكن هنا أعتقد أن هذا أمر طبيعي لأن هذا أخي مجالهم هذا تخصصهم بينما نحن مجالنا الانكباب على الأوراق الصفراء .
الطالب : الإعلام شيخنا لم لا نلتفت إليه .

الشيخ : كيف ؟
الطالب : يكون لنا إعلام وتكون لو كانت لكم كلمة افتتاحية فيه والله لطافت الأرض كلها .

الشيخ : بارك الله فيك المشكلة عدم الفراغ وعدم وجود العدد الكافي لإيجاد هذه المجلة .
الطالب : شيخنا الفكرة طيبة يعني لو .

الشيخ : بلا شك .
الطالب : يعني ممكن تكتبون افتتاحية .

الشيخ : لا أنا لا يمكنني لكن أنا أقول فكرة جيدة .
الطالب : افتتاحية شيخنا .
طالب آخر : قصده حتى ولو افتتاحية شيخنا .
طالب آخر : أول عدد فقط .

الشيخ : المخ جمد على الحديث .
الطالب : والله يا شيخنا ما شاء الله شو اللي جمده ؟

الشيخ : الآن ننهي الجلسة .
الطالب : يا شيخ لو سمحت . نسأل سؤالين .

الشيخ : ننهي الجلسة بدعاء ختم المجلس سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ونرجو أن تنصرفوا راشدين .

Webiste