تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم بقاء من صحت عقيدته ومنهجه بين صفوف الإخوان... - الالبانيالسائل : طبعًا خلال دراستي في تركيا واختلاطي مع كثير من أفكار الأحزاب الإسلامية رجعت يعني ململم كثير من الأفكار من الصوفية من النقشبنديين من سياسيين من ...
العالم
طريقة البحث
حكم بقاء من صحت عقيدته ومنهجه بين صفوف الإخوان لدعوتهم إلى الدين الصحيح.
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طبعًا خلال دراستي في تركيا واختلاطي مع كثير من أفكار الأحزاب الإسلامية رجعت يعني ململم كثير من الأفكار من الصوفية من النقشبنديين من سياسيين من حزبيين من كثير خلال العشر السنوات الأخيرة ، خلاف يعني أرقب بعض الأمور المتغيرة وسألت في نفسي وكنت أبحث في آخر أيامي من حوالي سنتين عن موقف فرجعت إلى تركية . الصوفية وطبعا استقبلوني بالأحضان .

الشيخ : ما شاء الله .

السائل : لكن ربما - عز وجل - أخذ على قلوبنا وما رجعنا ثانية فعند المرض جانا هذا الرجل . وتحدثنا في أمور كثيرة جدًّا فالآن طبعًا إن شاء الله عندي قناعات بهذا الفكر طالما أن هذا الفكر يعتمد على قول الله وقول الرسول - صلى الله عليه وسلم - وبالحجة الدامغة والتي أحب .

الشيخ : جميل .

السائل : أنا في نفس المنطقة معروف يعني من أحد قياداته وزوجتي أيضًا كذلك .

الشيخ : ما شاء الله من عشرين سنة كمان .

السائل : طالبة صف هي وإحدى بناتي .

الشيخ : كيف ؟

السائل : هي وإحدى بناتي طالبات صف في كلية الشريعة .

سائل آخر : زوجته وأم عبد الله كانوا في صف واحد في الكلية .

الشيخ : طيب .

السائل : يا سيدي العزيز أنا ما أبغى أخرج من هذه الصورة أقول السلام عليكم لأني أعرف ما هي الأمور التي تترتب عليها أقلها سي آي إي .

الشيخ : كيف ؟

السائل : أقلها سي آي إي المخابرات الأمريكية وفيه أدنى منها الموساد .

سائل آخر : مخابرات أردنية في منها منحل أخلاقيا فيه أمور كثيرة جدًّا .

الشيخ : عفوا مخابرات أمنية شو علاقتها ب .

السائل : مروح مروح تأخذ لك التهمة حتى لا يسمع منك أحد فأنا يعني بقيت في هذا الطريق ما يقارب سنة وأنا أعمل بصمت مطبق ونقف عند بعض الأمور .

الشيخ : شوف يا .

السائل : يا سيدي العزيز يعني أنا بقدر فيه آلام كثيرة ستلحق بي إذا . خاصة وأني أسكن بقرب القيادة . قيادة الإخوان . أقول السلام عليكم وأروح .

الشيخ : معقول .

السائل : لكن بدأت منذ سنة . واحدة واحدة .

الشيخ : يلا .

السائل : أستطيع أن أتهرب منهم وبعض الأمور . يعني موضوع الانتخابات البرلمانية يعني . موضوع البنك الإسلامي موضوع عدم الأدلة الشرعية في كثير من الأمور أطرحها أنا وبدون حرج . متجاوب وبعضهم مساكين والله إنهم عميان لا شك والله عميان ، ويحتاجون لمن يبصرهم بالطريق .

الشيخ : .

السائل : بس يا شيخ احك للشيخ . أفضل أنك تبقي في هذا الوضع وتتخلص شيئًا فشيئا . أو تبقى في هذا الطريق فأحببت أن أعرض عليك هذا الموضوع ونسأل الله أن يفيدنا من علمك وقد ضيعنا العمر الطويل .

الشيخ : إن شاء الله ربنا يعوضك خير مما فاتك أنا أقول : ابقى في الجماعة .مشهور : القائد المرشد العام في العالم في أي قاعة يكون في أي فندق في أي بلد وانتهاء بأسرار الإخوان التفصيلية التي هي في مجلس تشريعي بينهم لأعضاء مجلس الشورى وتكلموا في الجرايد وآخر خبر محرر لما فصلوا ما عقد في أخص مجالسهم وهو مجلس الشورى فذكروا الأسماء بالتفصيل وذكروا كل واحد وما له وماذا دار في المجلس هذا نشر في المحرر على الملأ في المحرر نشر يعني . الشاهد يا شيخ من الكلام أستغفر الله لا أريد أن أتكلم وأن آخذ يعني أستغفر الله نريد أن نستفيد منكم بارك الله فيكم شيخنا مقصدي من الكلام أن الإخوان يعني الآن عندهم ما تفضلتم به مجال للأخ أن يعمل في صفوفهم عندهم المدرسة أصولية التي تتمثل في بعض الرموز من يحاربون الوزارات وغيرهم ويبقى المنهج معمى عليه وعماء كليا وفي ظني ما ذكر الأخ معي يعني تقديري لما ذكر فيه يعني تحسب زائد فيه تحسب زائد من حيث المحاذير والشروط إي نعم الإنسان الذي يعرف بيعني حسن طوية وحسن سريرة ودماثة خلق وحسن معاملة مع الناس لا يستطيعون أن يمسهم بشيء لأنهم يعلموا أنهم يستعدوا الناس عليهم من حيث لا يشعرون ، هم ما هم شيخنا اجتماع الأبدان ليس اجتماع الأفهام وبالتالي يوجد مدرسة تريد هكذا تفضل فمثلًا أنا لما تركت الإخوان دعوني الإخوان في كتائبهم أدرسهم مصطلح تعال تفضل درس التصحيح والتضعيف فهو أخص ما يخص السلفيين فعندهم مجال للأخ أن يعمل في صفوفهم وينادي بالتوحيد ولاسيما أن التوحيد الذي يدرس هنا يعني قريب من منهج السلف وهو كتاب الإيمان من غير التفصيلات التي يعني نركز عليها وننشرها بين إخواننا فيوجد يعني ممكن يعمل حتى لو أراد وأصر قد يوجدوا له يعني سبيل معين وخط معين وقناة معينة في التنظيم يرضى عما ذكر من التوحيد ومحاربة النواب .

الشيخ : لكن هو سوف لا يظل عند هذه النقطة بارك الله فيك وستكون دعوته عامة وسوف لا يرضون عن مسراه الأخير راح يكشفوه راح يقولوا لك مع السلامة هذا يقينا لأن لو وقف المسلم معهم في شيء الذي هم يوافقون عليه مثلًا يعطي دروس في المصطلح ما بيعارضوا لأن دراسة المصطلح لا تنافي منهجهم لكن حينما تبدأ تدعو إلى الحق ما كان متعلقا بالعقيدة أو ما كان متعلقًا بالعبادة أو بالسلوك هنا سيظهر شخصية الرجل أنه ليس منهم هو معهم كا قلت في بدنه وليس في فهمه إي وحينما تبدو هذه الظاهرة من الداعية بينهم سوف لا يرضون شأنهم شأن جماعة التبليغ ، كثير من إخواننا اجتهدوا وخرجوا معهم هذا الخروج المبتدع لكن ما يكاد يظهر أحدهم أنه هو على السنة إلا أنهم يصرفوا النظر عنه يرضوا فيه في أول الأمر أما لما بيبدأ شخصية الداعية على الكتاب والسنة ومنهج السلف تتجلى بين الناس حينئذٍ يقاطعونه هنا بعد ذكر الظاهرة التي حكينا عنها أنا سكنت هنا وبدأت أدعو صار الشباب المسلم أو الإخوان المسلمون يترددون علينا وكان من جملتهم الدكتور عبد الله عزام - رحمه الله - بل كان هو من رؤوسهم الوحيد فقط اللي كان يحضر .
الطالب : هو شيخنا كان فردا كان محاربا الشَّيخ عزام بزواله من هذا البلد فسدت دعوة الإخوان المسلمين وأنا سمعت منه قبل مغادرته للأردن كلاما عجيبا غريبا جدًّا أنا بفضل الله لي علاقة أعرفهم شخصا شخصا وأعرف كيف يفكرون وأعرف كيف . جديد بعيد عن الدين لكن أنا سمعت بأذني الإخوان المسلمين في الأردن يريدون أن يجاهدوا من وراء المكاتب وهي شركة قائم عليها فلان وفلان وتُعمل لصالح فلان ولصالح علان الشَّيخ عبد الله عزام حدثني بأذني أنا سمعت بأذني منه هذا الكلام قال : لما كان المجلس بقرار شيء أذهب من غير إذن الباب وأجلس فلما يناقشوا المسائل ومسألة الوزارات ويبدؤوا . الحديث أقول : أنت لا تفهم في الشريعة وأنت تخصص جغرافيا اسكت لا تعرف ليس هذا الأمر لك وأنت كذا وأنت كذا وكنت قد حضرت لهم نصوص من كلام شيخ الإسلام من كلام ابن القيم من كلام أهل العلم وأتلوه على مسامعهم والشيخ - رحمه الله - تعالى قيل له يعني على لسان بعض المسؤولين في الإخوان في ذلك الحين المكتب التنفيذي خلصنا منك وأنت وشيخ الخمار قيل لبعض الإخوة ممن كانوا في ظل الشَّيخ عزام والشيخ عزام - رحمه الله - تعالى كان على صلاح وكان على يذكركم في مجالسه بخير كثير ونظن أنه كذا على إخلاص نعم جزاكم الله خير .

الشيخ : أنا أردت بارك الله فيك .رؤوس الإخوان الذي يحضر لكن الدعوة السلفية بدأت تنطلق وتمشي بين شباب الإخوان يحضرون مجالسي بكثرة ولذلك كانوا أصدروا قرارهم بمقاطعة مجالس الألباني ومقاطعة أفراد المنتمين للشخص هذا لعلمهم حتى في الطرق لا يسلمون حتى عزام نفسه حتى عزام نفسه ولقيته والله يغفر لنا وله في مسجد صهيب بعد زمان طويل من صدور هذا القرار والمحافظة على تطبيقه فالتقيته ونحن خارجون من المسجد قلت له : ما هذا يا شيخ ؟ فأجاب بهدوئه المعروف " سحابة صيف عما قريب تنقشع " وفعلا القرار يعني مضى عليه مدة طويلة نحو سنتين بعدين اضمحلت كان الشباب من الإخوان يحضرون دروسنا لما ذنهب إلى البقعاء في برهة المقاطعة المعلنة قصدي أنهم حينما يعلمون أن شبابهم سيتأثرون بدعوة من يتردد عليهم حينئذٍ سيباينونه ويفارقونه ، على كل حال أنا بعد ما سمعت من أبو محمد أخينا هذا أنا لا أرى مانعا من البقاء في الجماعة بالشرط المذكور آنفًا لكن أنا لما قلت يبدأ بالتوحيد على أنه الأساس لكن هو بدو يبدأ يصحح عباداتهم يصحح أفكارهم يصحح أحاديثهم التي أكثرها مما لا يصح لأنهم لا يعلمون من الحديث إلا قليلًا ونسأل الله - عز وجل - أن يهدينا جميعًا ولعل بهذا القدر الكفاية .
نعم .

Webiste