حصول الأجر بسماع القرآن
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
رسالة من إحدى الأخوات المستمعات بعثن بها، ولهن مجموعة من الأسئلة، في السؤال الأول: يسألن عن الكفيفة إذا كانت تستمع إلى القرآن هل لها أجر قارئ القرآن وهو مبصر؟
الجواب:
الكفيف نعم، والكفيفة كذلك، كل منهم له أجر القارئ إذا استمع، وهكذا المبصر، المبصر شريك القاري والكفيف شريك القارئ إذا استمع وأنصت وأراد وجه الله كل منهما شريك للقارئ في الأجر، القارئ والمستمع شريكان في الأجر مبصرًا، أو كفيفًا رجلًا، أو امرأة كل منهم على خير عظيم، وعلى أجر كبير إذا قصدا الخير، وأرادا الاستماع لكتاب الله، والانتفاع بكلام الله فهو على خير عظيم، سواء كان رجلًا أو امرأة، وسواء كان كفيفًا أو مبصرًا، وسواء كانت كفيفة أو مبصرة، المهم قصد وجه الله بهذا الاستماع، قصد الفائدة والانتفاع بكلام الله . نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، إنما الكفيفة أجرها كأجر المبصرة إذا كانت مستمعة؟
الشيخ: نعم، لا فرق في ذلك.
المقدم: وسواءً كانت المبصرة قارئة أو مستمعة يستوي الأجر؟
الشيخ: الظاهر سواء، المهم الاستماع والإنصات، وطلب الخير، مع الإخلاص لله .
المقدم: بارك الله فيكم.
رسالة من إحدى الأخوات المستمعات بعثن بها، ولهن مجموعة من الأسئلة، في السؤال الأول: يسألن عن الكفيفة إذا كانت تستمع إلى القرآن هل لها أجر قارئ القرآن وهو مبصر؟
الجواب:
الكفيف نعم، والكفيفة كذلك، كل منهم له أجر القارئ إذا استمع، وهكذا المبصر، المبصر شريك القاري والكفيف شريك القارئ إذا استمع وأنصت وأراد وجه الله كل منهما شريك للقارئ في الأجر، القارئ والمستمع شريكان في الأجر مبصرًا، أو كفيفًا رجلًا، أو امرأة كل منهم على خير عظيم، وعلى أجر كبير إذا قصدا الخير، وأرادا الاستماع لكتاب الله، والانتفاع بكلام الله فهو على خير عظيم، سواء كان رجلًا أو امرأة، وسواء كان كفيفًا أو مبصرًا، وسواء كانت كفيفة أو مبصرة، المهم قصد وجه الله بهذا الاستماع، قصد الفائدة والانتفاع بكلام الله . نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، إنما الكفيفة أجرها كأجر المبصرة إذا كانت مستمعة؟
الشيخ: نعم، لا فرق في ذلك.
المقدم: وسواءً كانت المبصرة قارئة أو مستمعة يستوي الأجر؟
الشيخ: الظاهر سواء، المهم الاستماع والإنصات، وطلب الخير، مع الإخلاص لله .
المقدم: بارك الله فيكم.
الفتاوى المشابهة
- يقول السائل : أنا مدرس أدرس القرآن و آخذ على... - ابن عثيمين
- هل سماع القرآن عبر المذياع يوميا يغني عن قرا... - ابن عثيمين
- أفضلية سماع القرآن على غيره من الأذكار - ابن باز
- هل قوله :( من خرج مع جنازة من بيتها وصلى علي... - ابن عثيمين
- هل المستمع للقرآن يؤجر كأجر القارئ نرجو التوضيح ؟ - الالباني
- حكم قراءة القرآن للناس بأجرة - ابن باز
- حصول الأجر للميت ولمن أهدى ثواب الصدقة - ابن باز
- حصول الأجر على قراءة الأحاديث - ابن باز
- أجر المستمع للقرآن من المذياع - اللجنة الدائمة
- هل أجر سماع القرآن مثل من يقرأ؟ - ابن باز
- حصول الأجر بسماع القرآن - ابن باز