هل يشترط في الذبح أن يكون خلف النتوء البارز في حلقوم الذبيحة؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
رسالة وصلت إلى البرنامج من أحد الإخوة المستمعين يقول: ابنكم أبو المنذر إسماعيل البشير سوداني مقيم في قطر، يقول في أحد أسئلته: عندنا في السودان يشترطون في الذبح أن يكون خلف الخرزة وهي النتوء البارز في حلقوم الذبيحة، وإذا ذبح أحد بهيمة، وفصل بين هذه الخرزة والرأس، فالناس لا يأكلون ذبيحته، ما مدى صحة هذا الكلام؟
الجواب:
إذا قطع الحلقوم والمريء ولو فصل الخرزة فلا بأس، إذا قطع الحلقوم والمريء فذبيحته صحيحة، وإن قطع الأربعة الحلقوم والمريء والودجين كان أكمل وأكمل، سواء بقيت الخرزة أو قطعها معه، الأمر في هذا واسع.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
رسالة وصلت إلى البرنامج من أحد الإخوة المستمعين يقول: ابنكم أبو المنذر إسماعيل البشير سوداني مقيم في قطر، يقول في أحد أسئلته: عندنا في السودان يشترطون في الذبح أن يكون خلف الخرزة وهي النتوء البارز في حلقوم الذبيحة، وإذا ذبح أحد بهيمة، وفصل بين هذه الخرزة والرأس، فالناس لا يأكلون ذبيحته، ما مدى صحة هذا الكلام؟
الجواب:
إذا قطع الحلقوم والمريء ولو فصل الخرزة فلا بأس، إذا قطع الحلقوم والمريء فذبيحته صحيحة، وإن قطع الأربعة الحلقوم والمريء والودجين كان أكمل وأكمل، سواء بقيت الخرزة أو قطعها معه، الأمر في هذا واسع.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز للمرأة أن تذبح الذبيحة؟ - ابن باز
- يقول جرت العادة عند بعض القبائل أنه إذا ذبحت... - ابن عثيمين
- شروط الذبح ومواضعه - ابن باز
- تفسير قوله تعالى: (فلولا إذا بلغت الحلقوم) - ابن عثيمين
- ما طريقة الذبح في الشريعة الإسلامية ؟ - ابن عثيمين
- ما كيفية الذبح الشرعي؟ - ابن باز
- الطريقة الشرعية في الذبح - ابن باز
- إذا لم يوجد من يقوم بذبح الذبيحة سوى امرأة ه... - ابن عثيمين
- هل يكفي في التذكية قطع الحلقوم والمريء؟ - ابن باز
- إذا قطع الحلقوم والمريء حلت الذبيحة - ابن باز
- هل يشترط في الذبح أن يكون خلف النتوء البارز في... - ابن باز