إذا قطع الحلقوم والمريء حلت الذبيحة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: عندنا في السودان يشترطون في الذبح: أن يكون خلف الخرزة -وهي النتوء البارز في حلقوم الذبيحة- وإذا ذبح أحد بهيمة، وفصل بين هذه الخرزة والرأس فالناس لا يأكلون ذبيحته. فما مدى صحة هذا الكلام؟
الجواب: إذا قطع الحلقوم والمريء، ولو فصل الخرزة فلا بأس، وذبيحته صحيحة، وإن قطع الأربعة: الحلقوم والمريء والودجين فهذا أكمل وأفضل.
الجواب: إذا قطع الحلقوم والمريء، ولو فصل الخرزة فلا بأس، وذبيحته صحيحة، وإن قطع الأربعة: الحلقوم والمريء والودجين فهذا أكمل وأفضل.
الفتاوى المشابهة
- يقول جرت العادة عند بعض القبائل أنه إذا ذبحت... - ابن عثيمين
- الطريقة الشرعية في الذبح - ابن باز
- التذكية الشرعية - ابن باز
- ذكرتم قطع الودجين في الذبيحة لكن كثيرٌ من ال... - ابن عثيمين
- ما طريقة الذبح في الشريعة الإسلامية ؟ - ابن عثيمين
- ما كيفية الذبح الشرعي؟ - ابن باز
- تفسير قوله تعالى: (فلولا إذا بلغت الحلقوم) - ابن عثيمين
- إذا لم يوجد من يقوم بذبح الذبيحة سوى امرأة ه... - ابن عثيمين
- هل يكفي في التذكية قطع الحلقوم والمريء؟ - ابن باز
- هل يشترط في الذبح أن يكون خلف النتوء البارز في... - ابن باز
- إذا قطع الحلقوم والمريء حلت الذبيحة - ابن باز