حكم معصية الأمر بخوض حروب داخلية
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
سؤال آخر أيضًا من الأخوات يقول: في بعض الدول الإسلامية تكون هناك حروب داخلية فتلزم الحكومة أفراد شعبها بالدخول والمشاركة في هذه الحروب، وربما كانت قائمة بين جماعة من المسلمين وجماعة أخرى منهم أيضًا، فهل يجوز للمسلم عصيان أمر ذلك الوالي بالإشارة إلى ما سوف يلاقيه من اضطهاد؟ ولكم جزيل الشكر.
الجواب:
هذا فيه تفصيل: والواجب على من أُمر بهذا أن ينظر فإن كان الذي يقاتل يستحق القتال كالبغاة مع أهل العدل وكالخوارج وكمن يستحق المقاتلة لخروجه على إمام لا يستحق الخروج عليه؛ فإنه يقاتل معه أولئك، كما قاتل الصحابة مع علي الخوارج لما خرجوا عليه وقتلوا بعض المسلمين، ساعدوا عليًّا حتى قتل الخوارج، وكما قاموا مع علي في قتال أهل الشام؛ لأنهم معتبرون بغاة على علي وأصحابه، كما في الحديث الصحيح: تقتل عمارًا الفئة الباغية هذا حق.
أما إذا علم المسلم أن هذا القتال لا يجوز، حسب اجتهاده وحسب علمه، وأنه ظلم من الدولة في قتل هؤلاء، وأنه لا يجوز لها أن تقتلهم؛ فإنه لا يطيع الدولة في ذلك إنما الطاعة في المعروف ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، فإذا علم أن أمره بهذا القتال غير جائز شرعًا، وأن الدولة لا يجوز لها شرعا أن تقتل هذا الشخص أو هؤلاء الأشخاص؛ لعدم السبب الموجب لقتلهم؛ فإنه لا يجوز له أن يطيعهم ولو سُجن ولو أُوذي ولو قُتل.
سؤال آخر أيضًا من الأخوات يقول: في بعض الدول الإسلامية تكون هناك حروب داخلية فتلزم الحكومة أفراد شعبها بالدخول والمشاركة في هذه الحروب، وربما كانت قائمة بين جماعة من المسلمين وجماعة أخرى منهم أيضًا، فهل يجوز للمسلم عصيان أمر ذلك الوالي بالإشارة إلى ما سوف يلاقيه من اضطهاد؟ ولكم جزيل الشكر.
الجواب:
هذا فيه تفصيل: والواجب على من أُمر بهذا أن ينظر فإن كان الذي يقاتل يستحق القتال كالبغاة مع أهل العدل وكالخوارج وكمن يستحق المقاتلة لخروجه على إمام لا يستحق الخروج عليه؛ فإنه يقاتل معه أولئك، كما قاتل الصحابة مع علي الخوارج لما خرجوا عليه وقتلوا بعض المسلمين، ساعدوا عليًّا حتى قتل الخوارج، وكما قاموا مع علي في قتال أهل الشام؛ لأنهم معتبرون بغاة على علي وأصحابه، كما في الحديث الصحيح: تقتل عمارًا الفئة الباغية هذا حق.
أما إذا علم المسلم أن هذا القتال لا يجوز، حسب اجتهاده وحسب علمه، وأنه ظلم من الدولة في قتل هؤلاء، وأنه لا يجوز لها أن تقتلهم؛ فإنه لا يطيع الدولة في ذلك إنما الطاعة في المعروف ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، فإذا علم أن أمره بهذا القتال غير جائز شرعًا، وأن الدولة لا يجوز لها شرعا أن تقتل هذا الشخص أو هؤلاء الأشخاص؛ لعدم السبب الموجب لقتلهم؛ فإنه لا يجوز له أن يطيعهم ولو سُجن ولو أُوذي ولو قُتل.
الفتاوى المشابهة
- قوله الحرب خداع هل يجوز الاستعانة بالجن في ا... - ابن عثيمين
- ما حكم ما يحدث في مصر من حوادث قتل من جهة الجم... - الالباني
- هل يجوز لأهل القتيل أن يقتلوا القاتل إذا حكم... - ابن عثيمين
- هل يجوز الاسترقاق في الحروب التي بين الم... - اللجنة الدائمة
- تتمة الكلام عن حكم المشاركة في الحروب القبلية . - الالباني
- في الحديث :( يكثر الهرج ) هل يؤخذ منه عدم مش... - ابن عثيمين
- يقول في رسالته مما لا شك فيه أنه منذ قتل عثم... - ابن عثيمين
- هل يجوز الاسترقاق اليوم وليس فيه حروب شرعية - اللجنة الدائمة
- هل من يقتل في حروب المسلمين مع الكفار يحكم ل... - ابن عثيمين
- هل يجوز عصيان ولي الأمر إذا أمر باقتتال داخلي؟ - ابن باز
- حكم معصية الأمر بخوض حروب داخلية - ابن باز